حلقة تدريبية عن استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في القطاعين الزراعي والسمكي

مسقط - الرُّؤية

تنفِّذ وزارة الزراعة والثروة السمكية -مُمثلة في دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية- حلقة تدريبية في مجال أساسيات واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية في القطاع الزراعي والسمكي بجامعة السلطان قابوس؛ وذلك خلال الفترة من 18-22 من شهر أكتوبر الجاري.

وتتضمَّن الحلقة التدريبية محاضرات نظرية وتدريبا عمليا على استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية، وتشتمل مواضيع الحلقة على أساسيات نظم المعلومات الجغرافية وأهم البرامج المستخدمة وكيفية تجميع البيانات المطلوبة وأساسيات الاستشعار عن بعد واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية في القطاع الزراعي والسمكي.

وتهدفُ الحلقة التدريبيةإلى التعريف بنظام المعلومات الجغرافية وأساسياتهوالتعرف والتدريب على أهم البرامج والتطبيقات المستخدمة في هذا النظام، وكذلك التعريف بأهم استخدامات هذا النظام في القطاع الزراعي والسمكي.

ويأتي تنفيذ هذه الدورة ضمن أعمال مشروع التنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي في محافظة مسندم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، والذي تنفِّذه وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع مركز الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة السلطان قابوس، والذي تمَّ توقيع اتفاقية تعاون معه في هذا المجال في شهر أبريل من هذا العام 2015م، ويُعتبر تدريب الكوادر العمانية وتأهيلها في مجال نظم المعلومات الجغرافية من أهم أهداف هذا المشروع الممول من صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

وسوف يُشارك في الحلقة التدريبية أعضاء الفريق المنفذ للمشروع، إضافة إلى مختصين من القطاعين الزراعي والسمكي والمرتبطة أعمالهم باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية.

تعليق عبر الفيس بوك