تباريح

فؤاد أبو حجلة

ظلم

ليس عادلا ولا مقبولا ما يذهب إليه بعض الكتاب في المقارنة بين أداء رئيس السلطة محمود عباس وأداء الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات؛ فالفارق بين الرجلين يساوي الفارق بين الرئيس المصري الراحل أنور السادات والزعيم المصري العربي الراحل جمال عبد الناصر.

في الحالتين اضطر من كان يعيش في ظل الزعيم أن يجلس على كرسيه، وفي الحالتين تعرض الخلف إلى ظلم المقارنة بالسلف.

غزو

في بيان قوي اللهجة، استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين التدخل الروسي العسكري في سوريا، واعتبر ذلك غزوا لا بد من الجهاد ضده.

كان هذا أيضا هو موقف جماعة الإخوان المسلمين، والمنابر الإعلامية المرتبطة بها، والتي ما فتئت تحرض على "مقاومة الاحتلال الروسي لسوريا".

للتذكير فقط.. هناك عشرات الآلاف من الإرهابيين العرب والأجانب يقاتلون في سوريا بدعم أمريكي منذ أربع سنوات، ألا يعتبر ذلك غزوا يستحق الجهاد ضده؟

مقارنة

أعلنت وكالة "ناسا" الأمريكية عن اكتشاف مجرى مائي كبير على سطح كوكب المريخ.

قبل ذلك بيوم واحد، كنت قد أعلنت استسلامي ويأسي من وجود نقطة ماء في صنابير شقتي الصغيرة في عاصمة عربية.. أفكر جديا في البحث عن شقة في المريخ قريبة من المجرى المائي لكي..... أغسل وجهي.

تقدير

أكتب منذ خمسة وثلاثين عاما، وأقرأ منذ نصف قرن، ولم أستطع حتى الآن امتلاك بيت صغير.

صديقي الذي يُجايلني في العمر وفي الوعي، يعمل أيضا أستاذا في الجامعة، وقد عجز عن تأمين نفقات علاجه من السرطان.. اقترحت عليه أن يغير وظيفته وأن يحاول تقديم برنامج تليفزيوني سطحي وتافه يستضيف راقصات ومغني أعراس بكلفة نصف مليون دولار للحلقة..... الوعي العربي الجمعي السائد يستسيغ التفاهة.

فوضى

في بلادنا فوضى عارمة، يحتاج فيها كل مواطن إلى شرطي ليحميه من نفسه، ويحتاج كل شرطي إلى ضابط يمنعه من الكسل، ويحتاج كل ضابط إلى رقيب متنكر ومتخفٍ ليمنعه من الفساد.... بهذه الطريقة نستطيع أن نحل مشكلة البطالة.

غطاء

خلع الرجل كوفيته، فبانت على رأسه طاقية أمريكية. خلع الطاقية فبان شعره المغطى بالجل. خلع شعره فبانت جلدة رأسه. خلع جلدة رأسه فبانت قلنسوة يهودية تغطي جمجمته.... خلع رأسه فسقطت على كتفيه نجوم.

نساء

من يعرف لويزة حنون وتوجان فيصل وتهاني الجبالي وشاهندة مقلد وفاطمة البرناوي وليلى خالد؟!

من يتذكر جميلة بو حيرد ودلال المغربي وسناء محيدلي ووفاء إدريس وآيات الأخرس؟!.... أحكي عن نساء يشرفن نون النسوة.

عمق

نجوم الإعلام العربي المعاصر يثيرون الإعجاب بعمق رؤاهم وتحليلهم. من مقولاتهم: "يجب أن نشتغل لكي نعمل"، "تذكر حبك لوطنك وأنت في ذروة كراهيتك له"، "لولا الإخوان المسلمين لما سقطت الأندلس"، "اليهود لا يقتحمون الأقصى، إنهم يقتحمون مسجدا آخر ويضحكون علينا"، "يجب أن نتخلص من النزعة الاستهلاكية والتبذير، وجبة واحدة في اليوم تكفي"، "الإنسان بشر إذا توفي مات".

إنجاز

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السماح للمواطنين العراقيين بدخول المنطقة الخضراء في بغداد، بعد منع دام اثني عشر عاما.

من حق العراقيين أن يبتهجوا بهذا الإنجاز الكبير الذي يتيح لهم التنقل في عاصمتهم! ومن حقهم أيضا أن ينتظروا السماح لعراقيي الأنبار بدخول بغداد من دون كفيل!.... أليس عبقريا ما أنتجته "حرب تحرير العراق"؟

تميز

أنا قصير القامة؛ لذا لا ألعب كرة السلة، ولا أغامر بالدخول في شجارات مع طويلي القامة، كما أنني أستعين بالكرسي أحيانا لتعديل برواز معلق على الحائط أو فتح الجزء العلوي من خزانة المطبخ.

لكنني، رغم كل ذلك، سعيد بقصر قامتي، فقد أكدت دراسة شملت خمسة ملايين رجل وسيدة في السويد أن طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.... إذا زاد طولي فيما تبقى من عمر، سأتوقف عن التدخين.

تعليق عبر الفيس بوك