الجمعة, 24 يناير 2020
23 °c

خبر : أسعد بن طارق يرعى اليوم انطلاق البطولة الرابعة لسباقات الهجن بـ"دول التعاون" على ميدان الفليج ببركاء

الأربعاء 25 نوفمبر 2015 04:20 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

بتكليفٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-، يرعى صاحب السُّمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد، ظهر اليوم، انطلاق فعاليات البطولة الرابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لسباقات الهجن، والتي تستضيفها السلطنة وتقام فعالياتها بميدان الفليج لسباقات الهجن بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة.

ويشارك في البطولة دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين، بالإضافة إلى السلطنة، وستكون انطلاقة السباق اليوم من خلال 10 أشواط تتنافس فيها هجن المواطنين في فئة الحجايج واللقايا واليداع والثنايا، ومن المتوقع أن تشارك أكثر من 700 ناقة من مختلف دول الخليج حيث خصص للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى سيارة وجوائز مالية. وسيحضر انطلاقة فعاليات السباق عدد من أصحاب السمو والمعالي والشيوخ، بالإضافة الى رؤساء البعثات الرسمية لدول مجلس التعاون وجماهير غفيرة من المواطنين والسياح والمتابعين.

وتم تخصيص منافسات اليوم الأول لهجن المواطنين من خلال 10 أشواط، وزعت على شوطين للحجايج واحد للأبكار وآخر للجعدان من مسافة 3 كيلومترات وشوطين للقايا لمسافة 4 كيلومترات واحد للبكار وآخر للجعدان وشوطين لليداع لمسافة 5 كيلومترات واحد للبكار وآخر للجعدان وشوطين للثنايا لمسافة 6 كيلومترات واحد للبكار وآخر للجعدان بالإضافة إلى شوط واحد للحول وآخر للزمول لمسافة 6 كيلومترات، وتتزايد التوقعات بشأن احتدام المنافسة على المراكز الأولى، خاصة وأن السلطنة ستشارك بعدد 116 ناقة وزعت على 12 ناقة في الثنايا أبكار و12 في الثنايا جعدان و12 في حول أبكار و8 في الزمول و12 في اليداع أبكار و12 في أيداع جعدان و12 في اللقايا أبكار و12 في اللقايا جعدان و12 في حجايج أبكار و12 ناقة في حجايج جعدان.

أما يوم غد، وهو الختامي للسباق، فستشهد المنافسات إقامة 12 شوطا، 8 منها أشواط مفتوحة لأصايل الهجن، وشوطان للقايا لمسافة 4 كيلومترات، وواحد للبكار، وآخر للجعدان، وشوطان لليداع لمسافة 5 كيلو مترات، واحد للبكار، وآخر للجعدان، وشوطين للثنايا لمسافة 6 كيلومترات، واحد للبكار، وآخر للجعدان.

أما الأربعة الأخرى فهي للهجن الأصايل المحلية من خلال شوط للقايا لمسافة 4 كيلومترات وشوط لليداع لمسافة 5 كيلومترات وشوط للثنايا وآخر للحول وكذلك واحد للزمول لمسافة 6 كيلومترات وسوف تشارك السلطنة في هذه البطولة بعدد 188 من الهجن منها 72 من هجن الهجانة السلطانية وهن 10 في اللقايا للعمانيات و4 في الشوط المفتوح و10 في اليداع للعمانيات و4 في الشوط المفتوح و8 في الثنايات للعمانيات وواحدة في الشوط المفتوح و10 في الحول للعمانيات ومثلها في الشوط المفتوح و4 في اللقايا جعدان و4 في اليداع جعدان و3 في الثنايا زمول وواحدة في الزمول، بالإضافة إلى 3 من الهجن لصاحب السُّمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد.

بث مباشر

وستحظى البطولة، بتغطية تلفزيونية وإذاعية مباشرة لفعاليات السباق طوال يومين؛ حيث سيقوم تلفزيون السلطنة بتخصيص أستوديو تحليلي يقدمه سهيل الحبسي ومعه مجموعة من المحللين منهم راشد بن حارب السعدي من السلطنة بالإضافة إلى مجموعة من المحللين من دول الخليج؛ حيث سيتم الحديث عن الهجن المرشحة لكل شوط وتوقعات المنافسة على المراكز الأولى، وسيتولى التعليق على سير أشواط السباقات المعلق راكان الحبسي من السلطنة، وبعض المعلقين من دول الخليج، كما سيكون هناك ربط آخر لإذاعة السلطنة عبر قناة الشباب وتتواجد أيضًا قناة ياس الإماراتية بقيادة المذيع أسامة الأميري التي خصصت مساحة كبيرة من التغطية التلفزيونية لفعاليات السباق؛ حيث سيكون لديهم مجلس ليلي لمدة 3 أيام يستضيف مجموعة من المختصين في الهجن بالإضافة إلى تغطية سير السباق وتحليل الأشواط.

وتنتظر الفائزين مجموعة من الجوائز القيمة للفائزين بالمراكز الأولى في كل شوط والتي يصل عددها 22 شوطاً حيث سيتم تكريم أصحاب المراكز العشر الأول في كل شوط، وقد اعتمدت اللجنة الرئيسية الجوائز التي سيحصل عليها الفائزون حيث سيحصل صاحب المركز الأول على سيارة دفع رباعي وكأس وميدالية ذهبية والمركز الثاني 5 آلاف ريال عماني وميدالية فضية والمركز الثالث 3 آلاف ريال عماني وميدالية برونزية على أن تتدرج المبالغ المالية للفائزين إلى المركز العاشر.

برامج تراثية

وستقام برامج تراثية مصاحبة لفعاليات السباق من خلال البرامج المقدمة في القرية التراثية التي تضم معارض للحرفين الذين سيعرضون مختلف الصناعات الحرفية العمانية من الفضيات والسعفيات وما يتعلق بزينة الهجن بالإضافة إلى الفخاريات كما ستكون هناك فنون شعبية مصاحبة تتنوع ما بين فن البادية وفن عمان الداخل بالإضافة إلى سهرات وأمسيات شعرية متنوعة سيشارك بها مجموعة من شعراء السلطنة والشعراء الضيوف من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأصدرت اللجنة الإعلامية كتيبا خاصا عن السباق الذي ضم مجموعة من الكلمات والمعلومات المتعلقة بالهجن بالسلطنة ودول مجلس التعاون بالإضافة إلى أسماء الهجن المشاركة في السباق حسب الأشواط المختلفة

من جانبه، قال المضمر حمد بن محمد بن سالم الوهيبي (ممثل السلطنة الدائم بالمحافل) مضمر هجن الهجانة السلطانية: "نرحب بجميع الأشقاء الخليجيين من مسؤولين وزملاء مضمرين، وأهلاً بهم في بلدهم الثاني عمان". وأضاف أنّ البطولة الخليجية الرابعة للهجن التي تستضيفها السلطنة اليوم وغداً تحمل أهمية كبيرة لكل مضمر عماني ولكل مضمر خليجي، موضحًا أنّ الجميع يسعون إلى تحقيق الفوز وتسجيل بصمة في هذه البطولة. وأكد الوهيبي أنّ هجن الهجانة السلطانية جاهزة وعلى أتم الاستعداد لخوض المنافسات وكذلك الهجن الخاصة به والموجودة بعزبته، موضحاً أنّ هناك عددًا من الأسماء سوف تكون حاضرة بالأشواط، مؤكدا سعيه وطموحه لتحقيق عدد من النقاط خلال يومي البطولة.

فيما قال المضمر عبد الله بن طويرش الوهيبي مضمر الهجانة السلطانية: "سعداء بتواجد الأشقاء الخليجيين بيننا بالسلطنة"، مؤكدا أن بطولة كأس الخليج للهجن لها طعم خاص وروح منافسة مختلفة. وأضاف أن جميع الهجن بالعزبة على أتم الاستعداد لخوض المنافسات، مشيرًا إلى أن عملية التشبيه والتسنين التي جرت على مدار يومين كانت سهلة وسارت على خير ما يرام، معربًا عن أمله في تحقيق نقاط هامة بهذه البطولة بمختلف الأشواط.

من جهته، قال الدكتور مبارك بن حمد الشهواني الهاجري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر عضو اللجنة التنظيمية بالبطولة ممثل دولة قطر: "بداية يسعدنا أن نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وإلى الشعب العماني كافة بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد، والذي تزامنت أفراحه مع هذا المحفل الخليجي التراثي الرياضي الكبير البطولة الخليجية الرابعة لسباقات الهجن والتي تستضيفها السلطنة".

وأضاف الشهواني أن الهجن القطرية جاهزة لخوض المنافسات، وقد حضرت للمشاركة في هذه البطولة سوا هجن الشحانية وأيضًا هجن مواطني دولة قطر، مؤكدًا أن دولة قطر حرصت كل الحرص على أن تشارك بهذه البطولة الخليجية التي تجمع الأشقاء بمحفل واحد ليتنافسوا بروح رياضة فيما بينهم برياضة الآباء والأجداد.

فيما أكد المضمر حمود بن محمد الوهيبي مضمر الشعار التابع لدولة الإمارات العربية المتحدة أنّه سيشارك بالبطولة بأسماء قوية سوف تمثل الإمارات عبر الشعار الغربي، إضافة إلى الهجن التي يمتلكها شخصياً والتي ستشارك باسمه في البطولة. وأضاف: "جاهزون لهذه البطولة بقوة آملين أن نحقق العديد من النقاط، كما أنّ بطولة كأس الخليج تجمع الأشقاء للتنافس فيما بينهم عبر سباقات الهجن والتي تعتبر تراثاً متأصلاً لدى أبناء دول الخليج".

وأعرب سعادة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اللجنة القطرية لسباقات الهجن عن سعادته واعتزازه باستضافة السلطنة لبطولة مجلس التعاون الرابعة لسباقات الهجن،. وقال: "يشرفني بهذه المناسبة، أن أرفع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وإلى إخوانه أصحاب الجلالة والسُّمو قادة دول المجلس -حفظهم الله ورعاهم- أصدق مشاعر التقدير والعرفان والامتنان على دعمهم الكبير ومساندتهم المسـتمرة لسباقات الهجن بدول مجلس التعاون".

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية