"بوينج" تتوقع زيادة الطلب على الطائرات مع نمو شركات الشرق الأوسط

دبي- رويترز

قال مسؤول في شركة بوينج أمس الأربعاء إن الشركة تتوقع أن يكون 70 بالمئة من حجم الطلب على الطائرات الجديدة في الشرق الأوسط خلال السنوات العشرين القادمة من أجل توسعة الأساطيل مع استمرار النمو القوي لشركات الطيران بالمنطقة.

وأكدت شركة صناعة الطائرات التوقعات التي أعلنتها في يونيو ورفعت فيها تقديراتها للطلب من المنطقة خلال السنوات العشرين المقبلة إلى 3180 طائرة جديدة بقيمة تقديرية تبلغ 730 مليار دولار مقارنة مع 2950 طائرة في توقعات العام الماضي. وجاء تأكيد التوقعات خلال مناسبة قبيل معرض دبي للطيران الذي يقام الأسبوع المقبل. وقال راندي تينسيث نائب رئيس قطاع التسويق في بوينج للطائرات التجارية "نمو الحركة في الشرق الأوسط يواصل الارتفاع بمعدلات جيدة ومن المنتظر أن ينمو 6.2 بالمئة سنويا خلال العشرين سنة المقبلة". وقالت بوينج إنها تتوقع أن يبلغ حجم الطلب العالمي على المدى الطويل 38 ألفا و50 طائرة جديدة بقيمة 5.6 تريليون دولار.

وفي سياق آخر، ذكر تينسيث أن الشركة لن تدخل تعديلات على النسخة الاكبر حجما من طائرتها دريملاينر على الرغم من طلب طيران الإمارات لاداء افضل في المناخات الحارة. وقال عندما سئل عن فرص تعديل الطائرة بناء على طلب طيران الإمارات "الخطة هي عدم تعديل الطائرة.. نحن راضون بالفعل عنها". وقالت طيران الإمارات- أكبر مشغل لطائرات بوينج 777 في العالم- الشهر الماضي إنها سترجئ الى العام القادم البت في طلب لشراء نحو 100 طائرة طويلة المدى من نوع بوينج 787-10 أو ايرباص ايه350-900. وقيل من قبل إن الشركتين المصنعتين تعكفان على تعديل طرازيهما لتتناسب مع متطلبات طيران الإمارات.

وأثار تيم كلارك رئيس طيران الإمارات شكوكا بشأن قدرة الطراز 787-10 على نقل حمولات كبيرة من الركاب والبضائع في رحلات تتجاوز الثماني ساعات بسبب الأداء في المناخات الحارة وهي مسألة مهمة للناقلة الخليجية. لكنه قال أيضا إن 85 بالمئة من رحلات طيران الإمارات لا تتجاوز ثماني ساعات. وقد يعني هذا فرصا أفضل للطائرة ايرباص ايه350 التي يبلغ مدى طيرانها نحو 14 ساعة. وقال تيسينث إن 787-10 ستكون عند دخوله الخدمة "الطائرة الأكثر كفاءة" لبوينج.

واطلقت الطائرة 787-10 أثناء معرض باريس الجوي في 2013 وبلغ دفتر طلبات شرائها 146 طائرة بحسب موقع الشركة على الانترنت. ومن المتوقع تسليم أول طائرة منها في 2018. وفي المقابل تبلغ طلبات الشراء المؤكدة للطائرة ايه350-900 نحو 598 طائرة مع ست طائرات قيد التشغيل.

تعليق عبر الفيس بوك