مصر تنتهي من تسوية مستحقات الأجانب بسداد 547.2 مليون دولار

القاهرة - رويترز

أعْلَن البنكُ المركزي المصري، أمس، سداد جميع المستحقات المعلقة للمستثمرين الأجانب بإجمالي 547.2 مليون دولار وبالتالي تسوية كل المتأخرات.

وقال المركزي -في بيان حصلت رويترز على نسخة منه- إن الطلبات التي تمت تسويتها هي مستحقات المستثمرين الأجانب الذي اختاروا عدم استخدام آلية المركزي لتحويل الأرباح للخارج. لكن المركزي أكد في بيانه على استمرار العمل بآلية تحويل الأرباح القائمة بالفعل التي تتيح سيولة بالعملة الصعبة للأجانب الذين يستثمرون في أذون الخزانة والسندات الحكومية وكذلك البورصة المصرية تحويل أرباحهم للخارج شريطة دخول السوق المحلية من خلال تلك الآلية. ومن بين العقبات الرئيسية التي تواجه المستثمرين الأجانب صعوبة تحويل الأرباح المحققة من أنشطة أعمالهم في مصر بعد سنوات من الاضطرابات السياسية والاقتصادية في البلاد منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك.

ومن جهة أخرى، قال البنك المركزي المصري إنه عدل طريقة تخصيص العملة الأجنبية في عطائه الدوري أمس الثلاثاء. وذكر البنك في بيان أنه عرض 40 مليون دولار وأبقى سعر الجنيه دون تغيير عند 7.7301 جنيه للدولار. ولم يقدم البنك أي التفاصيل بشأن آلية التخصيص الداخلية الجديدة ولم يتضح ما إن كانت ستطبق في عطاءات الدولار القادمة.

وفي سياق آخر، استقرَّ الجنيه المصري في عطاء بيع الدولار وبلغ أقل سعر مقبول 7.7301 جنيه للدولار وذلك في العطاء الثاني منذ تولي طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي في 27 نوفمبر. وجاء استقرار الجنيه بعدما ساد جو من الارتباك بين البنوك في مصر مع تأخر اعلان نتيجة عطاء البنك المركزي عن الموعد المعتاد وسط تصريحات بين إلغاء المزاد وتأجيله. وقال مصرفي في أحد البنوك الخاصة لرويترز قبل إعلان النتيجة النهائية للعطاء "كانت هناك شائعة في الأسواق بوجود مزاد استثنائي ولذا لم تدخل كل البنوك العطاء. وحينما تم التأكد من عدم وجود مزاد استثنائي حاولوا الدخول متأخرين ولكن لم يتلقوا اخطارا من المركزي باعتماد طلباتهم". وتواجه مصر التي تعتمد اعتمادا كبيرا على الواردات نقصا في الدولار وضغوطا متزايدة لتخفيض قيمة الجنيه. وخفض البنك المركزي سعر الجنيه تدريجيا من خلال العطاءات الرسمية لكن السعر مازال بعيدا عنه في السوق الموازية. وارتفعت العملة المصرية في السوق الموازية مع توقع المتعاملين أن يتبنى البنك سياسات جديدة. وقال متعامل إنه جرى تداول الدولار عند 8.54 جنيه مقارنة مع 8.50 جنيه يوم الأحد.

تعليق عبر الفيس بوك