اختتام فعاليات يوم ومعرض التخصصات الطبيّة.. والفعاليّة تسهم في مساعدة الأطباء على اختيار التخصص المستقبلي

مسقط - الرؤية

اختتم المجلس العماني للاختصاصات الطبية أمس الثلاثاء فعالية "يوم ومعرض التخصصات الطبية" والذي أتى تحت شعار "اختياري هو الاختيار الصحيح" لهذا العام، رعى الفعالية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي، وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، والتي أقيمت بقاعتي المؤتمرات والمعارض في جامعة السلطان قابوس. ويأتي تنظيم هذه الفعالية دعوة من المجلس لطلاب السنة النهائية في كليات الطب وأطباء سنة الامتياز وكل المهتمين للتعرف على التخصصات الطبية الموجودة وكافة المعلومات اللازمة للخدمات التي يقدمها المجلس.

وبدأت الفعالية بذكر آيات قرآنية من الذكر الحكيم، ثم ألقى سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبيّة، كلمة رحّب فيها بالحضور مشيرًا إلى فعاليات "يوم ومعرض التخصصات الطبيّة تنظم إدراكاً من المجلس العماني للاختصاصات الطبيّة في إيجاد الوسيلة المباشرة ومد جسر لالتقاء القائمين وهيئة التدريب والأطباء المقيمين وموظفي المجلس بطلاب الطب والأطباء والمهتمين للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات والمساعدة في اختيار التخصص المستقبلي وفقا لميول الطبيب ودواعي اختياره للتخصص المناسب وبما يتناسب مع احتياجات البلاد منها، تجسيدًا لمواصلة طموحاتهم وسعيهم للارتقاء بدورهم خدمة للوطن والإنسانيّة في كافة ربوع السلطنة والاستفادة من فرص إكمال الدراسة في مجالات طبية تخصصية داخل السلطنة لم تكن موجودة حتى وقت قريب.

وقال: إنّ هذا اليوم فرصة سانحة لكل راغب في مواصلة تعليمه الطبي، وفرصة أيضًا للوطن لإضافة سواعد همّها تسلق الجبال وطموحها معانقة السماء. وإنّه لفخر لنا جميعا أن نجد العمانيين يجوبون بفكرهم وعزيمتهم ليس مجالات الطب وحسب بل جميع المجالات.

من جانبه قال الدكتور يوسف الوشاحي، رئيس لجنة تنظيم فعالية "يوم ومعرض التخصصات الطبيّة" ورئيس لجنة تطوير المدربين والمتدربين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبيّة: قدم المجلس هذا اليوم السنوي في حلة جديدة من خلال مشاركة نخبة من كبار الأطباء في تقديم عروض لأهم القضايا التي تواجه الأطباء في اختيار تخصصهم المناسب وبما يخدم مصلحة الوطن والمواطن. كما صاحب هذه الفعالية معرض شمل جميع التخصصات الطبيّة الـ 18 التي يتدرب عليها الأطباء المقيمون بالمجلس ليتخرجوا ويعملوا في المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة.

فيما قال الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله باكثير، استشاري أول جراحة الوجه والفكين، بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وعضو اللجنة العلمية لجراحة الوجه الفكين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية: إنه يوم سعيد لجميع تخصصات المجلس التي تهدف إلى تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها طلاب الطب والأطباء، وتحفيزهم على المبادرة بالتسجيل للبرامج التي يرونها مناسبة. وبرنامج جراحة الوجه والفكين يعد جديدًا حيث بدأ استقبال الأطباء منذ عام 2010م، وهو إضافة إلى ذلك يتطلب مجهودا مضاعفا. وانتقاء الأطباء يتم بعناية فائقة لأنّه يتطلب مهارات مضاعفة.

أمّا الدكتور راشد بن محمد المكتومي، طبيب عام بمحافظة شمال الباطنة فقال: تأتي زيارتي لهذا اليوم من أجل التعرف أكثر على المجال الذي أطمح إلى التخصص فيه، ألا وهو صحة الطفل، كما شدتني العروض المقدمة التي من خلالها أستطيع اختيار تخصصات أخرى في حال رغبت في تغيير تخصصي كتخصص طب الأسرة، أو الطب الباطني. كما أنّ هذا التجمع يتيح للطبيب معرفة المزيد عن التخصص الذي يرغب في الالتحاق به.

وقالت الدكتورة أميرة بنت سالم العادي، طبيب مقيم بطب الأسرة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية: شاركنا في هذا اليوم من أجل تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها المقبل على الالتحاق بالمجلس في تخصص طب الأسرة، والإجابة عن الاستفسارات. كما أنّ هذا اليوم مهم جدًا ليعكس خبرة السلطنة في مجال التخصصات الطبيّة وتعريف أطباء المستقبل بمدى فاعليتها في تطوير القطاع الصحي في عمان. كما أطمح إلى مواكبة الدول المتقدمة في مجال تدريب الأطباء في مجال طب الأسرة وإلى تطور أكبر.

أمّا الدكتور موسى بن ياسر بن حمود العبري، طبيب مقيم في تخصص الطب الباطني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية: يتيح هذا اليوم للطبيب معرفة طرق التدريب والدراسة التي من الممكن أن يواجهها في التخصص. ونظام العمل. وبشكل عام يعد تخصص الطب الباطني "أم التخصصات" لأنّه تتفرّع منه تخصصات دقيقة تحتاج أيضا إلى دراسة أخرى. لذلك نرجو أن نرى هذه التخصصات الدقيقة جدًا موجودة في السلطنة أيضًا.

وأضافت الدكتورة رزان بنت سعيد الفارسية، طبيب مقيم في المجلس العماني للاختصاصات الطبية تخصص طب باطني: يقبل على تخصص الطب الباطني كوادر كثيرة وذلك بسبب كثرة الأمراض الباطنية التي تزداد بشكل كبير، وبالتالي لابد من مواكبة عدد المرضى بالأطباء المؤهلين التأهيل الجيّد من خلال الالتحاق بتخصصات المجلس الطبية. حيث يستطيع المجلس بعد ذلك ضخ متخصصين في مجال الطب الباطني على مستوى كافة محافظات السلطنة.

أمّا الدكتور أحمد بن محمد الحوسني، طبيب امتياز فقال: المعرض ممتاز فكل تخصص يقدم كافة المعلومات التي يحتاجها الطبيب الراغب في الالتحاق بالمجلس، وبذلك يعطيك فكرة عن التخصص الذي بالفعل يستطيع الشخص أن يبدع فيه.

وقال زاهر بن سيف المقبالي، طالب طب سنة أخيرة بجامعة السلطان قابوس: هذا اليوم كنت أنتظره من أجل التعرّف على مستقبلي الدراسي القادم والذي أجده منظمًا وملبيًا لما يحتاجه الطبيب، أجد هنا هيئة التدريب والأطباء المقيمين وموظفي المجلس من أجل مساعدتي في الحصول على المعلومة والنصيحة والخبرة العملية في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك