باحثون: الأسماك المتعفنة وراء بقاء النسر السنجابي

واشنطن- رويترز

رُبَّما لا تروق لك وجبة مكونة من لحوم الأسماك المتعفنة، لكن بالنسبة لطائر (العقاب) النسر السنجابي اللون، الذي يعيش في جنوب القارة الاوروبية وآسيا، فإنه طعام لذيذ بعد أن اتضح أنَّ هذا الطائر الشرس تكيف وراثيا للنمو والازدهار على هذه النوعية من الأكل.

وقال الباحثون إنهم قاموا برصد التسلسل الوراثي لجينوم هذا الطائر الجارح المسمى أيضا عقاب أوراسيا الأسود، وتعرفوا على السمات الوراثية التي تجعل جهازه المناعي القوي ومعدته المتينة البنيان تتقبلان مثل هذه الجيفة النتنة. ورصد الباحثون صفات وراثية تتعلق بافراز حمض في المعدة يفسر مدى قدرة هذا العقاب الهائلة على هضم هذه المواد الرمية، علاوة على سمات أخرى خاصة بجهازه المناعي تمكنه من القضاء على العدوى الميكروبية والفيروسية الموجودة في لحوم الاسماك المتحللة.وقال جون باك أستاذ الوراثة بمعهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية: "من المعروف أنَّ جميع النسور محصنة من كل أنواع الإصابة بالتسمم تقريبا، وبوسعها أن تتغذى دونما خوف على لحوم حيوانات ملوثة بالبكتريا المسببة للجمرة الخبيثة مثلا". وأضاف "ومن المعروف أيضا انها تتغذى على طعام ملوث بفيروس داء الكلب أو السعار وكوليرا الخنازير وأمراض أخرى ربما تكون فتاكة بالنسبة إلى معظم الكائنات المفترسة الأخرى".وقال في البحث الذي نشرته دورية (جينوم بيولوجي) إن العقاب لديه أقوى معدة في العالم "ولديه أشد عصارات حمضية معدية يمكنها اذابة العظام وربما المعادن ايضا".

والنسر السنجابي الجارح اسمه العلمي (ايجيبيوس موناكوس) ويعيش في السهول والمروج الطبيعية والمناطق الجبلية من اسبانيا وحتى كوريا الجنوبية على الرغم من ان أعداده متناقصة بصورة خطيرة في مواطن معيشته.

تعليق عبر الفيس بوك