تركيا وأمريكا تكثفان العمليات لطرد "داعش" من الشريط الحدودي

اسطنبول - رويترز

قال وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو أمس إن تركيا والولايات المتحدة ستكثفان عمليات تستهدف طرد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية من شريط في شمال سوريا على الحدود التركية خلال الأيام القليلة المقبلة.

واتخذت المعركة ضد الجهاديين المتشددين منحى تصاعديا منذ أن أعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن الهجمات التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة الماضي وقتلت 129 شخصا على الأقل وعن قنبلة أسقطت طائرة ركاب روسية في مصر الشهر الماضي مما أودى بحياة 224 شخصا كانوا على متنها. وزادت الطائرات الحربية الفرنسية والروسية من ضرباتها في سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن سينيرلي أوغلو قوله "لن نسمح لداعش بالاستمرار في التواجد على حدودنا" مشيرًا إلى الدولة الإسلامية. وأضاف "نواصل منذ فترة طويلة العمليات الجوية مع الولايات المتحدة في المنطقة.. لدينا خطط محددة لإنهاء وجود داعش على حدودنا. فور الانتهاء من وضع هذه الخطط ستشتد عملياتنا.. ستشهد هذا خلال الأيام القليلة المقبلة."

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أول أمس أن بلاده ستنفذ عملية مع تركيا لاستكمال تأمين حدود شمال سوريا وهي منطقة استغلها تنظيم الدولة الإسلامية كطريق مربحة للتهريب.

وقال كيري في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) "الحدود الكاملة لشمال سوريا - أغلق 75 في المئة منها الآن - ونحن مقبلون على عملية مع الأتراك لإغلاق 98 كيلومترا متبقية."

وفي السياق، قال الجيش التركي أمس إنّ متشددا من تنظيم الدولة الإسلامية قتل واعتقل 21 شخصا أثناء محاولتهم عبور الحدود من سوريا إلى تركيا بشكل غير قانوني.

ووقع الحادث في إقليم كلس وهو منطقة قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أول أمس إن الولايات المتحدة وتركيا تعتزمان بدء عملية فيها لتأمين الحدود الشمالية لسوريا. وقال الجيش في بيان إن تسعة من المحتجزين أطفال.

تعليق عبر الفيس بوك