"التنمية المستدامة" تتصدر مناقشات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للصحة والسلامة

مسقط - العمانية

انطلقت أمس فعاليات مؤتمر "الشرق الأوسط للصحة والسلامة"، الذي يسعى إلى توفير منصة دولية للمختصين في مجال تبادل المعرفة والتواصل مع أقرانهم من الدول الأخرى، ويستمر ثلاثة أيام.

ورعى حفل الافتتاح بفندق جراند حياة مسقط سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية للتطوير الإداري الذي أوضح أنّ المؤتمر يبحث موضوع الصحة والسلامة المهنية وهو من المواضيع المهمة التي تؤثر على إنتاجية واستقرار العامل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، مبيناً أنه يوجد حالياً وعي لدى الجهات بأهمية الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل. وألقى سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة كلمة قال فيها إن تنظيم هذا المؤتمر يأتي للمساهمة في نقل الخبرات والتجارب وتبادل المعارف إلى جانب لقاء تفاعلي بين الخبراء في المنظمات والمراكز العالمية والمختصين والجهات التنظيمية والمهتمين بمجال السلامة والصحة المهنية إضافة إلى طرح آخر المستجدات على المستوى العالمي والاستفادة من بيوت الخبرة الدولية في هذا الجانب. وأكد أنّ توفير بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر يساهم مساهمة فعالة في النمو المستدام للتنمية ويحقق الاطمئنان والاستقرار لحاضر القطاع الخاص ومستقبله الذي سينعكس إيجابا في رسم ملامح البيئة المثلى لتفاعل العامل في بيئة عمله من جهة وتقدير مهاراته وتطوير قدراته من جهة أخرى.

وأوضح أنه إيماناً من وزارة القوى العاملة ممثلة في دائرة السلامة والصحة المهنية بالمديرية العامة للرعاية العمالية بأهمية إرساء مفاهيم السلامة والصحة المهنية عملت الوزارة بشكل متواصل وفق برنامج زمني محدد خطة عمل طويلة المدى تتضمن القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على حد سواء والتركيز على المنشآت التي تزاول المهن الخطرة التي من الممكن أن تؤثر بطريقة مباشرة على العامل كإصابات العمل والحوادث الجسيمة أو حتى بطريقة غير مباشرة كحدوث الأمراض المهنية المزمنة على القوى العاملة بالمنشآت. ويسلط المؤتمر الضوء على العديد من المواضيع كأحدث التقنيات والمنهجيات والممارسات والاتجاهات الرئيسية في الحد من إضاعة الوقت والكشف عن المخاطر ونظم إدارة الصحة والسلامة والسلامة السلوكية وإدارة الإجهاد والسلامة من الحرائق وغيرها من المواضيع المتعلقة بهذا المجال. ويناقش المؤتمر الإدارة الانسيابية للصحة والسلامة لجعلها إدارة فعالة والتزام الإدارات بالصحة والسلامة وصيانة الأجهزة والمصانع استناداً إلى تجنب المخاطر والعوامل البشرية والتحديات الثقافية والفكرية والعجز الناجم عن الإصابات والحوادث في العمل ودفع الصحة والسلامة في نظم إدارة المقاولين والوقاية والإنقاذ من الحرائق والانفجارات. ويستقطب المؤتمر المتخصصين في مجال الصحة والسلامة المهنية والعاملين في قطاعات النفط والغاز والنقل والبناء والطيران والطاقة وشركات التصنيع لاطلاعهم على آخر الابتكارات والتقنيات المتاحة وبناء علاقات تجارية جديدة راسخة.

ويزود مؤتمر الشرق الأوسط للصحة والسلامة المتخصصين في مجال الصحة والسلامة المهنية بمنطقة الشرق الأوسط بالمنهجيات المثبتة والممارسات والتقنيات الحديثة ويُركز على تحسين وتعزيز حس الالتزام لدى الموظفين والروح المعنوية والثقة والأداء وبناء سمعة المؤسسة.

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع وزارتي القوى العاملة والنفط والغاز والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع معاهد الصحة والسلامة والصحة المهنية والمعهد الدولي للسلامة وإدارة المخاطر وجمعية مهندسي المُعدات الرافعة ومعهد المعتمدين للبناء ومنظمة السلامة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك