كتابة السيناريو والإخراج السينمائي ضمن 4 برامج تدريبية في "التراث والثقافة"

تصوير / راشد الكندي

نظمت وزارة التراث والثقافة، بالتعاون مع مكتب الرؤية لخدمات التدريب، أربعة برامج في كتابة السيناريو والتصوير التلفزيوني والإخراج السينمائي وإنتاج الفيلم القصير، وتستمر البرامج حتى نهاية نوفمبر المقبل، وينفذها الإعلامي الدكتور يحيى أبو زكريا من المركز الأوروبي لتطوير الأعمال.

وتأتي هذه البرامج الأربعة لأجل النهوض بقطاع السينما كتابة وتصويرا وإخراجا وإنتاجا لما لهذا القطاع من أهمية كبيرة حضارياً ولما يلعبه من دور ثقافي ومعرفي وتراثي في مجتمعات اليوم.

وقال موسى بن عبد الله القصابي رئيس قسم دائرة المسرح والسينما والفنون التشكيلة في المديرية العامة للآداب والفنون بوزارة التراث والثقافة إنّ اهتمام الوزارة بالنهوض بقطاع السينما كبير وهي تبذل جهوداً حثيثة للأخذ بيد المبدعين في هذا المجال، ودعمهم من خلال برامج ذات جودة عالية، وتأتي إقامة هذه البرامج الأربعة في هذا السياق. وأضاف القصابي أن اختيار مكتب الرؤية لخدمات التدريب والذي تمّ التعاون معه لإقامة هذه البرامج مع الإعلامي الدكتور يحيى أبو زكريا اختيار موفق، لما يملكه أبو زكريا من خبرة كبيرة تمتد إلى ثلاثين عامًا في مجال الإعلام بمختلف أشكاله بما فيها السينما. وتابع القصابي أن الدائرة حرصت بشدة على أن تكون البرامج الأربعة ذات بعد عملي وتضم ورش عمل تعمل على تحويل الأفكار النظرية إلى عملية لجعل الدورة أكثر جدوى للمشاركين.

من جهته، قال محمد بن رضا اللواتي من مكتب الرؤية لخدمات التدريب إنّه يتوقع استفادة جيدة للمشاركين، نظرًا لما سيضعه المدرب أبو زكريا من حزمة معارف بين أيديهم. وأضاف: "سعينا منذ اللحظة التي كلفتنا الوزارة لأن نقدم البرامج بجودة عالية حتى تكون ذات جدوى وتحقق الغرض من إقامتها".

من جهته، شكر الإعلامي الدكتور يحيى أبو زكريا وزارة التراث والثقافة على ثقتها فيه وأكد أنه بصدد تقديم برامج بجودة عالية ومن خلال البعد النظري والعملي حتى يتمكن المشاركون آخر الأمر من تقديم أعمال مبتكرة في مجال الدورات الأربعة.

يشار إلى أنّ البرامج الأربعة هي برنامج كتابة السيناريو وبرنامج التصوير السينمائي وبرنامج الإخراج السينمائي وبرنامج إنتاج الفيلم القصير، والتي تقام كلها في الكلية العلمية للتصميم في الخامسة مساءً، وحتى الثامنة مساء، ومن المتوقع أن يتمكن المشارك في نهاية البرامج من القيام بمهام إعداد السيناريو وسائر مهام السينما من تصوير وإخراج وحتى إنتاج الفيلم القصير.

تعليق عبر الفيس بوك