90.7 مليون ريال أرباح "عمانتل" بنهاية الربع الثالث.. والإيرادات تنمو 7.2% إلى 383.3 مليون

مسقط - الرؤية

أعلنت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) أمس عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2015، مسجلة نمواً جيداً في الإيرادات بنسبة 7.2% لتصل إلى 383,3 مليون ريال مقارنة بـ 357,6 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل "اتسمت التسعة أشهر الأولى من هذا العام بالتحدي نظرًا لبروز العديد من المصروفات غير المتكررة، وبالرغم من ذلك واصلت الشركة تحقيق نمو جيِّد في الإيرادات مدعومة بنمو خدمات النطاق العريض الثابت والنطاق العريض النقال والتي من المتوقع أن تساهم في مواصلة قيادة نمونا خلال السنوات القادمة". وأضاف "نود أن نشكر مشتركينا الأوفياء ومجلس الإدارة على توجيهاته السديدة ومساهمينا الداعمين لنا دوماً وموظفونا الذين كان لهم الدور الأبرز في تحقيق هذه النتائج".

وسجلت الشركة أرباحاً صافية قدرها 90,7 مليون ريال مقارنة بـ95.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2014م. فيما ارتفعت مصروفات الشركة خلال نفس الفترة بنسبة 10.1% لتصل إلى 283,6 مليون ريال مقارنة بـ 257,6 مليون ريال خلال عام 2014.

وقالت عمانتل إن نمو الإيرادات يعود إلى نمو إيرادات الأعمال المحلية بنسبة 7.8% لتصل إلى 377.7 مليون ريال مقارنة مع 350.4 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي مدعومة بشكل أساسي بالنمو الجيد لإيرادات النطاق العريض الثابت والنطاق العريض النقال بالإضافة إلى خدمات البيع بالجملة. وشهدت إيرادات النطاق العريض الثابت والنطاق العريض النقال نموا جيدا مقارنة بالعام الماضي، علاوة على ذلك استطاعت الشركة التغلب على تراجع إيرادات الاتصالات الدولية وحققت نموا خلال الربع الثالث من عام 2015م مقارنة بالفترات الماضية.

وارتفعت المصروفات التشغيلية للمجموعة بنسبة 10.1% لتصل إلى 283,6 مليون ريال مقارنة بـ257,6 مليون ريال عماني خلال نفس الفترة من عام 2014. وتعود الأسباب الرئيسية لارتفاع المصروفات إلى ارتفاع المصروفات الخاصة بخدمات التجوال الدولي ومصروفات التشغيل والصيانة ومصروفات الإهلاك وتكاليف الموظفين ومصاريف التسويق والمصروفات الإدارية. ويعود الارتفاع في مصروفات التشغيل والصيانة إلى تكاليف الإيرادات المتعلقة ببيع سعات الكوابل البحرية وتكاليف الأجهزة الطرفية (الهواتف الذكية وأجهزة البلاي ستيشن) وتكاليف مشغلي التجوال، فيما يعود الارتفاع في مصروفات الإهلاك إلى الاستثمارات المتزايدة التي قامت بها الشركة لتوسعة شبكاتها للاتصالات المتنقلة والثابتة لمقابلة الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض. تتضمن المصروفات الإدارية مبلغ مليون ريال تم دفعها لهيئة تنظيم الاتصالات بالإضافة إلى تكاليف الاستشارات المتعلقة باستراتيجية الشركة الجديدة والقيام بمبادرات ترشيد الكلفة والتي تعتبر تكاليف ذات طبيعة غير متكررة.

وحققت المجموعة أرباحا صافية بعد خصم الضرائب بلغت 90,7 مليون ريال مقارنة مع 95,9 مليون ريال حققتها المجموعة في ذات الفترة من عام 2014، ويعود إنخفاض الأرباح إلى تأثر أرباح عمانتل بالخسائر التي تكبدتها شركة "وورلدكول" التابعة لعمانتل، بالإضافة إلى المصروفات غير المتكررة. كما كان لانخفاض دخل الاستثمار وفئات الدخول الأخرى نتيجة لإنخفاض قيمة محفظة استثمارات الشركة بسبب تراجع أسواق الأسهم العالمية والإقليمية.

وكان قطاع خدمات النطاق العريض الذي يشمل خدمات النطاق العريض الثابت والمتنقل المحرك الرئيسي للنمو، حيث نما عدد مشتركي النطاق العريض الثابت والمتنقل بنسبة 31% و13% على التوالي.

وشهدت قاعدة مشتركي الشركة نمواً بنسبة 3.8% كما في سبتمبر 2015م لتصل إلى 3.383 مليون مشترك (غير شاملة مشتركي شركات إعادة البيع المرتبطة مع عمانتل).

تعليق عبر الفيس بوك