الجمعة, 24 مايو 2019
32 °c

خبر : مصر تقر 6 اتفاقات للتنقيب عن النفط والغاز بـ2.2 مليار دولار

الأربعاء 04 نوفمبر 2015 02:15 م بتوقيت مسقط

القاهرة- رويترز

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارات جمهورية بقوانين بالموافقة على ستة اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز باستثمارات لا تقل عن 2.2 مليار دولار ومنح توقيع 545 مليون دولار.

وقالت وزارة البترول في بيان أمس الثلاثاء إن الاتفاقات تتعلق بحفر 14 بئرا للتنقيب في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات إيطالية وأمريكية وتونسية.وأضافت أن ذلك يشمل أربعة اتفاقات بين الهيئة المصرية العامة للبترول وإينى الإيطالية لحفر ثماني آبار للتنقيب عن النفط فى شمال بورسعيد وبلطيم بالبحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل باستثمارات لا تقل عن 2.1 مليار دولار.أما الاتفاق الخامس فبين هيئة البترول وشركة اباتشى الأمريكية لحفر بئرين فى منطقة جنوب أم بركة البرية بالصحراء الغربية باستثمارات 30 مليون دولار.والاتفاق السادس بين هيئة البترول وشركة اتش.بي.اس التونسية لحفر أربع آبار فى منطقة حليف بالصحراء الغربية باستثمارات تسعة ملايين دولار.

إلى ذلك، قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن الأوضاع الاقتصادية والمالية في مصر آخذة في التحسن لكن الاحتياجات التمويلية الكبيرة تشكل نقطة ضعف رئيسية. وأضافت الوكالة أن تحديات مصر تشمل احتياجات الحكومة الكبيرة للتمويل وارتفاع معدلات البطالة والتضخم وزيادة المخاطر السياسية. وتوقعت الوكالة أن يقدم توسيع قناة السويس إسهاماتائتمانية ايجابية لعائدات مصر المالية وميزان المدفوعات على المدى المتوسط. لكنها أوضحت أن المخاطر السياسية في مصر علاوة على الوضع الأمني الذي لا يزال هشا أدت إلى إضعاف القوة المؤسسية.

وفي سياق آخر، قالتروسنفت الروسية في بيان إنها وقعت مع الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقا لتوريد المنتجات النفطية إلى مصر.وبموجب الاتفاق تورد روسنفت المملوكة للدولة ست شحنات من زيت الوقود وزيت الغاز إلى الهيئة في نوفمبر وديسمبر.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية