النفط يصعد مع إقبال المستثمرين على تكوين مراكز قبل اجتماع "أوبك"

لندن - رويترز

ارتفعت أسعار النفط يوم الإثنين مع إقبال المستثمرين على تكوين مراكز قبل اجتماع منظمة البلدان المنظمة للبترول (أوبك) المقرر عقده هذا الأسبوع رغم توقعات بأن المنظمة لن تغير سياستها الإنتاجية.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 48 سنتا إلى 45.34 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة 32 سنتا إلى 42.03 دولار للبرميل. غير أن عقود الخامين تتجه لإنهاء نوفمبر على خسائر تتراوح بين سبعة وتسعة بالمئة مع عدم ظهور أي علامات تشير إلى انحسار تخمة المعروض. وزاد تجار النفط مراكزهم استعدادا لأي نتائج غير متوقعة قد يتمخض عنها اجتماع أوبك المقرر يوم الجمعة المقبل. وتصر أوبك على مواصلة الانتاج بقوة رغم الضغوط المالية الناتجة عن ذلك والتي لم تفلت منها حتى السعودية التي تقود سياسة المنظمة بما يثير قلق الأعضاء الأقل نفوذا الذين يخشون استمرار هبوط الأسعار صوب 20 دولارا للبرميل.

ولن يتسنى تبني تغيير جذري في السياسة إلا إذا شارك منتجون كبار من خارج المنظمة لاسيما روسيا في خفض منسق للإنتاج. وقال جوناثان بارات مدير الاستثمار لدى آيرز ألاينس في سيدني إن أوبك وروسيا قد تقومان "بنوع من المحاولة المنسقة لخفض الإنتاج". وقال محللون لدى مورجان ستانلي إن اجتماع أوبك قد يتضمن أيضا مناقشات بخصوص الإمدادات الجديدة من إيران. وتأمل إيران التي كانت ذات يوم ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية بزيادة صادراتها من الخام مليون برميل يوميا في غضون أشهر من تخفيف العقوبات المفروضة بسبب برنامجها النووي. وعرضت إيران يوم السبت نحو 50 مشروعا للنفط والغاز على المستثمرين الأجانب والشركاء المحليين.

تعليق عبر الفيس بوك