تعمق المنخفض المداري في بحر العرب .. و"النينو" تهدد السلطنة والمنطقة بالمزيد

 

الرؤية - خاص

قال خبير الأرصاد حامد البراشدي إن المنخفض المداري الذي تم رصده في بحر العرب قابل للتعمق (٢٥عقدة) شرق وسط بحر العرب، ويبعد مركزه حوالي ١٣٠٠كيلو متر شرق صلالة، وأنه يتحرك غرباً وإلى الشمال الغربي.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد أكدت أمس على حسابها الرسمي بـ "تويتر" رصد منخفض جوي جنوب شرق بحر العرب.

إلى احتمالية تعرض السلطنة بنسبة كبيرة لأكثر من منخفض جوي خلال الفترة المقبلة، وذلك تأثرا بظاهرة "النينو" التى تشهدها المنطقة خلال الوقت الحالي.

وأشارت "الأرصاد" إلى تدفق السحب المتوسطة والعالية على اجزاء من سواحل بحر عمان وبحر العرب وأجزاء من شمال الشرقية.

وكانت سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب، على موعد مع إعصارا "شابالا"، الذي تحول مساره في اللحظات الأخيرة نحو سواحل اليمن.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد قد نوهت إلى ارتفاع درجة حرارة بحر العرب في هذا العام بسبب تعرض المنطقة لظاهرة "النينو" المناخية، والتي ينتج عنها منخفضات مدارية وإعصارات وأمطار شديدة الغزارة.

وقال خبراء إن الاحترار القاري في المحيط الهادي مروراً بالمحيط الهندي، يساهم بشكل كبير في استمرار ظاهرة "النينو" خلال الفترة المقبلة.

وكان خبراء للأرصاد فى الخليج قد أكدوا احتمالية سقوط أمطار غزيرة على عدد من دول الخليج خلال هذه الفترة المقبلة، وذلك نتيجة للتأثر بظاهرة "النينو" المعتدلة للقوية لموسم 2015- 2016، مع تكاثر فرص ظهور المنخفضات المدارية والإعصارات والأمطار الغزيرة ولعواصف الرعدية في منطقة الخليج العربي خلال الفترة المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك