المحرزي: 23 فندقا قيد الإنشاء بمختلف المحافظات.. والقطاع السياحي لم يتأثر بتراجع أسعار النفط

توقيع اتفاقية لإنشاء وإدارة 4 فنادق في مسقط وصحار وصلالة

◄ المحروقية: آفاق واعدة لقطاع الضيافة في السلطنة مع نمو السياحة الوافدة

رَعَى معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، أمس، حفل توقيع اتفاقية لإنشاء وإدارة سلسلة فنادق روتانا في السلطنة؛ حيث تمَّ إبرام الاتفاقية بين مجموعة شركات الذهبية (مالك المشروع)، وشركة تعمير للاستثمار (المطور العقاري)، ومجموعة فنادق روتانا (مشغل المشروع)؛ وذلك في قاعة جبرين بفندق انتركونتيننتال مسقط.

حضر حفل التوقيع لفيفٌ من أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الهيئات بالدولة، وأصحاب السعادة الوكلاء، وعدد من رؤساء الهيئات الدبلوماسية في السلطنة، ونخبة من رجال الأعمال؛ من بينهم: رؤساء مجالس إدارات لشركات عمانية وخليجية ورؤساء صناديق التقاعد بالسلطنة، ورؤساء تحرير عدد من الصحف المحلية، وممثلين عن وسائل الإعلام وإستشاريين ورؤساء التنفيذيين للعديد من الشركات بالسلطنة.

وتنصُّ الاتفاقية على إنشاء 4 فنادق: اثنان منها في مسقط، وفندق في صلالة، وآخر في صحار، ويبلغ مجموع الغرف الفندقية في هذه الفنادق الأربعة 1500 غرفة فندقية. ويأتي التوقيع تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الخامس والأربعين المجيد.

الرُّؤية - أحمد الجهوري

من جهته، قال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، إنَّ توقيع اتفاقية إنشاء سلسلة فنادق روتانا في السلطنة، يأتي في إطار تشجيع الاستثمار في القطاع السياحي؛ حيث يُعدُّ المشروع باكورة التجاوب الكبير من قبل رجال الأعمال والمستثمرين العمانيين في هذا الجانب. وأشار معاليه إلى أنَّ عدد الفنادق في السلطنة تحت الإنشاء يبلغ حاليا 23 فندقاً من فئة أربع نجوم و5 نجوم، ويوجد 16 منها في محافظة مسقط، وهو ما يعكس الإقبال الكبير والثقة بالقطاع السياحي وبجهود الحكومة الرشيدة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في مجال دعم القطاع السياحي. وأكَّد معاليه أنَّ الوزارة تعكف على مراجعة كل ما يتعلق بتسهيل الاستثمارات وتقديم حوافز أكبر لتشجيع الاستثمار السياحي. مبيناً أنَّ قطاع السياحة لا يتأثر بأسعار النفط؛ نظرا لأنَّ الاستثمار في القطاع السياحي على المدى البعيد يملك كافة المقومات وأبرزها الأمن والأمان، وتصاعد نمو السياحة على مستوى العالم والزيادة الكبيرة في أعداد السياح القادمين للسلطنة.

إستراتيجية طموحة

وتعدُّ هذه الاتفاقية الأكبر من نوعها لسلسلة فنادق في السلطنة؛ حيث تستهدف كافة المدن الرئيسية مسقط وصحار وصلالة، وهي جزء من خطة إستراتيجية طموحة لمجموعة شركات الذهبية وشركة تعمير للاستثمار في التوسع وخلق شراكات مع مشغليين عالميين في مجال الضيافة؛ بما يتماشى مع النمو المضطرد الذي شهدته السلطنة خلال السنوات الماضية، وقيام العديد من مشاريع البنية الأساسية والخدمات. ويستهدف المشروع إدراج ما يقارب الـ1500 غرفة فندقية خلال السنوات الخمس المقبلة، في هذه المدن الرئيسية، من خلال إنشاء فنادق من فئة الخمس والأربع وثلاث نجوم، وهو ما سوف يساهم بقوة في دفع وتيرة التنمية السياحية للسلطنة ودعم وتعزيز القطاع السياحي والسياحة الخارجية والداخلية وخدمات رجال الأعمال.

وتعكس هذه الاتفاقية الثقة القوية التي يحظى بها قطاع الضيافة العماني من قبل شركات إدارة الفنادق العالمية مثل مجموعة روتانا الفندقية ذات الشهره العالمية وثقة القطاع الخاص العماني الممثل في مجموعة شركات الذهبية وشركة تعمير للإستثمار بالإستثمار في قطاع الضيافة والفندقة في السلطنة.

من جهتها، قالت سعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة في كلمة خلال حفل التوقيع، إن القطاع السياحي في السلطنة شهد تطورا ملموسا خلال الاعوام الماضية، وتبلور هذا التطور في الزيادة الكبيرة بمعدلات نمو المؤشرات الرئيسية التي تقيس التقدم في القطاع، في مقدمتها النمو المتسارع في القيمة المضافة المباشرة للقطاع لتصل الى 724 مليون ريال في عام 2014، وتقدر بأكثر من ضعف هذا المعدل إذا احتسبنا القيمة المباشرة وغير المباشرة معا، في حين تجاوز عدد السياح حاجز المليونين، إضافة الى مئات من الفرص العمل التي وفرها القطاع للقوى العاملة الوطنية.

وأضافت المحروقية بأنَّ الحكومة بذلت جهودا مقدرة لتشجيع وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع السياحة، وتقديم حزمة من الحوافز المجزية، تشمل منح الأراضي السياحية وفق حق انتفاع وبإيجار رمزي، بجانب الإعفاءات من الايجار ومن ضريبة أرباح الإعمال...وغيرها العديد من التسهيلات لجذب الاستثمارات للقطاع. وأكدت أنَّ صناعة السياحة في السلطنة وجدت ظروفا مواتية ومهيأة تمثلت ليس فقط في المقومات والامكانات السياحية المتنوعة والواسعة، بل في التطور الهائل في البنية الاساسية من مطارات حديثة وموانئ وشبكة طرق برية تربط كافة محافظات السلطنة، بجانب قطاع اتصالات حدبث وعصري، وإمدادات كهرباء ومياه شاملة وقطاع مصرفي متطور بالاضافة إلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال كطبع أصيل في العمانيين.

وتابعت سعادتها قائلة بأنَّ القطاع الفندقي يشكل مكونا أساسيا في النشاط السياحي؛ لذلك فقد أولته وزارة السياحة جلَّ اهتمامها ليرتفع عدد الفنادق من الفئات المختلفة إلى 297 فندقا خلال الأعوام الماضية، موزعة على كافة محافظات السلطنة، وتحتوي على 15424 ألف غرفة محققة معدل نمو مرتفع بلغ 7.3% خلال العام 2014 مقارنة بالعام 2013، كما ستشكل فنادق روتانا الثلاثة إضافة نوعية مقدرة للنشاط الفندقي في السلطنة.

تحالف إستراتيجي

من جانبه، قال الشيخ سالم بن أحمد الغزالي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الذهبية رئيس مجلس إدارة شركة تعمير للاستثمار: "سعداء بهذا التحالف الإستراتيجي والتوقيع مع مجموعة فنادق روتانا العالمية؛ حيث يرسم هذا التوقيع خارطة الطريق لاستثماراتنا الفندقية في قطاع الضيافة والسياحة والسفر، خلال الفترة المقبلة".

وقال سليمان بن مسعود الحارثي الرئيس التنفيذي لشركة تعمير للاستثمار: "بعد أن بدأنا تنفيذ كل من فندقي "الموج مسقط" بمشروع الموج مسقط، وفندق ومنتجع شذا صلالة ذي الخمس نجوم بمحافظة ظفار، يأتي استثمار مجموعة شركات الذهبية وشركة تعمير للاستثمار في هذا القطاع الحيوي نتيجة النمو المضطرد والتزايد السريع الذي نجده في الطلب على الغرف الفندقية ذات الثلاث والأربع والخمس نجوم؛ حيث إن توقيعنا مع مجموعة فنادق روتانا يتزامن مع بدء التشغيل التجاري لمطار صلالة الدولي والانتهاء من المراحل الأساسية لمشروع توسعة مطار مسقط الدولي، والذي سيحدث نقله نوعيه في عدد الرحلات القادمة إلى السلطنة، مما يتطلب مضاعفة الخدمات الإيوائية والفندقية". وأضاف: "عقدنا تحالفا مع أشهر شركات الإدارة الفندقية في المنطقه والتي سوف تضمن لمرتادي فنادقنا أعلى مستويات الجودة وأرقى الخدمات الفندقيه تحت إدارة العلامة التجاريه العالمية روتانا التابعة لمجموعة فنادق روتانا المشغل ذو الشهرة العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، كما تعاقدت الشركة مع أفضل بيوت الخبرة والإستشارات الهندسية العالمية لتنفيذ هذه المشاريع".

وقال ناصر النويس رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق روتانا: "نشعر بالفخر إزاء اختيارنا لإدارة الفنادق الخمسة التي ستحظى بمكانة رائدة في مجال الضيافة في سلطنة عمان. إنَّ النطاق الممتد لهذا الاتفاق يعكس مدى الثقة والاحترام المتبادل كأساسين للعلاقة بين روتانا ومجموعة شركات الذهبية وشركة تعمير للاستثمار".

وأضاف: "تعدُّ سلطنة عمان واحدة من أكثر البلدان تنوعًا وجمالًا في شبه الجزيرة العربية بفضل ما تتمتع به من طبيعة رائعة ومناظر خلابة تأسر القلوب وتحبس الأنفاس، وهو ما يجعلها موقع مهم لجذب السائحين. وتنظر روتانا إلى عمان أيضا بصفتها سوقا مهما للنمو في قطاع السياحة. وبفضل خبرتنا على مدار العقود السابقة ومهارة خبرائنا العالميين في إدارة الفنادق، نثق تمامًا للمساهة في صناعة الضيافة في عمان، والوصول بها إلى آفاق جديدة تمنح النزلاء تجارب فريدة. وفيما نواصل تنفيذ رؤيتنا لتشغيل مائة فندق بحلول العام 2020، فإن روتانا تطلع قدما للاضطلاع بدورٍ محوري في قطاع الضيافة في السلطنة وتلبية متطلبات السوق".

ويُشار إلى أن مجموعة شركات الذهبية وشركة تعمير للاستثمار (ش.م.ع.م)، تعدان من الشركات الوطنية الرائدة في مجال الإستثمار في السلطنة، وتتنوع استثماراتها في القطاع العقاري والصناعي والمالي وقطاع الخدمات، وقد ظلت الشركات منذ تأسيسها في نمو مستقر وسريع لتصبح اليوم من الشركات المساهمة والفعالة في النمو الاقتصادي للسلطنة؛ وذلك بمساعدة فريق العمل المتخصص ومجموعة من الخبراء.

تعليق عبر الفيس بوك