"سما للإعلام الرقمي" تنتهي من تصوير المرحلة الأولى من الفيلم القصير "أصايل عمانية"

مسقط - الرؤية

انتهت "سما للإعلام الرقمي" من تصوير المرحلة الأولى من الفيلم الوثائقي (أصايل عمانية) وهو من إخراج محمد بن تمان المعشني وإعداد وتنسيق وكتابة النص إبراهيم حمود الخميسين. ويتابع وينسق أحمد بن خليفة الخميسي مجريات الفيلم الذي يتناول كافة التفاصيل المتعلقة بالإبل، وتكاثرها، وأعمارها، ومسمياتها، وطبيعة عيشها، وأهميتها في حياة أهل البادية قديما وحديثا، إلى جانب تسليط الضوء على أصل الناقة العمانية وتميزها، ومشاركتها في سباقات الهجن، وكذلك طرق علاج الإبل، وسمها وتعاريفه، وكيفية مزاينة الإبل.

ويركز الفيلم على الفنون الشعبية المرتبطة بالإبل، والصناعات الحرفية المرتبطة بالإبل، وقوافل الإبل وبيعها وشرائها وتفاصيل أخرى. وبدأت المرحلة الأولى من التصوير في ولاية محوت وولاية المضيبي وولاية بدية وتم التركيز على عملية التضمير، ومناخ النوق، تفاحيم هجن السباق، مراعي الإبل، والصناعات الحرفية ذات الصلة بالإبل، وكيفية حليب الناقة وطعامها، والعناية فيها، وطرق علاجها، ومميزات الناقة العمانية، وأشهر الزمول بسلطنة عمان وقوافل الإبل.

ويهدف الفيلم إلى إظهار مميزات الناقة العمانية، وأشهر الزمول بسلطنة، وإظهار أصالة الماضي وعلق أهل البادية بالإبل على مر الزمن، إضافة إلى أظهار الصناعات الحرفية القديمة المتعلقة بالإبل، والفنون الشعبية المغناة المتعلقة بالإبل.

وتتناول الفكرة العامة للفيلم تفاصيل الإبل والتدقق بمعانيها، لحث الأجيال الجديدة على المحافظة على أصالة الإبل العمانية، ومشاركة المواطن العماني في مختلف المحافل داخل السلطنة وخارجها، لتوثيق العادات الأصيله المرتبطة بالإبل.



تعليق عبر الفيس بوك