تباين أداء الأسواق الخليجية بعد نتائج فصلية ضعيفة.. و"السعودية" أكبر الخاسرين بهبوط 0.97%

عواصم- الوكالات

تباين أمس أداء الأسواق الخليجية، وتراجعت البورصة السعودية مع إعلان شركات كبرى عن أرباح ضعيفة، وهو ما خيب آمال المستثمرين، فيما ارتفعت أسواق الكويت وأبوظبي والبحرين.

وقال "أحمد يونس"، رئيس الجمعية العربية لأسواق المال، ومقرها مصر: كان هناك تراجع في عدة أسواق خليجية، بعدما أعلنت شركات كبرى عن أرباح مخيبة للآمال، وهو ما دفع بعض المستثمرين نحو البيع رغم استقرار أسعار النفط". وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 ديسمبر، بنسبة 0.21% إلى 48.51 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 نوفمبربنسبة 0.2% إلى 45.98 دولارًا للبرميل.وقال يونس، في اتصال هاتفي مع الأناضول "على العكس، كان هناك صعوداً في أسواق أخرى مثل مصر، والكويت، وذلك على الرغم من غياب المحفزات القوية".

وارتفعت بورصة الكويت بدعم عمليات شرائية على أسهم البنوك، وزاد المؤشر السعري بنسبة 0.36%، فيما ارتفع مؤشر "كويت 15"، الذى يقيس أداء الأسهم الكبرى، بنحو 0.65%.وزاد مؤشر البنوك بنسبة 0.54%، مع ارتفاع أسهم مثل "بيت التمويل الكويتي"، و"بنك الكويت الوطني"، و"بنك الكويت الدولي"، بنحو 1.8% و 1.25% و 0.9% على التوالي.وأغلقت أسهم البنك التجاري الكويتي على استقرار، فيما أعلن البنك، في بيان نشر على موقع بورصة الكويت، عن ارتفاعٍ طفيف، بنسبة 0.32% إلى 25.4 مليون دينار (84.19 مليون دولار) في أرباحه خلال الشهور التسعة الأولى من 2015.

وفى الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.16%، بعد أن كان متراجعاً في بداية التداولات، لكنه تلقي دعماً محدوداً، من صعود أسهم مثل "اتصالات" بنسبة 1.95%، و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسبة 1.15%.وقفز سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة أكثر من 3.8%، فيما قالت الشركة، في بيان نشر على موقع بورصة أبوظبي، أنها بدأت عمليات التشغيل التجاري لمشروع توسعة محطة كهرباء "محطة تاكورادي 2" في غانا، بالتعاون مع "هيئة نهر فولتا" المملوكة للحكومة الغانية.

واستمرت بورصة دبي المجاورة في هبوطها ليغلق مؤشرها الرئيسي على انخفاض بنحو 0.59%، مع تراجع معظم الأسهم الريادية يتقدمها "سوق دبي المالي"، الشركة التي تدير البورصة، بنسبة 2.3% و"إعمار" العقارية بنسبة 1.3%.

وجاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، على رأس الأسواق الخاسرة مع هبوط مؤشرها الرئيسي "تأسي"، بنسبة 0.97%، مدفوعاً بتراجع أسهم الصناعات البتروكيماويات، بعد إعلان شركات كبرى عن أرباح دون التوقعات في الربع الثالث.ونزل سهم شركة "سبكيم" العالمية بنسبة 8.8%، مع إعلان الشركة عن تراجع أرباحها بنسبة 55% إلى 72 مليون ريال (19.2 مليون دولار)، في الربع الثالث من العام الجاري.

وهبط سهم شركة "صافولا" أيضاً بنسبة 1.3%، بعد تراجع أرباح الشركة في الربع الثالث، بنسبة 47% إلى 372 مليون ريال (99.2 مليون دولار)، مقابل 701 مليون ريال (186.95 مليون دولار)، في الفترة ذاتها من 2015.

وأغلق مؤشر بورصة قطر، على انخفاض بنسبة 0.28%، بسبب تراجع أسهم مثل "فودافون" بنسبة 1.3%،و"بنك الدوحة" بنسبة 0.8%.كما هبط السهمين القياديين "صناعات" و"بنك قطر الوطني"، أصحاب الوزن النسبي الأكبر في مؤشر السوق الرئيسي، بنحو 0.43% و 0.38% على التوالي.

فيما كان بين الأسهم الرابحة "ناقلات للغاز" بنسبة جاوزت 4%، مع تلقيه دعماً من إعلان الشركة، في بيان لها نشر على موقع بورصة قطر، إن مؤسسة التصنيف العالمي "ستاندارد آند بورز" أكدت تصنيف سنداتها الرئيسية (-AA)، مع رؤية مستقرة.

تعليق عبر الفيس بوك