السبت, 24 أغسطس 2019
41 °c

خبر : 107مراكز في الولايات تكمل استعداداتها لاستقبال الناخبين في يوم العرس الديمقراطي

الأحد 25 أكتوبر 2015 02:20 م بتوقيت مسقط

اللجنة العليا تطمئن على جاهزية مراكزالتصويت

ولايات - الرُّؤية - العُمانيَّة

تكاملتْ الاستعدادات في مختلف ولايات السلطنة لعملية التصويت في انتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة التي تجرىاليوم.

وقد اعتمدت وزارة الداخلية107 مراكز انتخابية في ولايات السلطنة لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى، وقد تمّ توزيع المراكز وحددت مواقعها بناءً على الكثافة السكانية وسهولة الوصول إليها من قبل الناخبين،وتمَّ تجهيزتلك المراكز بالأجهزة التقنية والاحتياجات التنظيمية التي تكفل إجراء العملية الانتخابية بكل سهولة ويُسر كما خصصت مداخل ومخارج منفصلة للنساء والرجال في المراكز المشتركة، وتمَّ تعزيز الإجراءات الإدارية والتنظيمية والأمنية لتلك المراكز بهدف الوصول بالانتخابات إلى مستويات عالية من التنظيم.

وقد قام رئيس واعضاء اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة بزيارات تفقدية لعدد من المراكز الانتخابية في الولايات للاطمئنان على جاهزيتها ليوم التصويت. وفي هذا الإطار، قامفضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري رئيساللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، مع فضيلة الشيخالمختار بن عبدالله الحارثي عضو اللجنة العليا للانتخابات أمسبزيارة إلى مدرسةخولة بنت حكيم للتعليم ما بعد الأساسي بولاية صلالة بمحافظة ظفار للاطلاع على جاهزيةالمراكز للعملية الانتخابية التي تشهدها السلطنةاليوم.

واطلعتْ اللجنة -خلال الزيارة- على تهيئة المداخل والمخارج، وكذلك المسارات التييسلكها الناخب إلى قاعات التصويت ومنها لخارج المركز الانتخابي، إضافة إلىالاطلاع على التجهيزات المتعلقة بالعملية الانتخابية من لوائح إرشادية ومرافقمساندة لليوم الانتخابي.

كما تمَّ الاطلاع على قاعات التصويت من حيث تجهيزها بأجهزة الحاسب الآلي ووضعيةكبائن التصويت وصناديق الاقتراع، والتأكد من كافة التجهيزات التي ستعمل على إنجاحالعملية الانتخابية وسيرها بسلاسة ويسر، هذا إلى جانب التأكد من إلمام أعضاءاللجان الفرعية بالمركز بكافة الأدوار المناطة بهم خلال العملية الانتخابية.

وقال فضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري رئيس اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلسالشورى للفترة الثامنة: إنَّ الزيارة تهدف للوقوف على آخر استعدادات المراكزالانتخابية من حيث الجاهزية والتنظيم خاصة فيما يتعلق بقاعات التصويت التي ستخصصلاستقبال الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم، وكذلك مدى تهيئة اللجان وتدريبهاوالأدوات التي ستستخدم في عملية التصويت.

رافق رئيس اللجنة الشيخ أحمد بن محسن الشنفري مستشار وزير الدولة ومحافظ ظفارللشؤون المحلية رئيس لجنة انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة بولاية صلالة.

إبراء

كماقام، أمس، أعضاء اللجنة العليا لانتخابات مجلسالشورى للفترة الثامنة بزيارة إلى المركز الانتخابي بمدرسة الألباب للتعليمالأساسي بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية؛ وذلك في إطار الزيارات التي يقومبها أعضاء اللجنة العليا لمختلف محافظات السلطنة؛ للاطلاع على جاهزية المراكزللعملية الانتخابية التي تشهدها السلطنة اليوم.

واطلعت اللجنة المكونة من فضيلة الشيخ الدكتور جابر بن خلفان الهطالي وناصر بنأحمد السعدي عضوي اللجنة العليا للانتخابات على المركز الانتخابي من حيث تهيئةالمداخل المخارج وكذلك المسارات التي يسلكها الناخب إلى قاعات التصويت ومنهالخارج المركز الانتخابي، إضافة إلى الاطلاع على التجهيزات المتعلقة بالعمليةالانتخابية من لوائح إرشادية ومرافق مساندة لليوم الانتخابي.

