الإثنين, 24 سبتمبر 2018

خبر : توقيع اتفاقية بين "أواصر" و"العمانية للنطاق العريض" لتقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 05:05 ص بتوقيت مسقط

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

تصوير/ راشد الكندي

أبرمتْ شركة أواصر -أول شركة عمانية مختصة بشكل رئيس في مجال خدمات الإنترنت فائق السرعة عبر الألياف البصرية- اتفاقية مع الشركة العمانية للنطاق العريض؛ كي تتمكن أواصر بموجبها من تقديم خدماتها عبر شبكة اتصالات الشركة العمانية للنطاق العريض التي يبلغ قاعدة المستفيدين منها حاليا ما يزيد على السبعين ألف وحدة منزلية وتجارية في مسقط.

وأقيمَ حفل توقيع الاتفاقية في فندق شيدي مسقط، تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات. ووقع الاتفاقية من جانب "أواصر" رئيس مجلس إدارتها صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد، فيما وقعها من جانب الشركة العمانية للنطاق العريض رئيسها التنفيذي المهندس سعيد بن عبد الله المنذري.

وقال معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات إنَّ دخول شركة "أواصر" في قطاع الاتصالات يمثل دخول مشغل ثالث في خدمة الانترنت السريع في محافظة مسقط بالذات، وبالتالي هذا المشغل سيركز على الخدمة المتخصصة؛ وهي ايصال خدمات الانترنت فائق السرعة عن طريق الالياف البصرية وسيسمح للمستخدمين بخيار ثالث في تقديم مثل هذه الخدمات. وأضاف معاليه أن المشغل سيعتمد بشكل رئيسي على شبكة الالياف البصرية التي تنشئها حاليا الشركة العمانية للنطاق العريض، وستبدأ بداياتها في مسقط وبعد ذلك تتوسع تباعا خارج العاصمة. وتابع ان الشركة بدأت فعليا في توصيل الخدمة لبعض المنازل في منطقة الخوض بمحافظة مسقط كعملية تجريبية لمدة شهرين ومع بداية العام سيتم الاعلان بشكل كامل وشامل لجميع المستخدمين في المحافظة متى ما توفرت الالياف البصرية. واضاف معاليه أن التجارب حول هذه الخدمة ناجحة، ولأنه بتوقيع الاتفاقية ستبدأ الشركة بالتشغيل بشكل كامل في المناطق التي تتوفر بها الالياف البصرية ومن ثم تعرض الشركة خدماتها مباشرة لمستخدمي الانترنت في السلطنة.

وأشاد المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي لشركة الالياف البصرية بالاتفاقية، وأكد أنَّ هذه الاتفاقية ستسهم في تشغيل خدمة عقد المؤتمرات عبر الفيديو بين الشركات، وقنوات الإنترنت. واضاف المنذري أن شبكة الالياف تغطي حاليا 30% من محافظة مسقط، وسيبلغ عدد الوحدات السكنية المغطاة بالخدمة بنهاية العام الجاري 100 الف وحدة، ومن المقرر تغطية 90% من المحافظة بحلول 2020.

خدمات الإنترنت

وبتوقيع هذه الاتفاقية، تكون أواصر قد أنجزت خطوة مهمة لتدشين خدماتها لإنترنت الألياف البصرية فائقة السرعة مطلع العام المقبل لجميع المستفيدين من القطاعات المنزلية والتجارية وتقديم تجربة جديدة لهم. وستشمل الخدمات التي ستقدمها الشركة مطلع عام 2016 المستفيدين في مناطق الخوض والموالح والحيل والمعبيلة وشاطئ القرم والغبرة.

وحول توقيع الاتفاقية مع أواصر على هامش التوقيع، قال المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: "يسرنا أن نقدم دعمنا للمزود الجديد لخدمات إنترنت الألياف البصرية فائقة السرعة في السلطنة عبر شبكتنا، ويعد هذا الأمر مؤشرا مهما للتقدم الذي نحرزه في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض. ويتمثل هدفنا الرئيس في توفير بنية اتصالات عالية الكفاءة ليستفيد منها جميع المزودين المعتمدين في السلطنة، الأمر الذي يمكنهم من التركيز على تقديم خدمات وحلول مبتكرة عبر شبكتنا ويوفر عليهم الجهد والمال حال بناء جميع شبكاتهم بأنفسهم".

من جانبه، قال المهندس غيث بن محمد الدرمكي مدير مشروع التشغيل: "ستقدم شركة أواصر خدماتها عبر شبكات الألياف البصرية الخاصة بالشركة العمانية للنطاق العريض، مما سيمكن الشركة من تقديم سرعات إنترنت فائقة وتعزيز تجربة السوق المحلي في هذا الشأن. ونحن على يقين بأن تقنية الألياف البصرية ذات النطاق العريض لدينا ستسهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية في السلطنة مما سيساهم في تلبية المتطلبات المتنامية للقطاعين التجاري والمنزلي". وأضاف الدرمكي: "لقد بدأ موظفونا فعليا في المراحل التجريبية في مناطق معينة لضمان الجودة والموثوقية. وخلال هذه التجارب تمكنوا من بلوغ سرعات فائقة وصلت لغاية 1 جيجابيت في الثانية لدى بعض المشتركين في هذه المراحل التجريبية".

وفي السياق ذاته، قال جاري لويس مدير العمليات بأواصر: "ستدشن الشركة بعض خدماتها للمستفيدين من القطاعين التجاري والمنزلي في مطلع عام 2016، ومن ثم ستواصل طرح خدمات جديدة خلال العام، وسنتيح قريبا المزيد من المعلومات والتفاصيل عن خدماتنا عبر قنوات عديدة لجميع الراغبين في الاستفادة منها."

ومن أجل تقديم أحدث الخدمات والتقنيات العالمية للمستفيدين في السلطنة، عقدت أواصر شراكات مع عدد من المؤسسات الرائدة حول العالم، ومن بين هذه المؤسسات شركة فيوكويست السنغافورية التي ستزود أواصر بخبراتها في مجال إنترنت الألياف البصرية الفائقة السرعة.

وحول الشراكة مع أواصر، قال الريس التنفيذي لشركة فيوكويست السنغافورية فيجنيسا مورثي: "سعداء في شركة فيوكويست ببناء هذه الشراكة الاستراتيجية مع أواصر. وستمكننا إنجازاتنا في سنغافورة، والتي تحققت بفضل رؤيتنا الاستراتيجية في تقديم قيمة متميزة لعملائنا، من العمل جنبا إلى جنب مع أواصر لإثراء الخدمات التي ستقدمها للمستفيدين في سلطنة عمان. وندرك تماما في فيوكويست احتياج عملائنا للسرعة وهذا ما يجعلنا دائما في مقدمة سباق توفير أسرع خدمات إنترنت الألياف البصرية فائقة السرعة في سنغافورة. فلقد أطلقنا في وقت سابق خدمة للأفراد بسرعة 2 جيجابيت في الثانية، مما جعلنا الشركة الأولى التي تطرح هذه الخدمة في سنغافورة، ونحن واثقون من أن أواصر مستعدة لتقديم تجربة رائدة للسوق العُماني".

وإضافة إلى شراكتها مع الشركة العمانية للنطاق العريض وشركة فيوكويست، عقدت أواصر شركات مع شركة أوريكسكوم وهي مشغل إقليمي مختص في مجال الاتصال بالشبكات، وشركة أوس تليكوم التي تتمتع بخبرات واسعة في قطاع الاتصالات.