بنك العز يتصدر المؤسسات المالية الخليجية في مؤشر الإفصاح المالي

مسقط - الرُّؤية

تصدَّر بنك العز الإسلامي -أحدث بنك إسلامي في السلطنة- المراكز الأولى في مؤشر الإفصاح المالي بدول الخليج العربي. وقد أعلنتْ الجهات الداعية إلى المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية(WIBC) الثاني والعشرين، مؤخرا، في بيان صحفي، تصنيف أفضل 5 بنوك إسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي بناءً على إفصاحها المالي؛ وذلك في أعقاب الإعلان عن مجموعة البنوك الرائدة لدى المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.

ووفقا للمؤشر، يحتل بنك العز الإسلامي الصدارة؛ حيث أتي في المركز الثالث مع مؤسسات مصرفية أخرى على مستوى دول الخليج العربي حقق كل منها درجة 66.. وتستخدم مؤسسة المستشارين العالميين للشرق الأوسط -المؤسسة المنظمة للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية على مدى الاثنين والعشرين سنة الماضية- مؤشر الإفصاح المالي كأحد المؤشرات الفرعية لمجموعة البنوك الرائدة لدى مؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، وهو يعد معيار قياسي في القطاع المصرفي يبني القاعدة الأساسية لجوائز الأداء لعام 2015 من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية. ويقيس تصنيف الإفصاح المالي مدى حماية العملاء وأصحاب المصلحة من خلال الإفصاح عن الملكية وعن المعلومات المالية. وتتراوح درجات المؤشر بين 0 و 100؛ حيث إنَّ ارتفاع الدرجة على المؤشر يدل على قدر أكبر من الإفصاح.

وفي سلسلة مؤشرات الأداء لمجموعة البنوك الرائدة لدى المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، يوضح مخطط مؤشر الإفصاح المالي اسم البنك (المحور الأفقي) ودرجة مؤشر الإفصاح المالي (المحور الرأسي) لأفضل خمسة بنوك إسلامية على مستوى دول الخليج بما فيها بنك العز الإسلامي على أساس درجة الإفصاح المالي.

وفي تعليق له حول أهمية الإفصاحات المالية عالميا على الاستقرار المالي، قال سلام الشقصي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "لقد أثبتت الأدلة المتوالية على أن السوق يعطي قيمة أعلى للشركات التي تتميز بالصراحة في تعاملاتها مع المستثمرين والمحللين". وأضاف: "نشكر المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية على منحنا هذا التقدير المميز. إننا في بنك العز الإسلامي نقدر المساهمين تقديرا عاليا فليس لدينا أدنى شك حول أهمية الشفافية في المؤسسات".

ومن جانبه، قال الدكتور سيد فاروق نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة المستشارين العالميين للشرق الأوسط: إن اختيار مجموعة البنوك الرائدة من قبل المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية يعد فعلا تقييما مبتكرا للأداء في قطاع التمويل الإسلامي عالميا وهو يستند إلى مجموعة من المقاييس الرصينة للمالية والحوكمة. إن الشفافية المالية أصبحت أحد التوقعات الأساسية لدى الجهات الرقابية ولدى المستهلكين بعد ظهور العديد من الأزمات المالية. وبتحقيق 66 درجة في المؤشر يصبح بنك العز الإسلامي بنكا رائدا في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك