مزارع الباطنة والشرقية والداخلية تجذب الراغبين في بديل سياحي عائلي بعيدا عن أجواء المدن

مسقط - يوسف البلوشي

يُوفِّر الكثيرُ من مُلاك المزارع خدمات سياحية في مزارعهم بغرض استغلالها لتكون منصة سياحية مختلفة تناسب أذواق الراغبين في تجربة مغايرة في أوقات الإجازة. وتتميَّز الكثيرُ من المزارع السياحية بوجود أحواض السباحة المخصصة للرجال والنساء، وكذلك الأحواض المخصصة للأطفال، إلى جانب ملاهي الأطفال والأرجوحات وأماكن الشواء والاستراحات، وهي متاحة للتأجير لتكون واحة مُتجدِّدة لمحبِّي السياحة في مثل هذه المزارع. وتتوزع هذه المزارع على امتداد محافظتي جنوب وشمال الباطنة وكذلك في الشرقية، وهي عبارة عن متنزهات وحدائق طبيعية ومتنفس ترفيهي ملائم للأطفال والأسر بحيث يستطيعون ممارسة ألعابهم الترفيهية وتوفير أجواء مناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية.

ويقول عبدالله الرحبي من صياء: إنَّ هذه المزارع فرصة طيبة لكثير من الأسر والعوائل للتنزه والترويح عن النفس في أجواء طيبة مع الأهل، كما أنَّ وجود هذه المزارع بعيدا عن الأحياء السكنية يعطي الفرصة لاستغلال الوقت بدلا من قضاء الوقت في الشارع على طريق الذهاب والعودة.

ويقول سيف السيابي إنَّ هذه المزارع تساهم في إضفاء طابع جمالي للسياحة والترفيه بالمحافظات؛ حيث يذهب الجميع برفقة الأهل والأطفال لقضاء أوقاتهم في السياحة والألعاب والاسترخاء في أجواء المزارع.. وتصنف هذه المزارع ضمن المتنزهات العائلية لذلك تحظى باهتمام جهات الاختصاص لتقديم الخدمات لكافة شرائح المجتمع وتوفير أجواء مناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية، وحرصا منها على إضفاء اللمسات الجمالية ونشر المتنزهات والحدائق وزيادة الرقعة الخضراء ضمن خطة مدروسة لتغطية جميع الأحياء السكنية والمناطق البعيدة عنها، وتم تصميم وإعداد مجموعة من المشاريع الخدمية والتطويرية في مجال البستنة والتشجير وبسط المسطحات الجمالية وفق مواصفات ومعايير عالمية مع الارتباط الوثيق بالأصالـة والإرث الجمالي والثقافي والاجتماعي العماني في توجه استراتيجي لتعزيز مكانـة مسقط كمدينـة إنسانيـة تزخر بطابع الأصالـة وبمعايير المعاصرة.

وتنتشر المزارع على خط الباطنة وفي الداخلية والشرقية وتعد من أهم عوامل الجذب السياحي العائلي. وتضم هذه المزارع نمطا سياحيا مميزا بين المجموعات السياحية، وتتجه الكثير من الشركات إلى تنظيم رحلات سياحية يقصدها السائحون إلى المزارع للاستمتاع بعدد من الأنشطة المختلفة التى يجري تنظيمها داخل المزرعة. ويتزايد حجم الطلب على هذا النمط من السياحة من قبل مختلف شرائح السائحين، خاصة الزوار القادمين من المدن لرغبتهم فى الهروب من زحام المدن والعودة للاستمتاع بحياة الطبيعة وتجربة نمط جديد من السياحة.

تعليق عبر الفيس بوك