زيادة طفيفة لإنفاق الأمريكيين في أكتوبر.. ومبيعات المساكن الجديدة ترتفع بقوة

واشنطن- رويترز

ارتفع إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفاعا طفيفا في أكتوبر مع استفادتهم من زيادة الدخول في تعزيز مدخراتهم لتصل إلى أعلى مستوياتها في نحو ثلاث سنوات، بما يشير إلى نمو اقتصادي محدود في الربع الأخير.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس الأربعاء إن إنفاق المستهلكين ارتفع 0.1 بالمئة بعد زيادته بنسبة مماثلة في سبتمبر. ويشير ذلك إلى أن إنفاق المستلهكين الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي تباطأ مقارنة مع وتيرة نموه السنوية في الربع الثالث التي بلغت ثلاثة بالمئة. وقد يؤدي الارتفاع الطفيف في إنفاق المستهلكين والضغط المتوقع على الاقتصاد جراء الانخفاض الحالي في المخزونات إلى نمو الاقتصاد بنحو اثنين بالمئة في الربع الأخير. وقالت الحكومة إن الاقتصاد نما بنسبة 2.1 بالمئة في الربع الثالث. وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع إنفاق المستهلكين 0.3 بالمئة الشهر الماضي. وتشير البيانات المعدلة لأخذ معدل التضخم في الحسبان إلى أن إنفاق المستهلكين زاد 0.1 بالمئة في أكتوبر بعد ارتفاعه بنفس النسبة في سبتمبر. وزاد الدخل الشخصي 0.4 بالمئة الشهر الماضي ليتسارع بعد ارتفاعه 0.2 بالمئة في سبتمبر. وارتفعت الأجور والرواتب 0.6 بالمئة مسجلة أكبر زيادة لها منذ مايو. وزادت المدخرات في ظل تفوق الدخول على الإنفاق وهو ما قد يعزز إنفاق المستهلكين في الأشهر المقبلة. وارتفعت المدخرات إلى 761.9 مليار دولار الشهر الماضي مسجلة أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2012 مقارنة مع 722.9 مليار دولار في سبتمبر.

وفي سياق آخر، ارتفعت مبيعات المساكن الجديدة لأسرة واحدة في الولايات المتحدة في أكتوبر وبلغ المعروض من العقارات أعلى مستوى له منذ مطلع 2010، وهو ما قد يبدد المخاوف من تباطؤ كبير في قطاع الإسكان. وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن المبيعات زادت بنسبة 10.7 بالمئة إلى معدل سنوي قدره 495 ألف وحدة وهو رقم معدل ليأخذ التغيرات الموسمية في الاعتبار. وجرى تعديل وتيرة المبيعات في سبتمبر أيلول بالخفض إلى 447 ألف وحدة من القراءة الأولية البالغة 468 ألف وحدة. وزاد المعروض للبيع من المساكن الجديدة 1.3 بالمئة إلى 226 ألفا الشهر الماضي وهو أعلى مستوى له منذ مارس 2010. ومع هذا فإن المعروض يبقى أقل من نصف مستواه في ذروة طفرة الإسكان.

ومن جهة أخرى، تراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات للحصول على إعانة البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي ليقترب من أدنى مستوياته في 42 عاما مع استمرار تحسن سوق العمل. وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الأربعاء إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة انخفضت بمقدار 12 ألفا إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية يبلغ 260 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 21 نوفمبر. وجرى تعديل أرقام الأسبوع السابق بزيادة ألف طلب عن التقديرات الأولية.

تعليق عبر الفيس بوك