السلطنة تستضيف "كأس أمريكا" للإبحار الشراعي فبراير المقبل لأول مرة في الشرق الأوسط

مسقط - الرُّؤية

أعْلَن مشروع عُمان للإبحار استضافة السلطنة الجولة الافتتاحية لسلسلة سباقات كأس أمريكا للإبحار الشراعي في فبراير المقبل، والذي ترعاه العلامة العالمية الشهيرة لوي فيتون، مما يجعل السلطنة الأولى على مستوى الشرق الأوسط لاستضافة سباق بهذا الحجم والنطاق في الإبحار الشراعي.

وستقام المرحلة الافتتاحية تحديدا خلال الفترة من 27-28 فبراير 2016، لمدّة يومين؛ حيث تسبق الجولات التي تعتزم المؤسسة المنظّمة للبطولة عقدها عام 2017. وتشارك في السباق مجموعة من القوارب السريعة من فئة آي.سي 45، والتي تجوب البحر بسرعات قياسية أمام حشود من الجماهير والمتابعين والأوساط الإعلامية المهتمة بالحدث الكبير. كما يتميّز الحدث الرياضي بتغطية إعلامية واسعة النطاق حول العالم ويتابعها تلفزيونيا الملايين من المتابعين، ففي عام 2013م شملت التغطية 190 دولة منها 15 ألف نشرة إخبارية ومرئيات نشرت على صفحة اليوتيوب ليتجاوز تعداد المشاهدات 24,8 مليون مشاهدة.

ولبطولة كأس أمريكا تاريخ عريق حيث انطلقت في العام 1851، كما أن الحائز على اللقب فيها يفوز بكأسها الشهير والعريق دوليا في تاريخ الرياضة. ورغم أن البطولات التي أقيمت تتخطّى عنبة 160 سنة إلا أن الحائزين على لقب السباق كلّ مرة هم أربع دول هي الولايات المتّحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزلندا وسويسرا.

وقال ديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لمشروع عُمان للإبحار إن شهرة الرياضة عالميا من شأنه أن يفتح آفاقا كبيرة للترويج للسلطنة سياحيا في مختلف أرجاء العالم. واضاف: "يتربّع سباق كأس أمريكا على قمّة سباقات الإبحار الشراعي ولها تاريخ طويل وعريق، وعليه فمن دواعي السرور أن تستضيف السلطنة أحد جولاتها خلال العام المقبل". وتابع: "عمل مشروع عمان للإبحار منذ تأسيسه في عام 2008 على إعادة إحياء الأمجاد التاريخية البحرية التي اشتهرت بها السلطنة في نفوس الأجيال الناشئة، كما استطاعت تأسيس فرق رياضية قادرة على المنافسة على الصعيد الدولي سواء كان ذلك عبر برنامج الناشئين أو البرنامج النسائي أو برامج الإبحار المحيطي محليا وإقليميا، والتي أثبتت نجاحها وجدارتها في إضافة عائد اقتصادي يعود بالنفع على السلطنة كما ساهم تنمية الكادر العُماني من خلال رياضة الإبحار. ستكون هذه الاستضافة خطوة في المسار المطلوب لتحفيز البحارة لدينا. لقد اكتسب سباق كأس أمريكا سهرة واسعة النطاق ما يجعل استضافة إحدى جولاته فرصة للتسويق للسلطنة وللاحتفاء بما حقّقه مشروع عُمان للإبحار".

من جانبه، قال سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة: "يسرّنا الإعلان عن استضافة سلسلة سباقات كأس أمريكا هنا في مسقط لأول مرّة".

وسَعَى مشروع عُمان للإبحار منذ الانطلاقة إلى التعريف برياضة الإبحار للناشئة وتأسيس فرق مكّونة من شبّان شغوفين برياضة الإبحار الشراعي، كما عمد المشروع إلى توظيف رياضة الإبحار كمنصة للترويج للسلطنة دوليا كوجهة سياحية مرموقة. وقد انطوى على البرامج المجتمعية وبرامج المدارس التي يشرف عليها المشروع إتاحة المجال للآلاف من الأطفال الصغار لتعلّم الإبحار، كما استطاعت البرامج المتقدّمة كبرامج فرق الإبحار المحيطي من كسب أرقام قياسية عالمية أضيفت إلى رصيد السلطنة وإحراز لقب سلسلة سباقات الإكستريم مرتين على التوالي. وتأتي استضافة جولة كأس أمريكا كثمرة لما تحقّق من جهود في الأعوام الماضية.

وجاء الإعلان عقب مؤتمر صحفي أقيم في فندق شيدي مسقط بحضور سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة، وديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لمشروع عُمان للإبحار، وبول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني. وشهد المؤتمر الصحفي حضور هارفي تشيلير مدير التسويق التجاري بسباقات كأس أمريكا، الذي قال: "لدى السلطنة المقوّمات اللازمة لجعلها ضمن جدول سباقات كأس أمريكا. سعيدون جدا بتنظيم السباق في هذا الجزء من العالم لأول مرة، ونتطلّع إلى أن تكلّل جهود عمان للإبحار بالنجاح".

ويُشار إلى أنَّ من بين البحارة المتسابقين في الجولة المقبلة من سلسلة سباقات كأس أمريكا السير بين إينزلي الذي سيقود الفريق البريطاني بي ايه آر، والبحّار دين باركر الي سيقود الفريق الياباني سوفت بانك، والبحار الفرنسي فرانك كاماس الذي سيقود الفريق الفرنسي جروباما. وستصل الفرق إلى أرض السلطنة للإبحار والمنافسة في أجواء معروفة بالنسبة لمعظم البحارة المشاركين كونهم قدموا للعديد من الجولات التي أقيمت في عمان مسبقا. وستكون السلطنة محطّة مثيرة لاستضافة الجولة التي ستعمد فيها الفرق إلى كسب نقاط أكبر استعدادا لتصفيات 2017.

تعليق عبر الفيس بوك