"اتحاد العمال" ينظم حلقة عمل تدريبية حول "التخطيط الإستراتيجي"

مسقط - الرُّؤية

نظَّمَ الاتحادُ العام لعمال السلطنة -وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية- حلقة عمل تدريبية حول "التخطيط الإستراتيجي"؛ وذلك خلال الفترة من 21-23 نوفمبر الجاري، بفندق أمواج الدولي بالخوير، تحت رعاية نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان.

وقال نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان: إنَّ هذه الحلقة تأتي استكمالاً لمسيرة التثقيف والتدريب طوال الفترة الماضية؛ إذ كان مما لا بد منه أن يكون هناك تدريب متقدم لبلورة ما تم إنجازه من حلقات تدريبية سابقة. وأشار إلى أنه تمَّ اختيار بعض القيادات النقابية التي يقع عليها التخطيط الإستراتيجي في المستقبل؛ سواء كانت على المستوى المؤسسي أو الاتحاد القطاعي أو الاتحاد العام لعمال السلطنة. وأضاف بأنَّ التخطيط جانب مهم في حياة الإنسان بشكل عام؛ للوصول إلى الأهداف التي يسعى إليها وفقاً للمعطيات والظروف المحيطة؛ سواء كانت قانونية أو مالية أو فنية. مؤكداً أهمية هذه الحلقة الرامية إلى تمكين القيادات النقابية في كيفية وضع أدوات التخطيط وآلية التعامل معها وتنفيذها في المستقبل.

وقال مُحاضر الحلقة مصطفى سعيد مستشار الأنشطة العمالية بالمكتب الإقليمي للدول العربية ببيروت التابع لمنظمة العمل الدولية: إنَّ التخطيط أداة أساسية لأي منظمة لديها عمل وأهداف تسعى إلى تحقيقها؛ حيث لا يُمكن أن تُرسَم خطط للمستقبل دون قراءة حقيقية فعلية ودقيقة للواقع يحدد من خلالها نقاط القوة والضعف، فكل ما كانت هناك واقعية أكثر في القراءة والتحديد كلما توافرت لدينا القدرة على وضع أهداف قابلة للتحقيق والقياس والإنجاز بشكل أفضل للمستقبل.

وتهدفُ الحلقة التدريبية إلى إكساب القيادات النقابية مهارات ومعارف التخطيط الإستراتيجي، والتعرف بأهميته وتحديد الصعوبات التي تواجهه، إضافةً إلى وضع رسالة هادفة ورؤية واضحة للمشاركين في منظماتهم النقابية. وتناولتْ في مُجملها عددًا من المحاور؛ أهمها: التخطيط الإستراتيجي، وأهميته، ومراحله، وعملية التخطيط الإستراتيجي، كما تمَّ توزيع المشاركين إلى فرق عمل؛ تم من خلالها ممارسة بعض الأنشطة حول كيفية إعداد خطة إستراتيجية.

وقال جميل بن سالم السناني عضو لجنة الرقابة المالية بالاتحاد العام لعمال السلطنة: "نشكر الاتحاد العام لعمال السلطنة على اهتمامه الدؤوب في تطوير النقابيين، والعمل على إثرائهم بكل ما يمكن أن يعينهم في مسيرتهم النقابية، وفي تحسين أوضاع العمال في المنشآت التابعين لها بالطرق القانونية والخطط الإستراتيجية". وحول انطباعه عن الحلقة التدريبية، أوضح أن المدرب تطرق في الحلقة إلى شرح آلية وماهية التخطيط الإستراتيجي، ودوره في توضيح بعض الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها العضو النقابي أثناء ممارسته للعمل النقابي. مشيرا إلى أنَّه على مستوى النقابات فإنَّ الحلقة كانت مفيدة لتغيير نهج بعض النقابات الخدمية لتكون نقابات تنظيمية، ويعتبر ذلك إضافة جيدة يمكن من خلالها تحديد الأهداف والأوليات في سياسة العمل النقابي.

من جهته، قال جاسم بن حمود المالكي مدير الدائرة القانونية بالاتحاد العام لعمال السلطنة: إنَّ المشاركة وتنظيم هذه الحلقة التدريبية حول التخطيط الإستراتيجي تمثل فرصة مهمة للمشاركين في التعرف على عملية التخطيط الإستراتيجي ومراحله، وكيفية إعداد خطة إستراتيجية، والجوانب التي يتوجَّب مراعاتها عند إعداد الخطة؛ الأمر الذي من شأنه أن يرفع من مهاراته الشخصية في عملية التطوير والبناء وتحديد التحديات في مجال العمل، لا سيما وأنَّ الحلقة تمَّت بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وهي المنظمة ذات الخبرة الأوسع في مجال علاقات العمل والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل؛ وبالتالي فالاستفادة تعد مضاعفة كونها لامست واقع العمل النقابي في السلطنة.

وشارك في الحلقة أكثر من 25 فردا من كل أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة ولجنة الرقابة المالية به وأعضاء الهيئات الإدارية للاتحادات العمالية القطاعية، إضافةً إلى عدد من موظفي الاتحاد العام.

تعليق عبر الفيس بوك