كما اطلعت خلال الزيارة على قاعات التصويت من حيث تجهيزها من أجهزة الحاسب الآليووضعية كبائن التصويت وصناديق الاقتراع، والتأكد من كافة التجهيزات التي ستعملعلى إنجاح العملية الانتخابية وسيرها بسلاسةويسر، هذا إلى جانب التأكد من إلمامأعضاء اللجان الفرعية بالمركز بكافة الأدوار المناطة بهم خلال العملية الانتخابية.

وأوْضَح فضيلة الشيخ الدكتور جابر بن خلفان الهطالي أنَّ الزيارة تأتي بهدف الاطلاععلى كافة الاستعدادات للعملية الانتخابية، إضافة إلى التأكد على الأدوار التيتقوم بها اللجنة المحلية للانتخابات لجميع الأعضاء ورؤساء اللجان الفرعية، هذابجانب الوقوف على متطلبات العملية الانتخابية.

وأشار فضيلته إلى أنَّ المرسوم السلطاني رقم 58/2013 القاضي بتشكل اللجنة العلياللانتخابات قضى بجملة من الأدوار التي يقوم بها أعضاؤها قبل وأثناء وبعد العمليةالانتخابية؛ حيث إنَّ اللجنة حرصت كل الحرص على أن تسير العملية الانتخابية بكلسهولة ويسر وفق الضوابط والأنظمة التي أقرها القانون.

رافق اللجنة كلٌّ من: سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي إبراء رئيس اللجنةالمحلية للانتخابات بالولاية ورؤساء اللجان الفرعية التنظيم والتصويت والفرز ومقراللجنة، إضافة إلى حضور أعضاء اللجان خلال الزيارة.تجدر الإشارة إلى أنه خصصت15قاعة للتصويت بالمركز الانتخابي بالولاية؛ منها: قاعتان احتياط و6قاعات للنساء، و7قاعات للذكور؛ حيث يبلغ عدد الناخبينفي ولاية إبراء8758ناخبا وناخبة سيدلون بأصواتهم لاختيار مرشح واحد لتمثيلالولاية من بين4مترشحين.

نزوى

وفي نزوى، قام فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله الهاشميعضو اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى، أمس، بزيارة إلى مركز الانتخاب بمدرسةالبشير بن المنذر بولاية نزوى؛ وذلك للاطلاع على الترتيبات النهائية لانتخابات مجلسالشورى للفترة الثامنة.

وقد اطلع فضيلته على آخر الترتيبات ليوم الاقتراع ومن بينها تجهيز قاعاتالتصويت وتزويدها بما تحتاج من أجهزة وصناديق، وكذلك زيارة القاعات للوقوف علىمدى جاهزية اللجان العاملة لهذا الحدث الوطني، إضافة إلى التعرف على الدورالذي قامت به اللجان العاملة بالولاية؛ سعياً للخروج بالانتخابات في صورة جيدة.

كما تمَّ الاطلاع على ترتيبات دخول وخروج الناخبين من الجنسين والدور الذي قامت بهاللجان من أجل ضمان سير الانتخابات بيسر وسهولة، إضافة إلى الغرف المُعدّة للدعمالفني والحالات الخاصة وحالات تثبيت النظام الانتخابي للمقيدين في السجل الانتخابيممن لم يسبق لهم تثبيت النظام.

وأوضح فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله الهاشمي عضو اللجنة العليا للانتخابات، أن هذه الزيارة تهدف إلى الوقوف على مدى جاهزية الولايات لهذا الحدث الوطنيالذي يتطلب تضافر الجهود، كما التقى مع سعادة الشيخ حمد بن سالم بن سيف الأغبريوالي نزوى، والسيد فخرالدين بن هلال البوسعيدي مساعد الوالي وأعضاء اللجانالعاملة بالمركز.

العوابي

وفي العوابي، أكَّد سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي واليالعوابي رئيس لجنة الانتخابات بالولاية، أنَّ مركز التصويت لانتخابات أعضاء مجلسالشورى بالولاية الذي سيكون بمدرسة سلمى بنت قيس للتعليم الأساسي جاهز لاستقبالالناخبين المسجلين بالسجل الانتخابي بالولاية لانتخاب العضو الذي يرون فيه الكفاءةوالمقدرة على تمثيل الولاية بالمجلس للفترة المقبلة.

وأشار سعادته إلى أن المركز سيفتح أبوابه للناخبين ممن يحق لهم التصويت اعتبارامن اليوم الأحد من الساعة السابعة صباحا، وحتى الساعة السابعة مساء، وقد تم تقسيمالمركز إلى قسمين الأول سيكون للرجال والثاني للنساء، كما تم تحديد المداخلوالمخارج لكل قسم؛ حيث سيسلك الناخبون مسارات مختلفة للخروج بعيدة عن الدخول، إضافة إلى أنه تم وضع اللوائح الإرشادية التي توجه الناخب وترشده حتى تكون هناكأريحية لهم وأيضا انسيابية تامة دون أي تأخير.

وأشار سعادته إلى أن كافة الترتيبات والتنظيمات تم الانتهاء منها منذ فترةاستعدادا لهذا الحدث الوطني المهم، الذي ستعيشه السلطنة اليوم من أقصاها إلىأقصاها؛ وذلك من خلال ممارسة الحق الديمقراطي في انتخابات أعضاء مجلس الشورى.واختتم سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي والي العوابي تصريحه داعيا الناخبين إلىأهمية الاختيار الصحيح من بين المترشحين للعضوية وتحكيم العقل والمنطق بعيدا عنأي اعتبارات أخرى وعدم الاستعجال في ذلك حتى يكون الممثل للولاية بمجلس الشورىللفترة الثامنة أهلا لتحمل هذه المسؤولية الوطنية التي سيتشرف بحملها.

البريمي

وفي البريمي، قام فضيلة الشيخ سعيد بن راشد الكلباني عضواللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى الفترة الثامنة، أمس، بزيارة مركزي الانتخاببمحافظة البريمي للاطلاع على الترتيبات النهائية لانتخابات مجلسالشورى للفترة الثامنة بولاية البريمي. وتم خلال زيارة مركزي الانتخاب في كل مدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد بالنسبةللناخبين من الرجال ومدرسة المجد للتعليم الأساسي للناخبات من الإناث الاطلاع علىجاهزية المراكز وخطوط السير داخل المركزين والتأكد من المنظومة الإجرائيةوالمنظومة القانونية، وكذلك الأجهزة التقنية التي سوف تعمل أثناء العمليةالانتخابية؛ بحيث تكون ملائمة وذات انسيابية وتتماشى مع ما اعتمدته اللجنة الرئيسيةواللجنة العليا للانتخابات من أمور فنية.

وقال فضيلة الشيخ سعيد بن راشد الكلباني عضو اللجنة العليا لانتخابات مجلسالشورى الفترة الثامنة بأن اللجنة العليا بدأت مبكراً في الاستعداد لهذهالانتخابات؛ حيث إنَّ دورها في قانون مجلس الشورى هي الإشراف على انتخابات أعضاءمجلس الشورى، وكذلك الرقابة على ما تصدره اللجان الرئيسية واللجان الأخرى منقرارات ومن إجراءات تنظيمية. وأضاف بأن اللجنة قد بدأت مبكراً في زيارة بعض المراكز الانتخابية في سفاراتالسلطنة في دول مجلس التعاون، وكذلك المراكز الانتخابية داخل السلطنة؛ وذلكلمتابعة سير العملية الانتخابية من حيث إجراءات التنظيم.. مشيرا إلى أن العمليةالانتخابية ستجري وفق ما هو مرسوم لها وفق القانون بكل يسر وسهولة.

وحول استعداد ولاية البريمي لهذه الانتخابات، قال سعادة الشيخ الدكتور خلف سالمالإسحاقي والي البريمي: إن مراكز الانتخاب في الولاية قد أتمت كافة الاستعداداتالمطلوبة؛ سواء فيما يتعلق بمركزي التصويت للذكور والإناث، وكذلك بالنسبة للأمورالفنية كالأجهزة.

صُحار

وفي صحار، قام سعيد بن محمد الكلباني عضو اللجنة العلياللانتخابات، أمس، بزيارة للمركز الانتخابي بمدرسة نعيم بن مسعود بولاية صحاربمحافظة شمال الباطنة؛ وذلك ضمن زيارات اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورىللفترة الثامنة للمراكز الانتخابية بولايات محافظات السلطنة.

وتم خلال الزيارة الاطلاع على الاستعدادات الجارية وخطة العمل الخاصة بالعمليةالانتخابية وجاهزية المراكز لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة.وقال الكلباني إنَّ اللجنة العليا عملت على متابعة سير الإجراءات ومقار الانتخاباتلعملية انتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة بمحافظة شمال الباطنة، وأن تلكالإجراءات والمقار هى وفق القانون وهي أيضا على أتم الاستعداد لاستقبال الناخبين.

والجدير بالذكر أنَّ ولاية صحار تضم ثلاثة مراكز انتخابية؛ هي: مركز مدرسة الحكمةللتعليم الأساسي في مركز الولاية، ومركز مدرسة الرسالة للتعليم الأساسي في جنوبالولاية، ومركز مدرسة نعيم بن مسعود للتعليم الأساسي في شمال الولاية.وتضمُّ تلك المراكز 48قاعة للتصويت؛ حيث بلغ عدد المترشحين المتنافسين لعضوية مجلس الشورى في دورته الثامنة لولاية صحار 13مترشحا بينهم امراة فيما بلغ عددالناخبين المسجلين في السجل الانتخابي بالولاية 28111ناخبا وناخبة، كما تمَّاختيار المراكز الانتخابية لتراعي التوزيعية السكانية وجغرافية الولاية؛ بحيث تمتوزيع المراكز جغرافيا بما يسهل وصول الناخبين إليها.

صور

وفي صور، قام أعضاء اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى، أمس، بزيارة لعدد من مراكز الانتخابات بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية؛ شملتمركزي بلاد صور للإناث وطيوي مشترك للذكور والإناث.وتأتي الزيارة ضمن جدول الزيارات اللجنة العليا لمختلف محافظات السلطنة للاطلاععلى الترتيبات النهائية لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة ومدى جاهزيةالمراكز للعملية الانتخابية التي تشهدها السلطنة اليوم.

وقد اطلعت اللجنة -المكونة من فضيلة الشيخ الدكتور جابر بن خلفان الهطالي، وناصربن أحمد السعدي عضوي اللجنة العليا للانتخابات- على جاهزية المراكز الانتخابية لهذا الحدث الوطني والأدوار التي قامت بها اللجان العاملة بالولاية سعيا للخروج بالانتخابات في صورة جيدة. وقامت اللجنة بجولة لكافة مرافق المراكز الانتخابية بدءا بالمداخل والمخارجوالمسارات التي سيسلكها الناخب إلى قاعات التصويت ومدى جاهزية هذه القاعات منالأجهزة والدعم الفني ووضعية كبائن التصويت وصناديق الاقتراع، والتأكد من كافة التجهيزات التي ستعمل على إنجاح العملية الانتخابية، إلى جانب التأكد من إلمامأعضاء اللجان الفرعية بالمركز بكافة الأدوار المناطة بهم خلال العملية الانتخابية، إضافة إلى الغرف المُعدّة للدعم الفني والحالات الخاصة وحالات تثبيت النظامالانتخابي للمقيدين في السجّل الانتخابي ممن لم يسبق لهم تثبيت النظام.

وأوْضَح ناصر بن أحمد السعدي عضو اللجنة العليا للانتخابات بأنَّ هذه الزيارة تأتيضمن خطة اللجنة العليا للانتخابات لزيارة المراكز الانتخابية بولايات السلطنة للوقوف على كافة الاستعدادات للعملية الانتخابية، والتأكد من جاهزيتها من كافةالنواحي القانونية والإجرائية وعلى الأدوار التي تقوم بها اللجنة المحلية ومتطلبات العملية الانتخابية.رافق اللجنة -خلال زيارتها- كلٌّ من: سعادة الشيخ مسلم بن سعيد المحروقي والي صوررئيس اللجنة المحلية للانتخابات بالولاية ورؤساء اللجان الفرعية التنظيم والتصويتوالفرز.

ويُذكر أنَّ عدد المراكز الانتخابية بولاية صور 3 مراكز؛ هي: مركز مدرسة لبابة بنتالحارث للتعليم الأساسي وهي مخصصة للناخبين من الذكور، ومركز مدرسة بلاد صورللتعليم الأساسي للناخبين من الاناث، ومركز مدرسة طيوي للتعليم الأساسي بنيابة طيويمشتركة للذكور والإناث، وستستقبل اليوم22736 ناخبا وناخبة من المقيدين بالسجل الانتخابي لانتخاب عضوين من أصل 10 مترشحين لمجلس الشورى للفترة الثامنة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية