"إتش.إس.بي.سي-عمان" يضاعف قيمة صندوق النماء الدولي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

أَعْلن بنك "إتش.إس.بي.سي-عُمان"، أمس، عن تخصيص 20 مليون ريال عُماني إضافية لصندوق النماء الدولي، والذي كان قد أطلقه خلال العام الماضي لدعم أعمال المُؤسسات الصغيرة والمتوسطة العالمية منها والطامحة للتوسّع على المستوى الدولي. ويواصل البنك تخصيص الصندوق البالغة قيمته الإجمالية 40 مليون ريال عماني للزبائن الحاليين والجُدد من الشركات التي تُمارس أنشطة الاستيراد والتصدير في عُمان والتي تتطلَّب خدمات مالية خارج السلطنة أو المُؤسسات الطامحة للانتشار في الأسواق العالمية.

وقال إيّان موريسون المدير العام ورئيس الخدمات المصرفية التجارية ببنك "إتش.إس.بي.سي-عُمان": "يسعدنا اليوم أن نُعلن عن تخصيص 20 مليون ريال عُماني إضافية لصندوق النماء الدولي، والذي قمنا بإطلاقه العام الماضي وهو الأول من نوعه على مستوى عُمان لدعم المُؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تُعد إحدى الركائز الأساسية في رسم مستقبل الاقتصاد الوطني في السلطنة". وأضاف قائلاً: "اليوم نؤكد على مواصلة التزامنا تجاه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونثق أنه من خلال الربط بين خبرتنا ومعرفتنا المحلية وشبكة مجموعة إتش إس بي سي العالمية سيساهم في تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية التي لها أنشطة دولية أو تلك التي تطمح الى إطلاق أعمالها في دولٍ أخرى".

واستطرد موريسون : "كنا في البنك قد خصصنا صندوق النماء الدولي الأول لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العديد من القطاعات تضمنت قطاع النفط والغاز، والإنشاءات، والتجارة العامة التي من بينها تجارة المواد الغذائية".

وقال دانيل فيلتون رئيس الخدمات المصرفية للأسواق المُتوسطة والأعمال التجارية : "إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العالمية منها والطامحة للتوسع على المستوى الدولي تلعب دوراً مهماً وفاعلاً وأمامها فرص واعدة لكي تساهم بشكل أكبر في نمو الاقتصاد المحلي.. وأوضح أنه وفقاً للدراسات التي أجريت، تُشكّل تلك المُؤسسات 90% من نسبة الشركات المُسجّلة في عُمان، إلا أن نسبة مُشاركتها في إجمالي الناتج المحلي مُجتمعةً لا تتجاوز الـ 15%. كما أظهرت الدراسات أن 78% من الشركات في السلطنة توظّف ما لا يزيد على 5 مُوظّفين بحيث لا تتجاوز مُساهمتها في برنامج التوظيف المحلي نسبة الـ10%، مما يؤكد على الفرص المتاحة أمام تلك المُؤسسات الصغيرة والمُتوسطة للمُشاركة برسم مُستقبل مُشرق للسلطنة في العديد من المجالات وتنويع مصادر دخل البلاد".

وأضاف فيلتون: لا يقتصر الدعم الذي نقدمه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الجانب التمويلي فقط، بل يشمل العديد من الحلول الأخرى التي نقدمها لهم بما فيها إدارة النقدية، وبطاقات الشركات، والخدمات المصرفية على الإنترنت. كما أنه من المهم للغاية المساهمة في توسيع مدارك أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتزويدهم بالرؤى والتوصيات التي تكفل لهم تحقيق طموحاتهم. ومن هذا المنطلق، نالت سلسة 'ندوات النمو' إعجاب عملائنا من تلك المؤسسات حيث أتاحت لهم فرصة قيَمة للتفاعل مع الخبراء الاقتصاديين والاستفادة من توصياتهم وإرشاداتهم.

تعليق عبر الفيس بوك