السعودية توافق على فترة انتقالية بسوريا "تنتهي برحيل الأسد".. وروسيا تعرض مساعدة الجيش السعودي

سوتشي (روسيا)- رويترز

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إنَّبلاده ستزيد التعاون مع روسيا بشأن مكافحة الإرهاب. مضيفا بأن المملكة تريد حكومة انتقالية في سوريا تؤدي في النهاية إلى رحيل الأسد عن السلطة.

واجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع السعودي، أمس، في أقوى محاولة من موسكو حتى الآن للتواصل مع خصوم الرئيس السوري بشار الأسد منذ انضمام روسيا للصراع بتنفيذ غارات جوية.

والتقى بوتين الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، على هامش سباق جائزة روسيا الكبرى ضمن بطولة فورمولا 1 في سوتشي، أمس. ويأتي ذلك بعد أسبوعين تقريبا من بدء موسكو حملة قصف على اعداء الأسد بما في ذك جماعات معارضة تدعمها الرياض.

وقال الجبير -الذي ظهر إلى جانب نظيره الروسي سيرجي لافروف- إنَّ الرياض لديها مخاوف بشأن سياسة روسيا. وقال لافروف إنَّ موسكو تتفهم مخاوف السعودية، وإن الدولتين تتفقان على هدف منع اقامة خلافة ارهابية في سوريا.

وقال وزيرا خارجية روسيا والسعودية إن البلدين سيزيدان التعاون بشأن سوريا ومحاربة الارهاب. وعبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله في اجراء المزيد من المحادثات الأسبوع المقبل.وقال لافروف بعد اجتماع بوتين مع بن سلمان إن روسيا مستعدة للعمل مع الجيش السعودي بشأن سوريا.

وفي الأثناء، التقى بوتين ولي عهد إمارة أبوظبي الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس؛ لبحث الأمن في الشرق الأوسط والصراع في سوريا. والاجتماع بين الاثنين هو أعلى اتصال بين الكرملين ومسؤول من دولة خليجية عربية منذ بدأت روسيا حملة ضربات جوية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد. وقال بوتين للشيخ محمد على هامش سباق الجائزة الكبرى الروسي للسيارات في منتجع سوتشي على البحر الأسود "أرحب بفرصة الحديث عن... الوضع في المنطقة خاصة في ضوء الأعمال الإرهابية الأخيرة في تركيا". وقال مصدران أمنيان تركيان إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤول عن التفجيرين اللذين وقعا في العاصمة التركية أنقرة يوم السبت. وتقول روسيا إن ضرباتها في سوريا تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد لكن منتقدين يقولون إنها تقصف مقاتلي المعارضة المدعومين من الولايات المتحدة والدول الخليجية العربية.

تعليق عبر الفيس بوك