انطلاق اليوم الأولمبي في 6 محافظات غدا تزامنا مع الاحتفالية الدولية.. وفعاليات رياضية وترفيهية مصاحبة

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ اللجنة المشرفة على اليوم الاولمبي عن برنامج الفعاليات والمسابقات ومواقع إقامتها؛ وذلك قبل يوم من موعد انطلاقة الحدث المقرَّر لها غدا في 6 محافظات تم اختيارها من قبل اللجنة الأولمبية العمانية المشرفة على فعاليات اليوم الأولمبي، والذي يأتي إقامته بالتوافق مع اليوم الأولمبي في عدد من دول العالم في احتفالية أقرتها اللجنة الأولمبية الدولية.

وتُقام فعاليات اليوم الأولمبي في 6 محافظات عبر المدن الرئيسية في تلك المحافظات؛ وهي: مسقط وصلالة ونزوى وصحار وعبري وخصب، وأكملت فرق العمل المشرفة جاهزيتها لاقامة الفعاليات والأنشطة الرياضية والترفيهية التي ستصاحب هذا الحدث. وتأتي احتفالية اليوم الأولمبي ضمن احتفالات اللجنة الأولمبية الدولي بهذا اليوم الذي بصادف تأسيس اللجنة الاولمبية الدولية والذي كان في العام 1894 بفرنسا، بواسطة الأب الروحي للحركة الأولمبية البارون لي كوبيتان، وأصبحت عرفا دوليا يقام كل عام بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الدولية، وتحتفل به جميع اللجان الوطنية الأولمبية المندرجة تحت مظلة اللجنة الاولمبية الدولية، ويهدف هذا اليوم إلى نشر مبادئ ومفاهيم الاولمبية بين فئات المجتمع المختلفة كاللعب النظيف واحترام الاخرين والتوازن بين الصحة والرياضية. والمشاركة مفتوحة للجميع في هذا اليوم من مختلف اطياف المجتمع ومن مختلف الاعمار؛ حيث تم تخصيص مسابقات وفعاليات بما تتناسب مع الجميع.

واختار الفريق المشرف على فعاليات محافظة مسقط مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ليكون مقرا لاقامة مجموعة كبيرة من الفعاليات الرياضية والترفيهية والتي تغطي اغلبها الالعاب الاولمبية وستكون خلالها المشاركة مفتوحة للجميع للمشاركة في تلك الفعاليات والمسابقات. ومن الفعاليات التي تم اختيارها للمحافظة مسقط نشاط رياضة المراة بالصالة الرياضية المغلقة بالمجمع، ومسابقة شد الحبل والعاب القوى للذكور والاناث والسباحة والغطس والهوكي على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والكرة الحديدية في احدى مسابقات العاب القوى والالعاب التقليدية بالملعب الخارجي بالمجمع، وكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وتنس الريشة والكاراتية والتايكوندو ورفع الاثقال، بالاضافة الى كرة القدم وتنس الطاولة ومسابقة الشطرنج والمسابقات الترفيهية الاخرى. ويراس فريق العمل بمحافظة مسقط خليفة بن سيف السعيدي ومحمد طالب البلوشي مساعدا وعضوية كلا من فريدة السيابنية وعبدالله علي الراشدي وعلي بن خميس العنقودي وبدرية بنت زاهر الخروصية ومحمد بن عبدالله التمتمي. وقال خليفة السعيدي رئيس الفريق إن محافظة مسقط تشهد اكبر مشاركة في كل عام ضمن فعاليات اليوم الاولمبي، مشيرا إلى حرص اللجنة هذا العام على إقامة العديد من الانشطة الرياضية المتنوعة بين الالعاب الفردية والجماعية والمسابقة الترفيهية ولمختلف الاعمار والاجناس، كما أن المشاركة ستكون مفتوحة للجميع.

وفي محافظة ظفار، تقام الفعاليات بجانب مجمع صلالة جراند مول، وقد جاء اختيار هذا الموقع نظرا لاستقطابه عددا كبيرا من الزوار، علاوة على كونه علامة بارزة في ولاية صلالة. ومن المقرر أن تتضمن فعاليات اليوم الاولمبي في صلالة: مسابقة المشي المفتوح للجميع وفعاليات رياضية وترفيهية ومسابقات للجمهور على انغام الفرق الشعبية ومسابقات متنوعة ومسابقة تجهيز الصور وعروض المسرح التفعاليات. ويتشكل فريق عمل محافظة ظفار من عبدالله اليافعي رئيسا وعماد محسن الشنفري مساعدا وعضوية كلا من عادل مبروك براكه وشعيب قاسم احمد وسعيد النوبي والدكتور عاصف جاني واحمد محمد الرزيقي وشارك توفيق بيت غني.

وإلى الشمال، تشهد محافظة مسندم إقامة اول فعالية في اليوم الاولمبي منذ انطلاقة هذا الحدث، وهي احدى المحطات الجديدة التي اختارتها اللجنة الاولمبية العمانية وتقام فعاليات المحافظة بولاية خصب على شاطئ بصة الساحلي بالولاية، كما يقام العديد من المسابقات والانشطة الرياضية والترفيهية وهي مسابقة الكريكيت والتي ستستقطب الجاليات الاجنبية المقيمة في المحافظة، وكرة القدم ومسابقة "تلي ماتش" بطابع محلي وكرة الطائرة وسباق الجري واستعراض القوارب واستعراض جوالة خصب وشد الحبل والالعاب التقليدية العمانية ومسابقة ترفيهية للاطفال بالاضافة الى فرق موسيقية شعبية واقامة سحوبات للجمهور وفنون شعبية ومسابقة لذوي الاحتياجات الخاصة والسباحة الطويلة.

وفي محافظة الداخلية، تقام الفعاليات في ولاية نزوى في المجمع الرياضي بالولاية والمركز الرياضي بولاية إزكي. ويشمل البرنامج عددا من الانشطة الرياضية والترفيهية؛ وهي كرة السلة وكرة اليد وكرة الطاولة والعاب ترفيهية وكرة القدم والمسابقات المائية الترفيهية وتنس مصغر ورياضات تقليدية ومسابقات العاب القوى ومسابقات السباحة والمشي والشطرنج.

وإلى محافظة الظاهرة، حيث تقام هذا العام الفعاليات في ولاية عبري، في محطة جديدة أخرى تقام خلالها فعاليات هذا اليوم، وقد تم تحديد المجمع الرياضي بعبري موقعا لاقامة تلك الفعاليات والتي ستشهد اقامة فعاليات كرة القدم وكرة الطائرة والعاب القوى والشطرنج ومسابقات ترفيهية وميني تنس وكرة اليد.

أما محافظة شمال الباطنة، فستستضيف ولاية صحار فعاليات اليوم الاولمبي بالمجمع الشبابي بصحار، حيث ستتضمن الفعاليات رياضة المشي ورياضات متنوعة مثل ريشة الطائرة وكرة الطاولة وثلاثيات كرة السلة والكرة الطائرة الشاطئية والهوكي والاسكواش، وعدد من مسابقات العاب القوى وشد الحبل وخماسيات العاب القوى والعاب مائية واقامة بعض السحوبات، بالاضافة الى انشطة خاصة للسيدات مثل ركن الصحة وبرنامج الآيروبيك والعاب ترفيهية وكرة السلة واليد.

تعليق عبر الفيس بوك