رئيس اللجنة العليا لانتخابات"الشورى": لم نتلق أية بلاغات أو شكاوى حول العملية الانتخابية

56.66% من الناخبين أدلوا بأصواتهم أمس الأول

 

 

◄ فوز امرأة واحدة بعضويةمجلس الشورى يرجع إلى حرية الاختيار لدى الناخب

 

مسقط - العُمانيَّة

أكَّد فضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري رئيس اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، أنَّ اللجنة حرصت على الإشراف التام والرقابة على سير وصحة إجراءات العملية الانتخابية .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس في فندق إنتركونتيننتال، بحضور رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، وعدد من أعضاء اللجنة العليا ومقرر اللجنة الرئيسية للانتخابات، وعدد من أعضاء اللجنة الإعلامية.

وقال فضيلة رئيس اللجنة العليا لإنتخابات أعضاء مجلس الشورى، إنَّ اللجنة لم تتلق أية بلاغات أو شكاوى على الناخبين.. موضحا أنَّ القانون يجرم هذه الأفعال وبإمكان صاحب المصلحة اللجوء للجهات المختصة في هذا الشأن.وأشار إلى أنَّه سيسمح بتقديم الطعون في الانتخابات خلال عشرة أيام من صدور بيان معالي السيد وزير الداخلية، أمس، بتسمية أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وأوضح فضيلته أنَّ فوز امرأة واحدة ضمن أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة يرجع إلى حرية الإختيار لدى الناخب واختيار من يثمله في عضوية المجلس.

ومن جانبه، قال سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، إنَّ تجربة الشورى بالسلطنة في تطور مستمر وفق رؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-وإنها خطت خطوات متواترة على مساروهدف واحد أن تكون دولة مؤسسات ودولة سياسية واقعية.. موضحاً أنَّ حق التصويت للجميع والمجال مفتوح وليس هناك تدخل من الحكومة على من يكون ممثلا لمجلس الشورى، وإنما جعل هذا المجلس من المواطن وإليه فهو المرشح وهو المنتخب وهو الفائز.

وأضاف سعادته بأنَّ مجلس الشورى هو مشاركة المواطن في التشريع؛ حيث إنَّ رئيس مجلس الشورى يتم انتخابه مباشرة من أعضاء المجلس وأيضا مساعديه.

ومن جهته، قال طلال بن أحمد السعدي مقرر اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، إنَّ العدد النهائي للمترشحين في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة بلغ590من بينهم 12 مرشحاً حاصلا على شهادة الدكتوراه و70 مرشحاً حاصلا على مؤهل الماجستير و200 مرشح حاصل على شهادة البكالوريوس وآخرون حاصلون على شهادة دبلوم التعليم العالي ما بعد التعليم العام.

وأوضح أنَّ النسبة الأولية التي تم استخلاصها يوم أمس من أجهزة إثبات الحضور المجمل هو 66ر56 بالمائة، وكان مجمل السجل الانتخابي الذي يحق للناخب أن يدلي بصوته يوم أمس 525ألفا و 785 ناخبا؛ منهم: 237 ألفا و981 ناخبة من الإناث، و278 ألفا و804 ناخبين من الذكور؛ حيث حضر أمس الأولفي مراكز الانتخاب 172 ألفا و955 ناخبا من الذكور، و124 ألفا و950 ناخبة من الإناث.

تعليق عبر الفيس بوك