اليمن: اغتيال ضابط بالشرطة العسكرية.. ومبعوث الأمم المتحدة يصل عدن لدفع محادثات السلام

عدن - وكالات

قال مصدر قريب من الرئاسة اليمنية إنّ مبعوث الأمم المتحدة لليمن وصل أمس إلى مدينة عدن الساحليّة الجنوبية لمناقشة أفق محادثات السلام بين الحكومة التي تباشر عملها من عدن والمقاتلين الحوثيين.

ويدور صراع أهلي منذ ثمانية أشهر بين قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي تدعمها دول خليجية عربية من جهة والحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء من جهة أخرى.

وباءت جهود سابقة بقيادة الأمم المتحدة لحل الأزمة عبر الحوار بالفشل مع استمرار القتال في أنحاء متفرقة من البلاد إذ تقصف طائرات حربية بقيادة السعودية مواقع جماعة الحوثي وحلفائها في الجيش اليمني.

وقال مصدر بالرئاسة إنّ مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد وصل إلى مطار عدن الدولي أمس قبل اجتماع مع الرئيس هادي بهدف إرساء القواعد لمحادثات جنيف الثانية.

وهذه المرة الأولى التي يقوم فيها المبعوث بزيارة رسميّة لعدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بعد أن انتزع التحالف العربي السيطرة عليها من الحوثيين في يوليو. ويقول دبلوماسيون إنّ المحادثات قد تجرى هذا الشهر في سويسرا لكن بعض المسؤولين اليمنيين عبروا عن تشككهم. وكان الحوثيون سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء في إطار ما وصفوها بأنّها ثورة على الفساد.

وقال عبد الملك المخلافي الذي عينه هادي وزيرا للخارجية الأسبوع الماضي لرويترز إن الحكومة مستعدة للحوار على عكس الطرف الثاني وإنّ تصرفات الحوثيين على الأرض تتعارض مع بياناتهم بأنّهم يؤيدون التوصل إلى حل سلمي للصراع.

وفي سياق مواز، اغتال مسلحون مجهولون، أمس، أحد القيادات بجهاز الشرطة العسكرية، بمدينة عدن جنوبي اليمن.

وقال مصدر في أمن محافظة عدن (طلب عدم ذكر اسمه)، للأناضول، إن "مسلحين مجهولين، أطلقوا النار على سيارة العقيد الخضر علي أحمد الحقيري، المسؤول في جهاز الشرطة العسكرية بمديرية المعلا، محافظة عدن وأردوه قتيلًا على الفور".

وأشار المصدر، إلى أن "المسلحين اعترضوا الحقيري، بحي كاسترو، بمدينة المعلا، وأطلقوا النار عليه واستولوا على سيارته".

ونشرت قوات الأمن في عدن، عقب الحادث عددًا من الدوريات العسكرية على مداخل المدينة وخارجها، فيما شوهدت عربات عسكرية في الخط البحري الرابط بين مدينتي المنصورة، وخور مكسر، في طريقها على الأرجح إلى مدينة المعلا، بحسب سكان محليين.

وتشهد عدن، التي أعلنت الحكومة اليمنية تحريرها منتصف يوليو الماضي، انتهاكات أمنية، وعمليات اغتيال مستمرة، تستهدف رجال أمن، وأفراد من المقاومة.

تعليق عبر الفيس بوك