50 حافلة للنقل العام بمواصفات فنية حديثة تنطلق بطرق السلطنة في 22 نوفمبر الجاري

"النقل الوطنية العمانية" تدشن هويتها العصرية الجديدة برعاية الفطيسي

النعيمي: نعمل على إعداد خطة إستراتيجية لمنظومة النقل العام بالسلطنة

البلوشي : الهُوية الجديدة تعكس المفهوم الجديد للنقل العام بمستوى راق

الرؤية - نجلاء عبد العال

احتفلت شركة النقل الوطنية العمانية مساء أمس الأحد بتدشين الهوية الجديدة للنقل العام بالسلطنة وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء. وأكد سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل رئيس مجلس إدارة شركة النقل الوطنية العُمانية أنّ الهوية الجديدة للشركة ستعكس المفهوم الجديد للنقل العام والذي ستعمل عليه الشركة لتقديم مستوى راقٍ لنقل الركاب وتكوين شبكة نقل متكاملة، إذ تتطلع الشركة إلى تقديم خدمات بكفاءة عالية ونحن على ثقة من أن الاستثمارات التي تقوم بها الحكومة في مجال النقل العام سيكون لها أثر إيجابي ومردود جيد على الجميع.

وأوضح سعادته في تصريح صحفي بأنّ الدفعة الأولى ستشمل تدشين 50 حافلة بمواصفات فنية حديثةمنها (40) حافلة لتقديم الخدمة في محافظة مسقط و(10) حافلات للمسافات الطويلة تمت فيها مراعاة الظروف الجغرافيةبالسلطنة.

وأشار سعادته إلى أنّ شركة النقل الوطنية العمانية تعمل الآن على إعداد خطة إستراتيجية للعشرين سنة المقبلة وأيضًا تعد المخطط الرئيسي لمنظومة النقل العام بالسلطنة بما في ذلك الجوانب التطويرية فيها، وذلك لإيجاد منظومة نقل عام متكامل تخدم كافة شرائح المجتمع، والذي سوف يساهم في الوصول إلى مفهوم النقل العام وكذلك يحقق أعلى معدلات النمو والازدهار وفق معايير الجودة فيما يتعلق بالنقل الجماعي العام .

لافتاً إلى أن إستراتيجية النقل العام على الحد من الاختناقات المرورية وتعزز الفوائد الاقتصادية جراء تنفيذ نظام النقل العام والذي ينعكس على سبيل المثال لا الحصر في إيجاد وظائف جديدة في قطاع النقل العام، إضافةً إلى نمو الحركة السياحية وتنشيط الحركة التجارية للفنادق والمحلات التجارية والخدمات المصاحبة.

وقال سعادته: تتضمن الخطة الرئيسية ثلاثة أهداف رئيسية أولها أنها ستحدد الإستراتيجية لتوفير خدمات النقل العام بالحافلات بتفاصيلها بداية من مسقط، وبعد ذلك في باقي مدن ومناطق السلطنة والخطوط التي يمكن أيضًا تشغيلها خارج السلطنة، كما أنها سوف تتضمن خطة مالية متكاملة، بالإضافة إلى تحديد مستقبل المتطلبات في تحديث البنية الأساسية اللازمة.

وأكد سعادة المهندس سالم النعيمي أنّ هناك حرصا تاما على التأكد من أنّ كل شيء يمضي وفق خطط واضحة تؤدي إلى تحقيق غايات الشركة وأهدافها الإستراتيجية المُحددة، بحيث يضمن تكامل شركة النقل الوطنية العمانية مع وسائل النقل الأخرى. وحول التحديات التي يواجهها قطاع النقل العام، أوضح سعادته أنّ شركة النقل الوطنية العمانية تعمل على توفير نقل عام آمن وموثوق ويسهل الوصول إليه بالسلطنة، وندرك جميعًا ظهور التحديات التي نعمل على تجاوزها ببذل أقصى جهد ممكن وبهدف تقديم أفضل الخدمات التي تلبي تطلعات الجميع.

وأكد سعادة المهندس رئيس مجلس إدارة شركة النقل الوطنية العمانية إلى أن تشغيل خطوط الباصات الجديدة سيكون ابتداءً من 22 نوفمبر الجاري حيث ستعمل على خط روي - المعبيلة وخط روي - الوادي الكبير، ثم الانتقال إلى وصلة التشغيل الثانية خلال الربع الأول من العام المقبل وهو تشغيل خط بين الخوض وجامعة السلطان قابوس وخط روي - مسقط ومن ثم خط روي - العامرات.

من جانبه قال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية: نقدم اليوم وجهاً آخر ومفهومٍا جديدا للنقل العام بالسلطنة، ويأتي ذلك إدراكاً من شركة النقل الوطنية العمانية على أهمية إبراز النقلة النوعية للنقل العام وفق نمطٍ عصري وحديث يلبي احتياجات المجتمع ويكون جزءًا لا يتجزأ من منظومة الأداء العالي في السلطنة التي تسعى لخلق الوظائف وجذب الاستثمارات ودعم نوعية الحياة المتميزة للمواطنين والمُقيمين.

وأضاف أحمد البلوشي في كلمة ألقاها في حفل تدشين الهوية الجديدة لشركة النقل الوطنية العمانية: لقد وضعت الشركة السلطنة في خارطة مقدمي خدمات النقل العام منذ عام 1984، وهي من أوائل الدول في المنطقة التي انطوت تحت مظلة المنظمة الدولية للنقل العام موضحًا أنّ ما يشهدهُ قطاع النقل العام حول العالم من تطوركونه ضرورة ملحة كأحد الملامح الرئيسية للمدن المتقدمة دفع الشركة الى تبني رؤية توفير نقل عام آمن وموثوق ويسهل الوصول إليه، حيث شرعت الشركة في توفير حافلات نقل عام حديثة، وكذلك قامت بالتعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإعداد خطة إستراتيجية متكاملة والتي من شأنها أن ترسم ملامح الطريق لتطوير شبكة النقل العام للعشرين سنة القادمة.

وأوضح البلوشي أن شركة النقل الوطنية العمانية تعمل عن قرب مع كل من وزارة المالية والمجلس الأعلى للتخطيط ووزارة النقل والاتصالات وبلدية مسقط وشرطة عُمان السلطانية، لتوفير كافة المتطلبات التي من شأنها إنجاح منظومة النقل العام بالسلطنة، حيث ستستمر الشركة بتشغيل خطي روي - الوادي الكبير، وروي - وادي عدي باستخدام الحافلات الجديدة، وسيتم تشغيل خط (روي - المعبيلة) على شارع السلطان قابوس اعتبارا من 22 من هذا الشهر بإذن الله تعالى.

وأضاف: كذلك سيتم خلال الربع الأول من العام القادم تشغيل خطيّ روي - قصر العلم العامر، وروي - العامرات، أما الخط الداخلي من الخوض إلى برج الصحوة مرورا بجامعة السلطان قابوس فسيتم تشغيله خلال الربع الثاني من العام المقبل بمشيئة الله، ومن المتوقع أن يلاقي تشغيل هذه الخطوط الجديدة صدىً إيجابياً من المواطنين والمقيمين بإذن الله تعالى.

وقام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات بتدشين الهوية الجديدة لشركة النقل الوطنية العمانية والتي جاء في تصميم مبتكر من خلال استخدام التصميم الجرافيكي (الشبكة) والذي استلهم من شراع السفن العمانية، وما يرمز إليها من تراث أصيل، في حين تعكس الخطوك المتداخلة أنظمة شبكة الطرق العمانية والتي تمتد داخل السلطنة وخارجها.

وقام معالي الدكتور راعي الحفل وبمعيته عدد من أصحاب المعالي والسعادة بتدشين حافلات النقل الجماعي بهويتها الجديدة والتي جاءت على عدة أنواع حسب أماكن ومسافات استخدامها، ومنها حافلات النقل العام داخل المدينة وهي من نوع الحافلات المنخفضة الارتفاع وذلك لتسهيل وتسريع عملية الصعود والنزول من الحافلة، وهي أربعين حافلة ستعمل في طرقات محافظة مسقط، صممت خصيصًا لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة فقد تمت مراعاه توفير مساحات للعائلات وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتم أيضا تدشين عشر حافلات للخطوط الطويلة والتي جاءت بمواصفات فنية حديثة روعي فيها متطلبات مستخدمي الخطوط الطويلة من حيث الأمان والراحة والخدمات الداخلية وغيرها من الاحتياجات.

وشمل برنامج الحفل والذي أقيم بفندق مسقط إنتركونتنتال على تقديم عرض مرئي عن تاريخ النقل العام بالسلطنة وأيضا لخصائص الحافلات الجديدة وتدشين الفيلم الترويجي الجديد لشركة النقل الوطنية العمانية، إلى جانب بعض الفقرات الفنية التي قدمتها الأوكسترا السيمفونية السلطانية.

 

تعليق عبر الفيس بوك