كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس تستعد لتنظيم مؤتمر العلاقات البينية بين العلوم

مسقط - حليمة باحشوان

تستعدُّ كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس لإقامة المؤتمر الدولي الثالث للكلية، تحت عنوان "العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى"، خلال الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر المقبل؛ من أجل إيجاد العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى وتعزيزها.

وقال الدكتور عبدالرحمن صوفي المسؤول عن تنظيم المؤتمر والإشراف عليه: إنَّ المؤتمر يهدف إلى دراسة الإطار الفلسفي لتصنيف العلوم وعلاقاتها البينية، ورصد واقع العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، وعرض تجارب معاصرة للعلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى وتقييمها، إضافة إلى تقديم تصورات مستقبلية لتطوير برامج تعليمية وبحثية بينية، كما أنَّ أهمية الملتقى تظهر في تقارب علوم مختلفة مثل علمي الطب والنفس فعلم الطب -على سبيل المثال- لا يكتفي بالعوامل الفسيولوجية في تشخيص وعلاج الأمراض، بل يلجأ أيضًا إلى أخذ العوامل الاجتماعية والنفسية في الاعتبار، كما أن الكثير من العلوم الاجتماعية والإنسانية تنظر إلى الجوانب الفسيولوجية على أنها كثيرًا ما تؤثر في مستوى الأداء الاجتماعي أو الصحة النفسية أو العلاقات الاجتماعية للأفراد.

ويستقطب المؤتمر مُتحدثون رئيسيون لهم تأثير واضح في دراسة العلاقة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، كما يجمع باحثين وأكاديميين من تخصصات علمية متنوعة لبحث ومناقشة الجوانب ذات الطبيعة التكاملية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى.

ويتطرَّق المؤتمر إلى مناقشة قضايا حديثة ذات طبيعة متداخلة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى في ضوء تنوع المشاركات التي يحتضنها لتشمل مشاركات محلية وإقليمية وعالمية في صورة دراسات نظرية، ومناقشات علمية، ودراسات حالات، ودراسات تطبيقية، إضافة إلى عرض تجارب معاصرة للعلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى وتقييمها و تقديم تصورات مستقبلية لتطوير البرامج التعليمية والبحثية ذات العلاقات البينية.

وقال الدكتور علي العوفي مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي، إنَّه تقدَّم للمؤتمر 120 ملخص بحث قُبِل منهم 85 مخلصا فقط، كما أن عملية استقبال الأبحاث الكاملة جارية.

وأضاف بأنَّ المؤتمر استقبل أبحاث كثيرة من دول أخرى عربية وأجنبية؛ منها: مصر، والجزائر، والسعودية، والإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، وليبيا، وفلسطين، وتونس، وفرنسا، واليابان، وباكستان، واليمن...وغيرها.

وقال الدكتور محمد ساطور أستاذ بقسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية: إنَّ المؤتمر سيشمل أربعة محاور رئيسية تشمل محاور أخرى فرعية، وسيكون المحور الأول عن "العلاقات البينية والأسس النظرية لتصنيف العلوم، ويندرج تحت هذا المحور، منطق تصنيف العلوم وتكاملها، الأصول المعرفية للعلاقات البينية بين العلوم ومفاهيمها، أسس العلاقات البينية وإنتاج المعرفة، إضافة إلى المناهج العلمية في العلاقات البينية: من الوحدة إلى التكامل.

وركز المحور الثاني على واقع العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، وسيندرج تحته ترابط الحقول المعرفية في العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، وجدل النظرية والتطبيق في العلوم الاجتماعية، وواقع العلاقات البينية بين فروع العلوم الاجتماعية، إضافة إلى العلاقات البينية بين العلوم في العالم العربي: الواقع والرهانات.

وفي المحور الثالث، يطرح بعض التجارب المعاصرة في الدراسات البينية، كتجارب محلية وعربية في الدراسات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى في التعليم والبحث العلمي، إضافة إلى تجارب دولية في الدراسات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى في التعليم والبحث العلمي.

أما المحور الرابع والأخير، فسيكون عن مستقبل العلاقات البينية وأثرها في التعليم والبحث العلمي، وسيشمل هذا المحور على نقاط؛ أهمها: دور المؤسسات التعليمية والبحثة في دعم العلاقات البينية بين العلوم، وإستراتيجية تصميم البرامج البينية للتعليم والبحث العلمي وتطويرها، والعلاقات البينية وجودة التعليم والبحث العلمي، والدراسات البينية وعلاقاتها بمستقبل سوق العمل، والرؤى المستقبلية حول العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى، ونماذج تطبيقية في العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك