تباين أداء الأسواق الخليجية.. و"قطر" تسجل أكبر خسارة يومية في 3 أشهر

عواصم- الوكالات

تباين أمس أداء الأسواق الخليجية، فيما سجلت بورصة قطر تراجعا حادا، لتسجل أكبر وتيرة خسائر يومية، في أكثر من 3 أشهر، مع تعرض أسهمها القيادية إلى عمليات بيوع واسعة، وسط تباين أداء باقي أسواق المنطقة.

وأغلق مؤشر قطر الرئيسي منخفضاً بنسبة 4.38%، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية منذ 23 أغسطس الماضي، ليغلق عند 10090.81 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2013. وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي والمحلل الفني لدى مركز الدراسات المتقدمة بالكويت: "نالت عمليات بيوع مكثفة من أداء الأسهم القيادية في بورصة قطر، وهو ما دفعها للهبوط إلى مستويات هي الأدنى منذ نحو عامين". وهبطت أسهم مثل "بروة" العقارية، و"الخليج الدولية"، و"أوريدو" للاتصالات، و"الكهرباء والماء"، و"البنك التجاري القطري"، و"مصرف الريان"، و"بنك قطر الوطني"، بنسب تتراوح ما بين 5.33% و 9.52%. وأضاف الفيلكاوي، في اتصال هاتفي مع وكالة "الأناضول": "قد يتوجه المؤشر القطري إلى المستوى 9600، وهو قاع الربع الأخير من عام 2013، ما لم يستعيد عافيته لإختراق الاتجاه الهابط، والإغلاق فوق 12000 نقطة".

وتابع الفيلكاوي قائلاً: "بشكل عام، لاتزال أسواق الخليج تتحرك بشكل سلبي، وباتجاه هابط، بسبب ما تُعانيه من ضعف في التعاملات، وعزوف عام لرؤوس الأموال الكبيرة، وذلك بسبب استهدافها لأرقام متدنية فنياً".

وتراجعت بورصة السعودية، وهي الأكبر في العالم العربي، بنحو 0.16%، بضغط هبوط أسهم الصناعات البتروكيماوية، يتصدرها "سابك"، و"سافكو"، و"سبكيم" العالمية. وشهد السوق السعودي، تنفيذ صفقات خاصة على أسهم "مجموعة السعودية"، و"الطيار"، و"ساب"، و"السعودي الفرنسي"، و"أسواق المزرعة"، و"الخدمات الأرضية"، و"جرير"، و"الحكير"، و"بدجت السعودية"، و"بوبا العربية"، بقيمة إجمالية بلغت نحو 764.4 مليون ريال (203.7 مليون دولار).

وهبطت بورصة الكويت بنسبة محدودة، إذ هبط مؤشرها السعري بنسبة 0.07%، مع تعرضه إلى ضغوط بيعية، بهدف جني الأرباح، بعد صعود استمر ثلاثة جلسات.

وفي الإمارات، ارتفع مؤشر العاصمة أبوظبي بنسبة 1.53%، مع صعود أسهم "مجموعة اتصالات"، بأكثر من 10%، بعدما أدرجت أسهم الشركة اعتبارًا من اليوم، على مؤشر "مورجان ستانلي"، للأسواق الناشئة.

وارتفع مؤشر بورصة دبي المجاورة بنسبة 0.35%، مع ارتفاع أسهم مثل "سوق دبي المالي"، و"أملاك" للتمويل، و"دبي الإسلامي"، و"أرابتك" القابضة، بنسب تراوحت ما بين 2.8% و7.2%.

تعليق عبر الفيس بوك