محاضرة عن اختصاصات مجلس الدولة لطلاب جامعة السلطان قابوس

مسقط - الرُّؤية

قدَّمتْ الباحثة ألطاف بنت عمر المرهون مدير دائرة البحوث الاقتصادية والمالية بمجلس الدولة، أمس الأول، محاضرة تعريفية عن اختصاصات ومهام المجلس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس.

وأوْضَحت دور مجلس عمان بغرفتيه الدولة والشورى بشكلٍ عام، ودور مجلس الدولة بشكل خاص، فيما يتعلق بالجوانب التشريعية والرقابية، ومساهمته في تنفيذ الخطط التنموية وترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العماني والمحافظة على منجزاته والتأكيد على المبادئ التي نصَّ عليها النظام الأساسي والدولة.. مؤكدة أنَّ تنظيم مثل هذه المحاضرات لطلاب الجامعات والكليات والمدارس يأتي في إطار رفع مستوى الوعي المجتمعي ونشر الثقافة البرلمانية بين المواطنين. محفزة في السياق ذاته الطلاب على الإسهام بإيصال مفهوم العمل البرلماني ونقل ونشر المعرفة للإسهام في تعزيز الثقافة البرلمانية في المجتمع من خلال وعيهم الأكثر بأهمية المسيرة الشورية في السلطنة.

وأشادت الباحثة بالوعي الطلابي وفهمهم للأدوار التي يقوم بها مجلس الدولة وذلك من خلال النقاشات التي طرحوها خلال المحاضرة والتي تضمنت أسئلة عن النظام الأساسي، وعن العضوية، وآلية تعيين الأعضاء بفئاتهم المختلفة، وشروط العضوية، إلى جانب المواد التي حددت صلاحياته التشريعية والرقابية للمجلس. ويُذكر أنَّ هذه المحاضرة تأتي استجابة لدعوة تلقاه المجلس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم العلوم السياسية.

تعليق عبر الفيس بوك