"الغرفة" تستقبل وفدا تجاريا إيرانيا.. غدا

مسقط - العُمانيَّة

تستضيفُ غرفة تجارة وصناعة عُمان، غدا، وفدا تجاريا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، برئاسة سعادة حسن زرابي رئيس غرفة إيران وعمان للتجارة والصناعة والمعادن والزراعة.

وسوف يلتقي الوفد بسعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.. ويشارك في الوفد عددٌ من رجال الأعمال الإيرانيين من مُختلف القطاعات؛ وذلك للتعرُّف على الفرص الاستثمارية والتجارية بين الجانبين، والنظر في إمكانية عقد شراكات تجارية بين الطرفين.

وتُشير إحصائيات التجارة الخارجية إلى أنَّ التبادلَ التجاريَّ بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية شَهِد خلال السنوات الخمس الأخيرة تذبذبا في نموه؛ حيث بلغت الواردات العمانية من إيران في العام 2013 حوالي 5ر195 مليون ريال عماني؛ لتصل في العام 2014 إلى 2ر133 مليون ريال عماني.

وتتمثَّل أهم الواردات العمانية من إيران في المواشي والقار والميثانول ومستحضرات تغذية الأطفال والأدوية.

فيما بلغتْ الصادرات العمانية إلى إيران في 2013 حوالي 4ر103 مليون ريال عماني لترتفع في العام 2014 إلى 2ر134 مليون ريال عماني.

وتتمثَّل أهمُّ الصادرات العمانية إلى إيران في السجائر والسفن والمركبات ووسائل النقل والأحذية والملابس الجاهزة والمشروبات غير غازية والآلات والأجهزة وأجهزة التكييف.. ويتضح من خلال الميزان التجاري بين البلدين الصديقين أنَّ الميزان في العام 2014 سجل فائضا لصالح السلطنة بلغ أكثر من مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك