"الكهرباء والمياه": إطلاق مشروعات لتحسين ضغط المياه في بعض مناطق محافظة مسقط

 

مسقط - الرُّؤية

انتهتْ الهيئة العامة للكهرباء والمياه، مُؤخراً،من تنفيذ عدد من مشروعات تحسين الضغط في عدد من الشبكات في محافظة مسقط؛ أهمها: في مناطق ولاية بوشر، كما شرعت في تنفيد عدد آخر في بعض مناطق ولاية مطرح.

ويأتي ذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة العامة للكهرباء والمياه في توفير المياه الصالحة للشرب ذات الجودة العالية لكافة المواطنين والمقيمين في ولايات ومحافظات السلطنة.

حيث تمَّ الانتهاء من تحسين الضغط بشبكات توزيع المياه في المرحلة الرابعة في الأنصب بولاية بوشر؛ وذلك من خلال تدعيم شبكة التوزيع بأنبوب مياه جديد قطر 200 مللم، وإضافة محطة ضخ جديدة لرفع مستوى ضغط المياه، واللذين سيعملان على تزويد المنطقة بالمياه عبر الشبكة القادمة من خزان غلا الصناعية مما سيسهم في تنويع مصادر تزويد المياه للمنطقة.

هذا.. وبعد أن تم الانتهاء من هذين المشروعين وتشغيلهما خلال القترة الماضية تحسن مستوى ضغط المياه في الشبكات في عموم المنطقة؛ مما يؤكد كفاءة وفاعلية التحسينات المتخذة.

وأطلقت الهيئة العامة للكهرباء والمياه، مؤخراً، عددًا من مشروعات التحسينات في عدد من مناطق ولاية مطرح؛ حيث بدأت في إنشاء محطة تقوية ضغط المياه في الحمرية، بعد التنسيق مع الجهات المختصة والتي قامت بتخصيص موقع للمحطة، وكما هو مخطط له سوف يستغرق العمل في إنشاء محطة الضخ الجديدة ما يقارب الشهرين، وسوف تبدأ المحطة العمل مع بداية العام المقبل. ويتوقع أن يتحسن مستوى ضغط المياه في الشبكة مع تشغيل محطة الضخ الجديدة، سوف تساهم في وصول المياه لكافة المشتركين القاطنين عند نهاية الشبكة في المنطقة بشكل أفضل من الوضع الحالي.

كما تم إسناد مشروع تنفيذ إستبدال الأنابيب الرئيسية وتركيب محطة تقوية الضغط في الزبادية بولاية مطرح لإحدى الشركات المتخصصة، ومن المخطط له أن يتم الإنتهاء من كافة الأعمال مع نهاية شهر يناير 2016، وسوف تسهم هذه المشروعات في تحسين مستويات ضغط المياه في أطراف الشبكة في الزبادية.

ويأتي تنفيذ مشروعات التحسينات هذه بعد أن قامت الهيئة بعمل محاكاة هيدرولوجية لعدد من الشبكات التي تعاني من إنخفاض في ضغط المياه في كل من الأنصب المرحلة الرابعة بولاية بوشر والحمرية والزبادية بولاية مطرح بمحافظة مسقط، حيث تم إجراء دراسة للحلول السريعة لكيفية التعامل مع بعض هذه الإشكاليات وقد خلصت هذه الدراسات إلى تنفيذ عدد من الإجراءات أهمها تدعيم أنابيب المياه بأنابيب أخرى ذات أقطار أكبر أو بذات الحجم كما تضمنت إنشاء محطات تقوية الضخ لرفع مستوى ضغط المياه في عدد من المناطق التي شملتها الدراسة.

وأكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أنها ماضية قدما وفق الخطط الموضوعة في تنفيذ مشاريع التحسينات في الشبكات لمواكبة الطفرة العمرانية والسكانية التي تشهدها بعض ولايات ومحافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك