الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : محاضرات نظرية وتطبيقات عملية في دورة "برمجة الروبوت" ضمن برنامج "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"

الثلاثاء 06 أكتوبر 2015 01:55 ص بتوقيت مسقط

بمشاركة 70 من طلاب المدارس والجامعات.. ورعاية "أوكسيدنتال عمان"

مسقط - بَدْر الحبسي

تَتواصل بمركز الأمل بمحافظة مسقط فعاليات الدورة التدريبية التخصصية في المبادئ الأساسية لبناء وبرمجة الروبوتات باستخدام(EV3) وتصميم وتركيب مشاريع الروبوت، ضمن برنامج "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" للعام 2015، وبدعم من شركة أوكسيدنتال عمان، بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي، وبمشاركة 70 عمانيا من طلاب الكليات والجامعات والمدارس المبتكرين والمجيدين بالسلطنة من الجنسين.

وقدَّم الدورة محمد خير النحاس، وأكد خلالها أهمية استخدام الروبوت في التعليم، وتناول الفروق بين إصدار الروبوت الأخيرEV3 والسابقNXT، وشرح إستراتيجية 4C التي تستخدم في تعليم الروبوت، ثم انتقل إلى التعريف بمكونات حقيبة الروبوت الأساسية وآلية عمل كل مكون فيها.

وتنوَّعت أساليب تقديم للدورة بين الجانب النظري والتطبيقي؛ حيث شارك المتدربون في تركيب روبوت وبرمجته وفقا للأنشطة التي قدمها المدرب والتي تنوعت لتشمل تجارب وتطبيقات في العلوم والرياضيات والحاسوب.

وقال سالم بن محمد السريحي إنَّ الدورة تستهدف تنمية مهارات التفكير والمهارات الابداعية للمستفيدين والسير معهم خطوة بخطوة من أجل انتاج مشاريع تساهم في خدمة البشرية وتؤدي الى زيادة الانتاجية وضمان جودتها. وأضاف أن تفاعل وحماس الحاضرين ورغبتهم في الاستفادة من الدورة يدل على ان الشاب العماني لديه امكانيات وطاقات كبيرة يجب ان توجه بشكل صحيح من أجل الوصول الى نتائج علمية ذات جدوى اقتصادية وتعود بالفائدة على المجتمع بشكل عام.. وأضاف السريحي بأنَّ 70 عمانيا من مراحل دراسية مختلفة يجري تدريبهم على تركيب وبرمجة الروبوتات عن طريق برامج كمبيوتر متخصصة في هذا المجال لتأهيلهم للاستعداد للمشاركة بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب.

وقال حمد بن راشد الشعيلي: تشرفت بالانضمام لدورة الروبوت التي جاءت بتنظيم من جريدة الرؤية وتعلمت منها الكثير من المهارات والمعلومات في كيفية التعامل مع قطع الروبوتev3 التعليمي التخصصي وسنكون ضمن المنافسين على الجائزة.

وقالت عائشة بنت سالم الجنيبي -إحدى المستفيدات- إنَّ الدورة أكسبتها المفاهيم الأساسية في برمجمة الروبوت واستخدام المهارات العقلية في تطويع برمجة الروبوت وتسخير المعلومات والمهارات لبناء مشروع متكامل يسعى في حل الكثير من المشكلات التي تواجهنا في حياتنا.

وقال علي بن سالم المقبالي إنَّ دورة الروبوت من أفضل الدورات التي حضرها خلال الفترة السابقة؛ حيث تطرق المدرب في بداية الدورة إلى أسماء القطع المتكون منها الروبوت ومن ثم التركيب العام للقطع وبرمجتها.