الإحصائيات السنوية للإدارة العامة للمرور ترصد انخفاضا في حوادث الشاحنات بنسبة 17%

المقدم الزرافي يشدد على ضرورة الالتزام بمواعيد سير الشاحنات في مسقط

مسقط - الشرطي صالح الصلطي

كشفت الإحصائية السنوية الصادرة عن الإدارة العامة للمرور والمركز الوطني للإحصاء عن انخفاض نسبة حوادث الشاحنات في العام 2014 وما نتج عنها من إصابات ووفيات مقارنة بالعام 2013م، حيث انخفضت نسبة حوادث الشاحنات في عام 2014م بنسبة (17%) مقارنة بالعام 2013م، وانخفضت نسبة الوفيات بنسبة (28%) مقارنة بالعام 2013م، كما انخفضت نسبة الإصابات إلى(70%) في الفترة نفسها.

وقال المقدم سعيد بن محمد الزرافي مدير إدارة تسجيل المركبات بالإدارة العامة للمرور إن قرار التزام تركيب واقي الصدمات في الأمام والخلف لكافة أنواع المركبات بما فيها الشاحنات هو آخر مستجدات السلامة المرورية فيما يخص الشاحنات، حيث يمتص الواقي الصدمات ويمنع دخول المركبات الصغيرة تحت الشاحنات ويخفف من درجة الإصابات من جراء الحوادث المرورية.

وأضاف أن الإدارة العامة للمرور عمدت إلى تطبيق حزمة من اشتراطات السلامة على الشاحنات لضمان سلامة مستخدمي الطريق ومنها تركيب ضوء متقطع (لواح) على سقف الشاحنة وتركيب آخر في الخلف يعمل مع الفرامل للشاحنات التي يزيد وزنها الإجمالي عن (6) أطنان، وهو ما حقق فائدة وفاعلية في تنبيه السائقين وخاصة في الطرق غير المضاءة. وتشترط الإدارة كذلك وضع شريط عاكس للضوء في الجانب الخلفي للشاحنة يساعد على رؤية الشاحنات من مسافة بعيدة، وكذلك وجود الأنوار الجانبية للمقطورات التي تحدد عرض وطول الشاحنة أثناء عبورها للتقاطعات والدوارات ومداخل ومخارج الطرق.

وأكد المُقدّم سعيد الزرافي أن إدارة تسجيل المركبات تتولى تطبيق تنفيذ اشتراطات السلامة والمتانة على الشاحنات الواردة في قانون المرور ولائحته التنفيذية من خلال الفحص الفني للشاحنات عند التسجيل الأول والتجديد السنوي وكذلك فحص المركبات المحالة للإدارة من قبل الضبط المروري في حال ضبطها لعدم توفر اشتراطات السلامة والمتانة. كما تفحص الإدارة هيكل الشاحنات والفرامل من خلال أجهزة تستخدم فيها التقنية الحديثة في الفحص الفني، وفحص صلاحية الإطارات وسلامتها وتاريخ صنعهـا، وفحـص المحاور. ولا يمكن إجازة تسيير أي شاحنة على الطريق إلا بعـد إصلاح الأعطال إن وجدت.

وحول طلب رخصة سياقة الشاحنات والشروط الواجب توافرها من قبل طالب رخصة السياقة الثقيلة، قال المقدم مدير إدارة تسجيل المركبات إن الشاحنة معدة ثقيلة لنقل البضائع، ولا يجوز سياقتها دون الحصول على رخصة سياقة من الفئة المصرح بها. وتجيز رخصــــة السياقة الثقيلة للمرخص له سياقة الشاحنات التي يزيد وزنها الإجمالي على (6) ستة أطنان ومدتها (6) ست سنوات قابلة للتجديد. ويشترط في مقدم طلب رخصة سياقة ثقيلة ألا يقل عمره عن ( 21 ) سنة وأن يكون سليم الجسم خاليا من العاهات المرضية، وألا تقل قوة الإبصار لديه عن (12/6) في كلتا العينين. وعليه أن يجتاز اختبار السياقة الذي تحدده الإدارة وفق اللائحة التنفيذية لقانون المرور.

وأشار المقدم سعيد الزرافي إلى أن أجهزة ضبط السرعة رصدت عددا من مخالفات السرعة للشاحنات، مما يشكل خطراً على سلامة مستخدمي الطريق. وسعياً لتحقيق انسيابية الحركة المرورية في الطرق وخاصة المزدحمة بالمركبات، فإنّ هناك تحديد وقت يمنع سير الشاحنات فيه خاصة في محافظة مسقط نظراً لكثافة الحركة لاسيما في ساعات الذروة. وأكد على ضرورة تعاون سائقي الشاحنات والالتزام بهذه الأوقات. وتتوفر لوحات إرشادية عند مداخل الطرق الرئيسية لمحافظة مسقط تحدد فيها أوقات سير الشاحنات للمساعدة في انسياب الحركة المرورية، وهنالك استثناء من هذا الحظر لبعض الشاحنات التي تنقل المواد الضرورية مثل (ناقلات البترول ومشتقاته، وناقلات الحبوب والقمح).

وأوضح المقدم سعيد الزرافي أنه من واقع الإحصائيات المرورية نجد أنه في معظم حوادث الشاحنات يكون الطرف الآخر هو المتسبب (سائق المركبة الخفيفة)، حيث وقعت حوادث جسيمة أدت إلى وفيات وإصابات نتيجة اصطدام مباشر بالشاحنة الأمر الذي يتطلب من سائقي المركبات الخفيفة أخذ الحيطة والحذر وترك مسافة أمان.

وفي ختام حديثه، وجه المقدم مدير إدارة تسجيل المركبات عددا من النصائح والإرشادات لسائقي الشاحنات منها وجوب الالتزام بالجانب الأيمن على الطريق والالتزام بالسرعة المحددة حيث دائما ما تقل سرعة الشاحنات بـ 20 كيلومترًا عن السرعة المحددة للمركبات الخفيفة حسب نوع الطريق، وكذلك إمكانية إفساح المجال للمركبات بالتجاوز في الأماكن التي يسمح فيها التجاوز وإعطاء الدلالة لذلك من خلال الإشارات الجانبية وتهدئة السرعة عند شروع مركبة من الخلف بالتجاوز، وعدم وقوف الشاحنات على مسارات الطرق كما يجب عدم إيقافها على جانب وحرم الطريق لمسافة تقل عن (6) ستة أمتار. وفي حالات الأعطال الفنية يجب على وضع العلامات الإرشادية والتحذيرية لحين نقل الشاحنة لمسافة آمنة خارج الطريق.

تعليق عبر الفيس بوك