لجان "الشورى" تستعرض خطط عملها لدور الانعقاد السنوي الأول

مسقط - الرؤية

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين مقترحاتها ومرئياتها حول خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016م)، والتي تهدف إلى دراسة السياسات والخطط والبرامج الخدمية والتنموية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول (2015 ـ 2016م) من الفترة الثامنة (2015 ـ 2019م)، برئاسة سعادة الشيخ حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وخلال الاجتماع اطلع أعضاء اللجنة على اختصاصات عمل اللجنة حسب اللائحة الداخلية بالمجلس وآلية عملها، واختصاصات عمل المجالس البلدية. وأوضحت المادة (65) من اللائحة، مهام عمل اللجنة والاختصاصات المنوطة بها، حيث نصت المادة:" تتولى لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية الدراسة وإبداء الرأي في السياسات والخطط والبرامج الخدمية والاجتماعية، والأنظمة القانونية ومشروعات قوانينها واقتراحاتها، ومشروعات الاتفاقيات، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالمرافق العامة، والتخطيط العمراني للمدن وشؤون الإسكان، التأمينات الاجتماعية، المعاشات والضمان الاجتماعي، الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية والمهنية، الرعاية الاجتماعية، رعاية الأطفال والمعاقين، شؤون المرأة، مستويات المعيشة والدخل والظواهر والمتغيرات الاجتماعية. كما استعرضت اللجنة أيضًا أهم إنجازاتها والموضوعات التي تمت دراستها خلال الفترة السابعة للمجلس (2011-2015م ) ومنها: دراسة قانوني تنظيم وتخصيص قطاع النفايات والنقل البري، إلى جانب دراسة "إنشاء مجمعات سكنية وتمليكها بأقساط ميسرة"، ومشكلة انقطاع المياه بولاية السيب وبركاء والمصنعة، ودراسة موضوع " معاملة أسر الدخل المحدود معاملة أسر الضمان الاجتماعي" بالإضافة إلى مراجعة وتعديل قانون الضمان الاجتماعي (87/1984)، ودراسة مشروع "الترميز الإحداثي"، ودراسة موضوع دمج المؤسسات البلدية تحت مؤسسة حكومية واحدة، وكذلك دراسة موضوع إنشاء مدارس لتعليم السياقة.

كما عقدت عقدت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى صباح أمس الاثنين اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016م) من الفترة الثامنة للمجلس، وذلك برئاسة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها، وتمّ خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق وتقديم عرض مرئي يشرح اختصاصات اللجنة في مناقشاتها لمشاريع القوانين وتعديلاتها، إضافة إلى استعراض خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الحالي والموضوعات المقترحة للدراسة والمناقشة.

وعقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016م) من الفترة الثامنة للمجلس وذلك برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.

واستهلت اللجنة في بداية الاجتماع التصديق على محضر اجتماعها الدوري الأول، واطلعت على العرض المرئي المقدم من مكتب شؤون اللجنة الذي استعرض اختصاصات اللجنة من حيث دراسة السياسات والخطط والبرامج التربوية والتعليمية والبحث العلمي في السلطنة والأنظمة والإجراءات القانونية المنظمة للعملية التربوية في السلطنة. كما استعرض الاجتماع الدراسات والموضوعات والتقارير التي قامت بها اللجنة في الفترة السابعة للمجلس، إضافة إلى مناقشة خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الحالي واقتراح وطرح أهم الموضوعات التي تنوي اللجنة دراستها وتقديم ما يلزم من ملاحظات وآراء حولها.

تعليق عبر الفيس بوك