134 فيلمًا في مهرجان دبي السينمائي.. وتكريم خاص لعمر الشريف

دبي- أ.ف.ب

أعلن منظمو مهرجان دبي السينمائي الدولي برنامج دورته الثانية عشرة التي تنطلق في التاسع من ديسمبر، آملين في أن تكون فسحة لـ"الحوار" الثقافي لفهم "الجنون المحيط بنا".

ويشارك في المهرجان الذي يستمر أسبوعا، 134 فيلمًا من ستين دولة بأربعين لغة، بينها 22 فيلمًا لمخرجات. كذلك، يخصص المهرجان للمرة الأولى مسابقة "المهر الخليجي" للأفلام القصيرة، إضافة إلى جوائز "مهر" المعتادة للأفلام الطويلة والقصيرة والإماراتية. وأعرب رئيس مجلس إدارة المهرجان عبد الحميد جمعة عن أمله في "أن يوفر المهرجان حوارًا مستمرًا وعظيمًا"، معتبرًا في مؤتمر صحفي عقد في دبي أن "أحدًا لا يمكنه مساعدتنا في فهم الجنون الذي يحصل من حولنا، أكثر من الثقافة والسينما". وأضاف "يجب أن نتجه للسينما لتعطينا بعض الفهم والكثير الكثير من الأمل". ويفتتح المهرجان بفيلم "روم" للمخرج ليني ابراهامسون، والذي يروي قصة الطفل جاك الذي يبدأ باكتشاف العالم مع والدته بعد إقامتهما مدة طويلة في غرفة بلا نوافذ، حاولت فيها تأمين حياة كاملة له. أمّا فيلم الختام فهو "ذي بيج شورت" لآدم ماكي، ويؤدي ادوار البطولة فيه نجوم بارزون مثل براد بيت ورايان جوسلينغ وكريستيان بايل. ويروي الفيلم الحائز جائزة الجمهور في مهرجان تورونتو، كواليس الأزمة المالية العالمية وجشع المصارف الكبرى.

ويتضمن المهرجان عروضًا افتتاحية لأفلام عدة، أبرزها "ألف اختراع واختراع"، وهو آخر عمل سينمائي شارك فيه الممثل المصري الراحل عمر الشريف، ضمن تكريم خاص للممثل العالمي الراحل.

تعليق عبر الفيس بوك