بورصة أبوظبي تنجو من هبوط جماعي للأسواق الخليجية.. و"الكويت" تتأثر بتراجع النفط

عواصم- الوكالات

تراجع أمس معظم البورصات الخليجية، فيما نجت بورصة أبوظبي منفردة من الهبوط الجماعي للأسواق، مع تعرضها إلى ضغوط بيعية عقب وتيرة صعودية استمرت لنحو 4 جلسات متتالية.

وقال محمد معاطي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "ثمار" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "كان هناك ضغوط بيعية نالت من أداء بعض الأسواق في أعقاب عدة جلسات من الصعود مع تفاؤل المستثمرين ببدء موسم الافصاح عن نتائج أعمال الربع الثالث".وأضاف معاطي، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "أعتقد أننا قد نشهد مزيدا من الارتفاعات خلال الشهر الجاري، لاسيما في ظل استقرار أوضاع أسعار النفط خلال الفترة الراهنة". وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 نوفمبر، بنسبة 0.52% إلى 50.12 دولارًا للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 نوفمبربنسبة 0.47% إلى 47.32 دولارًا للبرميل.

وتراجعت بورصة قطر مع هبوط معظم الأسهم القيادية، ونزل مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.56% مع تراجع اسهم "بروة" العقارية و"الميرة" للمواد الاستهلاكية و"مجموعة المستثمرين" و"الكهرباء والماء" بنسب بين 1.3% و1.6%.وكان ضمن الأسهم القليلة المرتفعة "بنك قطر الوطني" بنسبة 0.05%، بعد أن قال في بيان له أمس الإثنين، إنه يجري محادثات "أولية" لشراء فاينانس بنك(الذراع التركي لبنك اليونان الوطني).

وانخفضت بورصة السعودية، وهي الأكبر في العالم العربي، ونزل مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.41% مع هبوط أسهم كبرى مثل "موبايلي" بنسبة 1.35% و"سابك" للبتروكيماويات بنسبة 1.2%.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.28% متضرراً من هبوط أسهم البنوك بعد تراجع مؤشرها بنسبة 0.95% مدفوعا بانخفاض أسهم "دبي الإسلامي" بنسبة 1.89%.

فيما أغلق مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي على ارتفاع بنسبة 0.07% معوضاً جميع خسائره المبكرة مع تلقيه الدعم من أسهم شركة "اتصالات" الذى ارتفعت بنحو 1.34%.

وكان من بين الأسهم الرابحة أيضا "الدار" العقارية و"أبوظبي التجاري" و"بنك أبوظبي الوطني" وبنك الخليج الأول" بنسب بين 0.5 % و 1%.

وفي نفس الاتجاه، نزلت بورصة البحرين بنسبة 0.21% مع هبوط سهمي "بنك الخليج" و"مجموعة فنادق الخليج" بنحو 6.25% و 1.8% على التوالي، بينما كان سهم "الومنيوم البحرين" المرتفع الوحيد بنسبة صعود جاوزت 0.4%.

وهبطت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية بعدما هوت أسعار النفط خمسة بالمئة.وهبط مؤشر كويت 15 بنسبة 0.58 بالمئة ليغلق عند 923.53 نقطة والمؤشر السعري الرئيسي 0.05 بالمئة ليغلق عند 5731.26 نقطة.وهبطت أسهم مباني 2.25 بالمئة وفيفا 1.1 بالمئة وبنك الكويت الدولي 0.9 بالمئة والبنك التجاري 5.56 بالمئة.وهوت أسعار النفط وأغلقت منخفضة خمسة بالمئة مع قيام المتعاملين بالبيع لجني الأرباح بعد صعود النفط الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في 11 أسبوعا وبفعل تقرير بأن منظمة أوبك واصلت تعزيز إنتاج الخام رغم استمرار تخمة المعروض.وخسرت أسهم بنك الخليج وأجيليتي 1.8 بالمئة وأمريكانا 1.7 بالمئة بينما ارتفعت أسهم بنك بوبيان 2.56 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك