وزير العدل يرعى حفل أداء قسم اليمين للدارسين بالمعهد العالي للقضاء

مسقط - الرُّؤية

رَعَى معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، صباح أمس، الحفل الذي أقامه المعهد بمناسبة أداء الدفعة السادسة من القضاة المساعدين والرابعة من معاوني الادعاء بالمعهد العالي للقضاء للعام الأكاديمي 2015/2016مقسم اليمين بحضور عميد المعهد؛ وذلك وفقا لما نصت عليه المادة(10) من لائحة الدراسة وبرامج التدريب بالمعهد الصادرة بالقرار الوزاري رقم 304/2014م. حيث بلغ عدد الملتحقين بهذه الدفعات 26 دارساً؛ منهم: 10 من القضاة المساعدين من مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، و16 من معاوني الادعاء العام.

وتبلغ مدّة الدراسة -كما نصت عليه لوائح المعهد- خمسة فصول دراسية بما لا يتجاوز السنتين ونصف السنة، يتلقى فيها الدارس تأهيلا نظرياً وعملياً بصورة معمقة في المواد الشرعية والقانونية والقضائية ويمنح بعد اجتيازه الامتحان الشامل شهادة دبلوم الدراسات العليا في العلومالقضائية. ويتلقى الدارسون مجموعة من المقررات الدراسية العامة والتخصصية،حيث صدر القرار الوزاري رقم 114/2014باعتماد الخطة الدراسية الجديدة والتي تتناسب مع التخصص القضائي والقانوني وذلك باعتماد (42) ساعة موزعة على مقررات عامة عددها (13) ساعة ومقررات تخصصية عددها (29) ساعة بحيث تختلف كل فئة عن الأخرى في عدد المقررات المطروحة حيث كان لتخصص القضاء (11) مقرراً وتخصص القضاء الإداري (13) وتخصص الادعاء العام (11) مقرراً.

والجدير بالذكر أن إجمالي عدد خريجي المعهد منذافتتاحه واستقباله لأولى الدفعات في العام الأكاديمي 2011/2012 مبلغ (160) دارساً من مختلف الجهات القضائية وهي مجلس الشؤون الإدارية للقضاء و محكمة القضاء الإداري و الادعاء العام.

تعليق عبر الفيس بوك