"مسقط 30" يرتفع 0.5% إلى مستوى 5860 نقطة مع بدء تعافي النفط

القيمة السوقية تسترد 28 مليون ريال

◄ ارتفاع جماعي للمؤشرات القطاعية.. و"المالي" الأعلى

◄ "خدمات الموانئ" يتصدر الرابحين

أُغلق مؤشر سوق مسقط 30، أمس، عند مستوى 5860 نقطة مرتفعاً 29 نقطة وبنسبة 0.5 بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول. ويسجل المؤشر العام هذا الارتفاع مع الطفرة التي حققتها أسعار النفط، وهو ما ينعكس على قدرة الإنفاق الحكومي على المشاريع؛ وبالتالي عمل الشركات وأرباحها. وفي ظل وصول أسعار كثير من الأسهم إلى مستويات مغرية، فإن المستثمرين توجهوا مرة أخرى للشراء مما رفع أسعار إغلاقات 25 ورقة مالية في جلسة أمس، وهو عدد يعتبر كبيرا بالنسبة للأداء في الفترة الأخيرة، وكان الانتعاش قد ساد أسواق المال الآسيوية والخليجية في جلسة أمس تأثرا ببوادر تحسن الأداء الاقتصادي العالمي من جهة وزيادة أسعار النفط من جهة اخرى.

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

ودعم المؤشر أمس نحو الارتفاع، مكاسب جيّدة لأسهم مالية في عينة المؤشر العام، وكان أبرز ملامح الجلسة وجود ارتفاع في قيم التداول مع تسجيل بيع قوي للاستثمار الأجنبي إجمالا وهو ما يعود إلى صفقات لشراء أسهم شركة أومنفيست من مستثمرين أفراد خليجيين لصالح الاستثمار المؤسسي العماني.

وخلال جلسة أمس، بلغ إجمالي قيم التداول 6.6 مليون ريال عماني تقريبا بنسبة زيادة 7 بالمائة مقارنة مع جلسة التداول السابقة لها والتي بلغ الإجمالي خلالها 6.2 مليون ريال عماني، فيما ارتفعت القيمة السوقية للشركات بنسبة 0.2 بالمائة عن آخر يوم تداول مستردة نحو 28 مليون ريال من الخسائر التي شهدتها خلال الفترة السابقة، لتصل إلى 14.664 مليار ريال.

وفيما يتعلق بأداء المؤشرات القطاعية، فقد أغلق مؤشر القطاع المالي عند مستوى 7096 نقط مضيفا نحو 81 نقطة وبنسبة 1.2 في المائة تقريبا، فيما خرج مؤشر القطاع الصناعي عند مستوى 7377 نقطة مضيفا 22 نقطة مثلت 0.3 في المائة تقريبا عن المستوى السابق. أما قطاع الخدمات فأغلق عند مستوى 3248 نقطة وبنسبة زيادة 0.3 في المائة، ووصل مؤشر السوق الشرعي إلى 908 نقطة بزيادة 0.26 في المائة.

وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 720 ألف ريال وبنسبة 11 في المائة من إجمالي الشراء، فيما وصلت قيمة بيع غير العمانيين إلى 2.3 مليون ريال وبنسبة 45 في المائة من الإجمالي، وبذلك بلغ صافي بيع الاستثمار غير العماني 2.3 مليون ريال وبنسبة 34.5 في المائة.

وتمّ أمس التداول على أوراق 43 شركة؛ ارتفعت منها 25 ورقة وانخفضت 6 ورقات، فيما استقرت أسعار باقي الأوراق، ووصل عدد الأوراق المتداولة إلى 26 مليون ورقة مالية، وبتنفيذ 1001 عقدًا، وسجّل متوسط قيم التداولات خلال العام الحالي انخفاضًا بنسبة 39 في المائة مقارنة مع متوسط قيم التداول في 2014.

الأكثر ارتفاعًا

تصدّر سهم مؤسسة خدمات الموانئ قائمة أسهم الشركات المرتفعة في السوق أمس محققا قفزة في سعر إغلاقه، ويعد هذا توجها معاكسا لموجة التراجعات القوية التي شهدها السهم في الفترة الأخيرة وهوت بسعره من 0.340 ريال في آخر جلسات العام المنصرم إلى 0.134 ريال في آخر جلسات سبتمبر الماضي، قبل ان يبدأ في تحسن طفيف مع بداية الشهر الحالي ومع الكشف عن نتائج برنامج الشركة التقاعد الطوعي لموظفيها من المواطنين والذي من أنه أن يوفر أموالا للشركة على المدى الطويل، ووصل السهم أمس إلى 0.154 ريال بارتفاع 9.2 في المئة.

وحل سهم المتحدة للتأمين في المركز الثاني بقائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا وأغلق عند 0.249 ريال وبنسبة زيادة 5 في المائة، ثمّ سهم أعلاف ظفار وأغلق عند 0.210 ريال وبنسبة 4 في المائة، وجاء سهم الأسماك العمانية رابعا وأغلق عند 0.053 ريال وبنسبة ارتفاع في سعر إغلاقه 3.9 في المائة.

وفي المقابل، جاءت قائمة أكثر الأسهم انخفاضا بصدارة سهم الوطنية لمنتجات الالمنيوم والذي سجل انخفاضًا بنسبة 4.8 في المائة بتراجع الإغلاق إلى 0.198 ريال، تلاه سهم صناعة مواد البناء وأغلق عند 0.036 ريال وبنسبة 2.7 في المائة، ثمّ سهم المها لتسويق المنتجات النفطية وأغلق عند 1.960 ريال وبنسبة انخفاض 1 في المائة تلاه سهم الغاز الوطنية وأغلق عند 0.302 ريال وبنسبة انخفاض 0.7 في المائة، وأغلق سهم العنقاء للطاقة على 0.155 ريال بانخفاض 0.6 في المائة.

الأكثر تداولا

وتصدَّر سهم أومنفيست قائمة الأسهم الأكثر تداولا من حيث القيمة بتداولات بلغت 2.51 مليون ريال مستحوذا على نسبة 38 في المائة من إجمالي قيم التداولات في الجلسة، ثمّ سهم صحار للطاقة بتداولات بقيمة 686 ألف ريال وبنسبة 10.4 في المائة، تلاه سهم الانوار القابضة بتداولات بقيمة 636 ألف ريال وبنسبة 9.7 في المائة، ثمّ سهم عمانتل بتداولات بقيمة 532 ألف ريال وبنسبة 8.1 في المائة تلاه سهم بنك نزوى بتداولات بقيمة 300 ألف ريال وبنسبة 4.6 في المائة.

أخبار السوق

بنك مسقط

أوضح بنك مسقط الأخبار التي وردت في بعض وسائل الإعلام بشأن موافقة البنك المركزي على فتح فرع للبنك بدولة الإمارات العربية، وأكد أن بنك مسقط قد تقدم بطلب إلى البنك المركزي العُماني لفتح فرع في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن العملية تتطلب أيضاً موافقة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، مشيراً إلى أن البنك لديه مكتب تمثيلي في دبي.

"الدولية للاستثمارات المالية"

أفادتْ الشركة الدولية للاستثمارات المالية بأنَّ شركة السعود المحدودة -ممثلة بكمال أسعد سليمان أبو تاية- قد تقدمت باستقالتها من عضوية مجلس إدارة الشركة الدولية للاستثمارات المالية القابضة اعتبارا من أمس.

شركة المركز المالي

وجه مجلس إدارة شركة المركز المالي (فينكورب) الدعوة للمساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامَّة غير العادية للشركة، والمقرر عقدها في تمام الساعة الثالثة مساء يوم الخميس، الموافق 29/10/2015م وذلك بمبنى الشركة بروي وذلك لمناقشة جدول الأعمال دراسة مقترح تغيير السنة المالية للشركة والموافقة عليه، وتعديل النظام الأساسي تبعا لذلك.

تعليق عبر الفيس بوك