تباين أداء البورصات الخليجية مع انخفاض ملحوظ في قيم وأحجام التداول لغياب المحفزات

عواصم - الوكالات

تباين أداء البورصات الخليجية، أمس، وسط انخفاض ملحوظ في قيم وأحجام التداولات، وغياب المحفزات الإيجابية الداعمة على صعود الأسهم.

وقال أحمد يونس رئيس الجمعية العربية لأسواق المال، ومقرها مصر: "كان هناك تفاوت في أداء أسواق الأسهم، وإن كان التراجع هو السمة الغالبة على أداء معظم المؤشرات، في ظل غياب المحفزات". وأضاف يونس -في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "ربما نشهد تعافياً ملحوظاً في أداء بعض الأسواق في تعاملات الغد، مع تقفيل المراكز المالية قبل نهاية الشهر الجاري، ولكن سيظل ذلك مرهوناً بأداء أسواق النفط". ووفقاً لحسابات "الأناضول"، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، في تعاملات الأسبوع الماضي، بنسبة 0.4% من 44.66 دولار للبرميل إلى 44.86 دولار للبرميل. فيما زادت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" بنسبة 3.3%، من مستوى 40.39 دولار إلى 41.71 دولار للبرميل.

وزادت بورصة قطر للجلسة الثانية على التوالي، وارتفع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.3%، بدعم الصعود القوي لأسهم بنك قطر الوطني، صاحبة الوزن النسبي الأكبر فى المؤشر، بنسبة جاوزت 2.4%.

بينما كانت أسهم أخرى مثل "صناعات قطر"، و"فودافون"، و"الكهرباء والماء"، و"بنك قطر الدولي"، متراجعةً بنسب تراوحت بين 0.14% و 0.85%.

وارتفعت بورصة الكويت؛ إذ صعد مؤشرها السعري بنسبة 0.2%، مستمراً في ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، مدفوعاً بصعود بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة، بينما هبط مؤشر "كويت 15"، الذى يقيس أداء الأسهم الكبرى، بنحو 0.75%، مع تراجع أسهم "المباني"، و"أجيلتي"، و"زين" للاتصالات.

وهبط سهم "الدولي" بنسبة 1.74%، فيما أعلن البنك، بحسب بيان صحفي، عن استلامه 17.16 مليون دينار (56.31 مليون دولار) من تسوية مديونية أحد عملاء البنك، تم الحكم بها لصالح البنك في وقت سابق.

وارتفعت بورصة السعودية، وهي الأكبر في العالم العربي، بنسبة 0.18% بدعم صعود أسهم الصناعات البتروكيماوية، التي ارتفع مؤشرها بنحو 0.14%. وزاد سهم شركة "سابك"، عملاق البتروكيماويات، بنسبة 0.29%، و"نماء" للكيماويات بنسبة 0.375، و"كيمانول" بنسبة 0.12%، و"كيان" السعودية بنسبة 0.6%، و"التصنيع" بنسبة 0.88%.

ووفقاً لبيانات بورصة السعودية، فقد تم تنفيذ صفقة خاصة على أسهم "أسمنت الجنوب"، و"الاتصالات السعودية"، و"سابك"، بقيمة إجمالية بلغت نحو 25.7 مليون ريال (6.84 مليون دولار).

وفي الإمارات، انخفضت بورصة العاصمة أبوظبي، مع تراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.12%، بفعل هبوط أسهم "بنك أبوظبي الوطني"، و"الدار" العقارية، و"اتصالات"، و"بنك الخليج الأول"، بنحو 6.01%، و2.94%، و2.6%، و0.41% على التوالي.

وكانت أسهم "دانة غاز" بين الرابحين، بارتفاع جاوز 14.6%، مع إعلان الشركة، فى بيان نشر على موقع بورصة أبوظبي، أن محكمة لندن للتحكيم الدولي أصدرت قرارها النهائي لصالح دانة، ضد حكومة إقليم كردستان العراق، يلزمها بدفع مبلغ 1.98 مليار دولار لائتلاف الشركات (دانة غاز مع كل من شركتي نفط الهلال وبيرل بيتروليم المحدودة).

وصعدت أسهم "طاقة" أيضاً بنسبة تجاوزت 13.6%، بعدما قالت في بيان لها أمس، إنها لم تتوصل بعد لاتفاق نهائي لبيع حصتها في محطة "ليكفيلد لطاقة الرياح".. وانخفضت بورصة دبي المجاورة بوتيرة أقل، مع تراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.34%، مع تراجع أسهم مثل "أرابتك" القابضة بنسبة 5.3%، و"أملاك" للتمويل بنسبة 2.8%، و"إعمار" بنسبة 1.02%.

تعليق عبر الفيس بوك