54 مليون ناخب تركي يتوجهون إلى صناديق الاقتراع.. الأحد المقبل

أنطاليا - الأناضول

يتوجَّه الناخبون الأتراك، صباح الأحد المقبل، إلى صناديق الإقتراع، لاختيار نواب الدورة البرلمانية الـ26، حيث من المقرر أن يصوت 54 مليونا و49 ألفا و940 ناخبا تركيا، في مجموع 175 ألفا و6 صناديق، بينهم 358 صندوقا ستقام في سجون البلاد.

وبحسب الجدول الزمني للانتخابات، فإن استعدادات الهيئة العليا للانتخابات شارفت على الانتهاء؛ حيث من المقرر أن يتم التصويت في 61 دائرة انتخابية، يتنافس فيها 16 حزبا سياسيا هي: حزب العدالة والتنمية، حزب تركيا المستقلة، حزب الوحدة الكبير، حزب الشعب الجمهوري، الحزب الديمقراطي، الحزب الديمقراطي اليساري، حزب الشعوب الديمقراطي، الحزب الشيوعي، حزب الأمة، حزب الحركة القومية، حزب السعادة، حزب الوطن، حزب التحرير الشعبي، حزب الحقوق والحريات، حزب الطريق القويم، الحزب الليبرالي الديمقراطي بالإضافة إلى 21 نائباً مستقلاً.

ويبدأ التصويت في تمام الثامنة من صباح الأحد، ليستمر حتى الساعة الخامسة من عصر نفس اليوم، يُستثنى منها الولايات الشرقية، حيث تبدأ التصويت فيها عند الساعة السابعة صباحاً وحتى الرابعة من عصر نفس اليوم. وكانت الجاليات التركية صوت في 113 مركزا انتخابيا أقيم في ممثليات 54 دولة، وتمَّ جلب صناديق الاقتراع إلى تركيا بالطائرات والبريد الدبلوماسي، وستبدأ عملية فرز الأصوات، بالتزامن مع أصوات الناخبين داخل تركيا، وذلك مساء يوم الأحد القادم في العاصمة أنقرة. وتستمر عمليات التصويت للأتراك المسجلين على قوائم الجاليات، في المطارات والمرافىء والمعابر الحدودية، حتى الساعة الخامسة من عصر يوم الأحد المقبل.

وفي سياق آخر، أوقفت قوات الأمن التركي 24 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى تنظيمي "داعش" و"بي كاكا" الإرهابيين، في عمليات استهدفت عناصر التنظيمين في ولايات مختلفة من البلاد. ووفقاً لمعلومات حصل عليها مراسل الأناضول، من مصادر أمنية، أمس، فقد نفذت فرق مكافحة الإرهاب التابعة لولاية "صقاريا" (شمال)، عمليات أمنية ضد عناصر يشتبه بإنتمائهم لتنظيم "داعش" في إسطنبول، وأنقرة، ودوزجة (شمال غرب)، إضافة لصقاريا.

وأشارت المصادر إلى أنه تم توقيف 13 شخصاً، بينهم أربع نساء، يشتبه بعلاقتهم مع إرهابيين في مناطق النزاع في الشرق الأوسط، ومشاركتهم في اجتماعات تنظيمية، وتجنيد مقاتلين لداعش، حيث نقلوا إلى محكمة قررت اعتقالهم.

وفي سياق متصل أوقفت قوات الأمن، 3 أشخاص بينهم امرأة، يشتبه بانتمائهم لـ"داعش"، في عملية ضد عناصر التنظيم بولاية أنطاليا، جنوبي البلاد. كما أوقفت فرق مكافحة الإرهاب ثمانية أشخاص، في عملية ضد عناصر منظمة "بي كاكا" الإرهابية، في قضاء "أرطوكلو" التابع لولاية ماردين، جنوب شرقي البلاد.

وألقت قوات الأمن القبض على مئات من المشتبه بهم في عمليات استهدفت "داعش" و"بي.كا.كا" و"جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" الإرهابية، في الآونة الأخيرة، عقب هجوم لداعش في بلدة "سوروج"، وهجمات متفرقة لمنظمة "بي كاكا" في شانلي أروفا، وديار بكر، وأديامان، جنوب شرقي البلاد، الأمر الذي ردّت عليه السلطات التركية، بحملة اعتقالات واسعة لمن يشتبه بإنتمائهم إلى التنظيمات المذكورة، وشنت غارات جوية وقصف مدفعي على مواقع التنظيمين شمالي سوريا والعراق.

تعليق عبر الفيس بوك