ختام ناجح لفعاليات معرض منتجات رواد الأعمال.. وإقبال واسع على ورش العمل المصاحبة

مشاركون: الابتكارات والمشاريع الإلكترونية إضافة نوعية للحدث

الرؤية- فايزة الكلبانية

اختتمت أمس فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية 3"، والذي تشارك في تنظيمه الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وغرفة تجارة وصناعة عُمان والهيئة العامة للصناعات الحرفية وصندوق الرفد ومركز عمان الدولي للمعارض، وأقيم في مركز عمان الدولي للمعارض بمشاركة 140 مشاركا من 15 قطاعا.

ويعد هذا المعرض من أهم المعارض التي تعنى بتطوير وتأهيل رواد الأعمال العمانيين والتعريف والترويج والتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم، حيث يهدف المعرض إلى تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق، وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال العمانيين لعرض وبيع منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة، وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال المشاركين في التسويق، والعرض والتغليف والترويج، وغيرها، إضافة إلى إبراز المنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة.

وشهد معرض هذا العام مشاركة ما يقارب 140 مؤسسة من 15 قطاعا قسمت على شكل فئات ومجالات في مساحات مخصصة لكل قطاع، ومن أهم القطاعات المشاركة في نسخة هذا العام: قطاع الاقتصاد الأخضر، الصناعات الحرفية، الخدمات الطبية، خدمات التدريب، خدمات الضيافة وتنظيم المناسبات، الخدمات الإلكترونية، خدمات السفر والسياحة، المنتجات الغذائية، الأزياء والإكسسوارات، والبخور واللبان، المطاعم والمقاهي إلى جانب الفائزين بجائزة رواد الأعمال نسخة 2014، الفائزين بجائزة إنجاز عمان، وحملة مبدعو عمان".

وقال أنمار بن نورس الزدجالي، أصغر مشارك في المعرض، وهو مبتكر جهاز تنبيه تدني مستوى الماء في الخزان، إنّ الجهاز يخبر صاحب المنزل بموعد انتهاء خزان الماء من خلال إعطائه إشارة بالأضواء، حيث يبدأ بالضوء الأصفر وهو دليل على قرب انتهاء الماء، ومن ثم اللون الأحمر الذي يدل على انخفاض الماء مع ظهور صوت إنذار. وأضاف الزدجالي أن المشروع يمكن استخدامه في خزانات المياه الخاصة بالمنازل وكذلك المدارس والمجمعات الرياضية أو حتى المؤسسات، موضحاً أن القرية الهندسية ساعدته على إنجاز المشروع من خلال تركيبه وبرمجته.

فيما شرح عمر بن خلف الجابري مخترع جهاز الأذرع الروبرتية، أن الجهاز يساعد فئة المصابين بالشلل النصفي أو بعض الإعاقات على الحركة، فالجهاز عبارة عن ذراعين ويستخدم لليدين اليمين واليسار، موضحاً أنّ طريقة استخدامه تتم عبر تحريك اليد السليمة التي بدورها تحرك اليد المعاقة، معها في نفس الوقت وبنفس الحركة والاتجاه. وتابع أن الجهاز يبدأ بإرسال موجات سريعة أسرع من العلاج الطبيعي؛ إذ إن الجهاز يقوم بإرسال موجات قصيرة من اليد إلى الدماغ بشكل أسرع، فعندما يتم تحريك اليد السليمة تتحرك معها اليد المعاقة ويشعر حينها المريض وكأنه إنسان طبيعي. وأشار الجابري إلى أن الجهاز تم استخدامه في بعض المراكز الخاصة على عدد من المرضى لمعرفة مدى جدية الجهاز والقدرة على تطبيقه على أرض الواقع؛ حيث تم عرضه على استشاريين ومتخصصين في العلاج الطبيعي، مبيناً أن الردود كانت إيحابية. وذكر الجابري أن الابتكار حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، كأول منتج بهذه الطريقة لهذه الفئة من الناس، وحاليا يقوم بإرسال بعض المراسلات لبعض الشركات الخاصة لتحويله إلى منتج.

ومن جانبه قال أسعد بن ساعد الرميضي عضو بالقرية الهندسية ومبتكر "احترف الأردوينو"، وهو مشروع عبارة عن لوح إلكتروني يسهل عملية برمجة الإلكترونيات لتسهيل استخدامها في الابتكارات والمشاريع الإلكترونية المختلفة.

ويعد معرض "إبداعات عمانية 3" من أهم المعارض المعنية بتطوير وتأهيل رواد الأعمال العمانيين والتعريف والترويج والتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم؛ حيث يهدف المعرض إلى تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق، وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال العمانيين لعرض وبيع منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة، وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال المشاركين في التسويق، والعرض والتغليف والترويج، وغيرها، إضافة إلى إبراز المنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة.

وصاحب المعرض عدد من ورش العمل التي قدمتها مؤسسات عامة وخاصة مختلفة في قاعة مركز عمان الدولي للمعارض، وشمل اليوم الأول ورقة عمل بعنوان آلية تسجيل الشركات لدى وزارة الدفاع، وبرنامج ميني تمام والذي يهدف إلى تحفيز وغرس الصفات الريادية لدى رائد العمل، وبرنامج التوجيه (الهام ونجاح) والذي انطلقت فعاليات التسجيل بنسخته الثالثة، وفرص الأعمال في قطاع إدارة النفايات1 (إعادة تدوير الإطارات وبطاريات السيارة).

كما تضمنت فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية 3" أمسية شعرية في حب الوطن، وذلك احتفالاً بالعيد الوطني الـ45 المجيد، بحضور عدد من الشعراء مع تقديم عدد من اللقاءات مع مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فقرة نجاح شركتي. كما نفذت حملة مبدعو عمان التطوعية عددًا من الورش في الرسم والنحت والتصوير الإعلاني.

تعليق عبر الفيس بوك