الأوبرا السلطانية تدشن عروض شهر ديسمبر ببرنامج خاص للاحتفاء بآلة العود

مسقط - العمانية

تدشن دار الأوبرا السلطانية مسقط عروض شهر ديسمبر 2015 ببرنامج خاص تحتفي فيه بآلة العود، من خلال ندوة دوليّة عن العود تعقد غدًا الأربعاء وحفلتين يحييهما عدد كبير من الفنانين العرب والعمانيين المتميزين في العزف على العود يومي الخميس والسبت المقبلين.

وتأتي هذه الاحتفالية نظرًا للمكانة التي يحظى بها العود في الموسيقى العربية، وبمناسبة الاحتفاء بمرور عشر سنوات على إقامة "مهرجان مسقط العربي للعود"، حيث استمر ثلاثة أيام من ٢٩ نوفمبر إلى الأول من ديسمبر ٢٠٠٥، بقاعة عمان بفندق قصر البستان، والذي تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - فشمل برعايته السامية افتتاحه.

تبدأ الفعاليات اليوم بعرض مجاني للفيلم الوثائقي (العود) للمخرج فريتز باومان وهو فيلم شهير حاصد لعدة جوائز، وتدور أحداثه عن تصور بداية آلة العود وربطها ببعض الموسيقيين التقليديين ومدى أهمية هذه الآلة في حيّاتهم. ويضم هذا الفيلم بعض عازفي العود المهمين مثل حمزة الدين ومدثر أبو الوفاء و رومان بونكا وعازف الكمان الشهير عبده داغر.

بعد الفيلم يقوم المخرج فريتز باومان بافتتاح ندوة العود ويشارك فيها عازف العود رومان بونكا الذي يعد مثالا جيدا لإمكانية كونه موسيقيّا غير عربي عازف ماهر على آلة العود وسيتحدث رومان عن قصته مع آلة العود وكيف "عشقها" ليصبح الآن من أهم مشاهير عازفي العود في أوروبا وحول العالم.

ويشارك في الندوة أيضا الموسيقي نهاد السيد الذي سيتحدث عن (العود ومشاكل التصنيع)، وتختتم الندوة بمشاركة للدكتور ناصر الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط للتعليم والتواصل المجتمعي بورقة عن (المقام والتقاسيم على العود)، معززا ورقته ببعض الأمثلة الموسيقية لإظهار أهميّة هذا القالب وتنوعه في الموسيقى العربية.

وأولى حفلات العود ستكون مساء غد الخميس ويشارك فيها فريق ثلاثي جبران الفلسطيني كنموذج للعزف المتزامن على ثلاثة أعواد، وقد سبق لثلاثي جبران زيارة دار الأوبرا السلطانية مسقط وقدموا فيها مقطوعات مذهلة بآلة العود. بعد الثلاثي جبران سيحظى الحضور بتجربة الاستماع للعود مع أوركسترا كاملة، حيث سيقدم عازف العود يوسف اللويهي بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية معزوفة (تنويعات على ألحان عربية للعود والأوركسترا) للفنان الكبير الراحل عمار الشريعي.

كما سيقدم الفنان اللبناني شربل روحانا فقرة للعود مع آلة البُزُق التي سيعزف عليها الفنان إيلي خوري. ثمّ تختتم السهرة بفقرة (العود مع الغناء) التي سيكون نجمها الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر، الذي سيقدم عزفا على العود ويغني باقة من أجمل أغانيه المعروفة لجمهوره. يصاحب الفنان عبادي الجوهر فرقة أمير عبدالمجيد الموسيقية.

الحفلة الثانية من برنامج الاحتفاء بآلة العود ستكون يوم السبت المقبل وتبدأ مع عزف منفرد على العود للفنان سالم المقرشي وهو الذي قدم عزفا منفردا في مهرجان مسقط العربي للعود وأثبت قدراته أيضا كأول عازف كونشيرتو على خشبة دار الأوبرا السلطانية مسقط، عندما قدم كونشيرتو العود والأوركسترا عام 2012 .

وبموازاة سالم المقرشي سيقدم العازف العماني يعقوب الحراصي عزفا على العود مع تخت شرقي ثم سيتم تقديم عزف على العود مع فرقة آلات إيقاعية صغيرة، حيث سيقود العمل مبدع العود العراقي نصير شمه، الذي سيقدم عزفه برفقة مجموعة موسيقية صغيرة تحمل مسمى (الحياة إيقاع)، وقد تم تأسيس المجموعة منذ عشر سنوات وتتكون من عمرو مصطفى على الرق، يسري عبد المقصود على البنقص، خالد ابوحجازي على الطبلة، فضلا عن نصير شمه على العود.

كما سيعزف الفنان المصري مدثّر أبو الوفا على العود بمصاحبة فرقة شرقية وبعض آلات الأوركسترا.

وستختتم كافة فعاليات مهرجان العود الدولي النجم السوري صفوان بهلوان الذي سيغني برفقة العود، وهو فنان يميزه ليس فقط أداؤه الرائع لروائع أسطورة الغناء والتلحين محمد عبد الوهاب، بل هو أيضا عازف ماهر على العود.

تعليق عبر الفيس بوك