تراجع معظم البورصات الخليجية.. و"السعودية" تتعافى مع تقلص خسائر بعض الأسهم القيادية

عواصم- الوكالات

هبطتمعظم البورصات الخليجية، أمس، مع تراجع أسعار النفط، بينما نجحت بورصة السعودية في تعويض خسائرها المبكرة، لتغلق مرتفعة، بعد موجة هبوطية استمرت لنحو خمسة أيام متتالية.

وقال محمد الأعصر مدير إدارة البحوث الفنية، لدى بنك الكويت الوطني: "غلب الهبوط على أداء معظم أسواق الأسهم، لاسيما مع هبوط أسعار النفط، بعد أن كانت مرتفعة في بداية الجلسة". وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 ديسمبر بنسبة 0.38% إلى نحو 47.81 دولارًا للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 ديسمبربنسبة 0.34% إلى 44.45 دولارًا للبرميل.وأضاف الأعصر، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "نجحت الأسهم السعودية في محو جميع خسائرها المبكرة، لتغلق على ارتفاع مرتفع من أدنى مستوياتها في شهرين، بدعم عودة النشاط على بعض الأسهم القيادية، لكن بشكل عام لايزال القلق يسيطر على نفوس المتعاملين، خوفاً من الإصلاحات المالية".كان مسعود أحمدمدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، قال في تصريحات صحفية يوم الأربعاء الماضي، إن الحكومة السعودية تدرس مجموعة واسعة من التعديلات المحتملة على سياسات الإنفاق والإيرادات، للتكيف مع هبوط أسعار النفط الذي أضر بماليتها العامة.

وأغلق مؤشر بورصة السعودية الرئيسي مرتفعاً بنسبة 0.59%، بعدما تلقي الدعم من صعود أسهم الصناعات البتروكيماوية، بصدارة "سابك"، الذي أغلق مرتفعاً بنسبة 1.7%، و"نماء" للكيماويات بنسبة 1.3%، و"بتروكيم" بنسبة 1.6%، و"مجموعة السعودية" بنسبة 1.8%.

وصعدت أيضاً بورصة قطر للجلسة الثانية على التوالي، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.67%، مع ارتفاع معظم الأسهم الريادية، يتصدرها "مصرف قطر الإسلامي"، و"صناعات قطر"، و"أوريدو" للاتصالات، بنحو 2.2% و0.82% و0.78%.وزاد سهم شركة "بنك الدوحة" بنسبة 0.4%، بعدما أوصت شركة "الوطني للاستثمار"، فى مذكرة بحثية حديثة اليوم، الاحتفاظ بالسهم وحددت سعره العادل عند 55.3 ريال (15.8 دولار) مقابل سعر السوق البالغ 50.2 ريال.

وفي الإمارات، أغلق مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي على انخفاض بنسبة 1.31%، مدفوعاً بانخفاض معظم الأسهم المتداولة، باستثناء صعود أربعة فقط من بينهم "الاتحاد الوطني"، بنسبة 3.3%، و"مجموعة أغذية" بنسبة 1.54%.وهبط مؤشر بورصة دبي المجاورة أيضاً بنسبة 1.27%، بفعل هبوط أسهم مثل "أملاك" للتمويل بنسبة 3.6%، و"دبي للاستثمار" بنسبة 2.97%، و"أرابتك" القابضة بنسبة 2.26%.

وأغلق سهم "سوق دبي المالي"، الشركة التى تدير البورصة، منخفضاً بنسبة 2.5%، فيما أعلنت الشركة، عقب انتهاء التداولات فى بيان لها، أن أرباحها انخفضت بنسبة 60%، في الأشهر التسعة الأولى من 2015.

وفي الكويت، أغلقت مؤشرات البورصة على هبوط حيث انخفض المؤشر الرئيسي 0.07 في المئة إلى 5804 نقطة كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.13 في المئة إلى 934.75 نقطة.

تعليق عبر الفيس بوك