وزير التنمية الاجتماعية يحث الإخصائيين الجدد على توظيف خبراتهم في تأهيل الأطفال المعاقين

مسقط -مرشد البلوشي

التقى معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية، مؤخرا، بالإخصائيين الذين تمَّ التعاقد معهم مؤخرا -والبالغ عددهم 75 إخصائيا، من الجنسين، من عددمن الدول العربية- للعمل بمراكز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين والمديرية العامة للتنمية الأسرية. وأكد معاليه -خلال اللقاء، الذي اقيم بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، وبحضور عدد من المسؤولين- أنَّ الجميع شركاء من أجل خدمة هذه الفئة المهمة في مجتمعنا.وأضاف بأن علينا أن نتفانى في رعايتهم وتقديم كل السبل لتطوير قدراتهم وتأهيلهم؛ حيث أصبحت تلك المراكز المنتشرة في كافة ولايات السلطنة تساهم في تقديم تلك الخدمات والتي بدأت تعمل منذ فترة طويلة بجهود أصحاب أيادي الخير، إلى أن تحولت مؤخرا إلى مراكز حكومية لتواصل عطائها وتطور دورها إلى الأفضل، وأن هناك تعاقدات خارجية تساند وتدعم العاملين في تلك المراكز.

وتابع معاليه: إنَّ الهدف من تلك التعاقدات هو تقديم مستوى تأهيليوتدريبي ورعائي أفضل بالاستفادة من خبراتكم في هذا المجال، وقد حققت تلك المراكز نقلة نوعية؛ سواء في زيادة الأعداد الملتحقة بها وهذا يعود إلى تطور الخدمات والتأهيل وبفضل المخرجات الناجحة. وأكد وزير التنمية الاجتماعية أنَّ الوزارة لا تعمل بمنأى عن الآخرين، بل لدينا شركاءكوزارة التربية والتعليم؛ وذلك من خلال دمج الحالات التي تتطور قدراتها من خلال هذه المراكز ووزارة الصحة من خلال تشخيص تلك الحالات.

وأشار معاليه إلى أنللأسرة دورا كبيرا وأساسيا لمساندة تلك المراكز، ولابد أن تكون شريكاأساسيا في تأهيل ورعاية أبنائهم، كما أنه طرأت مؤخراقضية التوحد التي بدأ الاهتمام بها في السنوات الاخيرة وأصبحت الوزارة تعمل مع هذه الفئة أيضا وتعكف حالياعلى إيجاد مركز لتشخيص تلك الحالات وتقييمها وسيكون ذلك قريبا، وأضاف معاليه بأنهومن خلال الخبرات والتعاقد مع بعض المتخصصين في هذا المجال، أصبحوا موجودين في مختلف المراكز في الوﻻيات يقدمون خبراتهم ودورهم مع تلك الحالات وهدفنا في الأساس خدمة أبنائنا من تلك الفئة، ويجب على الجميعأن يتحلى بالصبر والاهتمام مع شتى حالات الإعاقة مهما كانت نوعيتها أو حجمها.

وعبَّر جميع الإخصائيين عن سعادتهمبالعمل في السلطنة.. مؤكدين أنهم سيسعونإلى تقديم كل ما لديهم للحالات التي سيعملون معها وتطوير قدراتها وتأهيلهابالتعاونمع العاملين في تلك المراكز.

تعليق عبر الفيس بوك