"عربستات" تستعرض التجارب الإحصائية العربية بمشاركة السلطنة

مسقط ـ الرُّؤية

استعرضتْ اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية (عربستات) -خلال اجتماعها الثاني، والذي عُقد في أبوظبي، خلال الفترة من 21 إلى 22 أكتوبر الجاري- التجارب الحكومية العربية في العمل الإحصائي؛ حيث تمَّ استعراض تجارب الأجهزة الإحصائية والبنوك المركزية ووزارات المالية بالدول العربية. وناقش الاجتماع -الذي مثل السلطنة فيه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والبنك المركزي العماني، ونظمه صندوق النقد العربي بصفته أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية- إنجازات وبرنامج عمل المبادرة خلال الفترة من 2013 إلى 2014.

وكانت مبادرة الإحصاءات العربية (عربستات) قد انبثقت عن مؤتمر (الإحصاءات الاقتصادية الكلية والمالية لرسم السياسات القائمة على الأدلة)، والذي عُقد بالرباط في المملكة المغربية في مايو 2012، وذلك بغرض دفع جهود تطوير النظم والقدرات الإحصائية وتعزيز العمل الإحصائي بين الدول العربية مع قيام تعاون فني بين صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي في هذا الشأن، كما تسعى المبادرة إلى تحسين جودة البيانات والإحصائيات الصادرة عن الدول العربية ونطاق شموليتها.

الجدير بالذكر أنَّ اللجنة الفنية تضم مديري الهيئات والمراكز الإحصائية في الدول العربية، إضافة إلى ممثلي وزارات المالية والمصارف المركزية في مؤسسات النقد في هذه الدول. وتعمل اللجنة على وضع الأطر العامة لبرامج وخطط العمل الدورية لمبادرة الإحصاءات العربية والعمل على تنفيذها ورفع تقارير دورية إلى مجلس وزراء المالية العرب، كذلك تقوم اللجنة بتحديد أولويات المجالات الإحصائية التي يقترح العمل على تطويرها في الدول العربية وتعزيز التواصل والتنسيق في مختلف المجالات كمجال الأنظمة والنشاطات الإحصائية.

تعليق عبر الفيس بوك