"الصحة": تسجيل إصابة بـ"الكوليرا" لمواطنة قادمة من العراق.. واتخاذ التدابير الاحترازية وحصر المخالطين للحالة

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالة كوليرا مؤكدة لمواطنة عُمانية تتلقى الرعاية الطبية في إحدى مؤسسات الرعاية الصحية في السلطنة؛ وبحسب التقارير الطبية فإنّ حالتها الصحية مُستقرة وفي تحسن مستمر.

وكانت المواطنة في زيارة لعدة محافظات في دولة العراق التي سبق أن نشرت وزارة الصحة العراقية ومنظمة الصحة العالمية بياناً عن انتشار مرض الكوليرا في 15 من محافظاتها والتي تجاوز فيها عدد حالات الكوليرا المؤكدة أكثر من ألفي حالة.

وأكدت الوزارة أنها قد بادرت باتخاذ كافة التدابير الاحترازية وحصر المخالطين لهذه الحالة والمرافقين لها في سفرها للعراق، حيث لم يتبين وجود أعراض مرضية أو حالات مماثلة بينهم، كما لم تظهر حالات ثانوية وأشارت الوزارة إلى أنها ستستمر في الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال الفترة المقبلة .

ويُعد مرض الكوليرا من أقدم الأمراض الوبائية السريعة الانتشار ويُصيب الأطفال والبالغين على حد سواء وهو عبارة عن عدوى بكتيرية معوية حادة تنشأ نتيجة تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا الكوليرا . وأعراض المرض عبارة عن نوبات متكررة من الإسهال المائي المفاجئ والحاد ويكون لونه أصفر في البداية ثم يصبح أبيض كلون ماء الأرز، ويشعر المريض بتقلصات في العضلات نتيجة لفقدان الكثير من سوائل الجسم والأملاح وعلاوة على ذلك قد يعاني الأطفال من القيء الشديد وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ولتجنب الإصابة بمرض الكوليرا وغيرها من الأمراض المنقولة بالمياه والغذاء، ينبغي إتباع الممارسات السلوكية الصحية الأساسية مثل غسل اليدين بالماء والصابون على نحو منتظم قبل تداول الأطعمة أو تناولها وبعد استخدام دورات المياه واتباع الممارسات السليمة في تحضير الأطعمة وحفظها.

وفي حال السفر لبلد ينتشر فيه المرض فينبغي تجنب شرب المياه وتناول الأغذية غير المأمونة المصدر وعدم تناول طعام البحر النيئ أو غير المطبوخ جيدًا، كما ينبغي تجنب تناول الفواكه والخضراوات النيئة وينصح أيضاً بتجنب الألبان ومشتقاتها غير مبسترة.


وأكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بسبل الوقاية وتجنب ما يسبب المرض، مناشدة كل من تظهر عليه أعراض المرض-وخصوصا القادمين من الدول التي ينتشر فيها المرض- أو من كان مخالطاً لهم بضرورة التوجه لأقرب مؤسسة صحية وإخطارهم بحالته الصحية وبيان سفره.

تعليق عبر الفيس بوك